لمدة 20 دقيقة اصطف آلاف السياح من مختلف الجنسيات للاستمتاع بمشاهدة ورصد ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في قدس الأقداس بمعبد أبوسمبل، جنوب محافظة أسوان، التي انطلقت في تمام الساعة 6:53 صباحًا، واستمرت لمدة ثلث ساعة كاملة، وسط حرص السياح على التقاط عشرات الصور ومقاطع الفيديو لتلك الظاهرة الفريدة.

وعقب انتهاء الظاهرة، تراقص آلاف السياح على نغمات فرق الفنون الشعبية التي نظمت حفلًا كبيرًا أمام معبد رمسيس الثاني، للاحتفاء بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني وسط مشاركة الأجانب لهم بالرقص والتصفيق، والتقاط الصور.

قصة تعامد الشمس على تمثال رمسيس

وتؤكد قصة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني على براعة القدماء المصريين في علوم الهندسة والفلك التي جرى استخدامها في تصميم وبناء المعبد، إذ تخترق أشعة الشمس ممر معبد رمسيس الثاني في مدينة أبو سمبل، حتى تصل إلى قدس الأقداس وتبدأ ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني التي تستمر نحو 20 دقيقة، وذلك في التاريخين الذين حددهما القدماء المصريين، ولكل منهما سببٍ.

ما هو يوم تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني؟

ويتكرر يوم تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، مرتين كل عام، الأولى في 22 فبراير ليعلن موسم الفيضان والزراعة في مصر القديمة، والثانية 22 أكتوبر ويرتبط هذا التاريخ بموسم الحصاد.

احتفالية تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس

ونظمت محافظة أسوان خلال الساعات القليلة الماضية، احتفالية تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس التي استمرت خلال ساعات متأخرة من الليل، قبل ساعات قليلة من حدوث ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، وذلك بمشاركة 9 فنون شعبية، على مسرح السوق في وسط المدينة.

وحرص اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، على مشاركة أهالي مدينة أبو سمبل، وآلاف السياح من مختلف دول العالم، في الاحتفالية التي جرى تنظيمها ابتهاجًا بتعامد الشمس على رمسيس الثاني.

9 فرق للفنون الشعبية تشارك في الاحتفال 

وأحيا الحفل 9 فرق للفنون الشعبية هي أسوان، وتوشكى التلقائية، والأقصر، والوادي الجديد، وملوي، والغربية، والأنفوشي، والتنورة التراثية، وبورسعيد، تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأكد محافظ أسوان، في بيان صحفي، إنّه جرى تقديم كافة سبل الدعم لإنجاح احتفالية تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني، باعتبارها ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، إذ تجسد على مدار أكثر من 33 قرنًا من الزمان، الحدث السياحي والثقافي والفني الكبير الذي تتزين لأجله مدينة أبو سمبل كل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني ظاهرة تعامد الشمس تعامد الشمس ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسیس الثانی تمثال رمسیس

إقرأ أيضاً:

خبير أثري: تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني يبرز عبقرية المصري القديم

قال الخبير الأثري خالد سعد إنّ ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد «أبو سمبل» تظهر عبقرية القدماء المصريين، موضحًا أنّ هذه الظاهرة لا توجد في هذا المعبد فقط، لكن هناك 21 معبدًا أخرى تحدث بها نفس الظاهرة.

ظاهرة تعامد الشمس تحدث لمجموعة معابد

وأضاف الخبير الأثري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ ظاهرة تعامد الشمس على مجموعة من المعابد قد تحدث مرة على وجه المعبود المحلي أو العالمي أو وجه الملك، إذ إنّ المصري القديم هو من يختار المكان والتوقيت، مشيرًا إلى أنّ الصينيين أخذوا علوم الفلك من المصري القديم.

عبقرية المصري القديم

وتابع الخبير الأثري أنّ المصري القديم كان يحدد مكان وتوقيت ظاهرة تعامد الشمس لربطه بمناسبة معينة، كما أنّه ربط كل ذلك بنهر النيل من خلال بداية موسم الفيضان، كون بداية الموسم بالنسبة له تعني بداية العام.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان: تجهيزات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني تمت قبل شهرين
  • 4 آلاف سائح يحتفلون بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأسوان.. بمشاركة 9 فرق شعبية
  • تفاصيل تعامد أشعة الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني.. فيديو
  • معبد "أبوسمبل" يحتفل بظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني
  • خبير أثري: تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني يبرز عبقرية المصري القديم
  • ظاهرة فلكية نادرة.. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل
  • «الثقافة» تختتم مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل اليوم
  • ظاهرة فلكية فريدة.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • محافظ أسوان يتابع استعدادات مدينة أبوسمبل للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس