أعلنت دار نشر "بنغوين راندوم هاوس" عن أنَّ البابا فرنسيس وضعَ سيرته الذاتية تحت عنوان "الأمل" Hope، وأنها ستُنشر عالمياً في يناير (كانون الثاني) العام المقبل. وتُعدَّ هذه السيرة الذاتية أول كتاب من نوعه يكتبه بابا الفاتيكان.

ووفق تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، عكفَ البابا والكاتب المشارك الذي وقع اختياره عليه، وهو الناشر الإيطالي كارلو موسو، على الكتاب على مدى السنوات الستة الماضية.

وكان الهدف الأصلي نشره بعد وفاته، غير أنّ فرصة النشر بالتزامن مع يوبيل الرحمة 2025 المخصص للغفران والتجديد الروحاني والاحتفال في الكنيسة الكاثوليكية الذي يُقام كل 25 عاماً، فضلاً عن "احتياجات عصرنا"، شجعت البابا على إصداره وهو ما يزال على قيد الحياة، وفقاً لما ذكرته دار نشر "بنغوين راندوم هاوس".

وتروي سيرة "الأمل" قصة حياة البابا فرنسيس، انطلاقاً من جذوره الإيطالية وهجرة أجداده إلى أمريكا اللاتينية، مروراً بطفولته، ومراهقته، واختياره للدعوة وحياته في الكهولة. ويشمل الكتاب فترة بابويته كلها حتى يومنا هذا.

"في سياق سرده لذكرياته بقوةٍ قصٍ حميمة وتأمله في مشاعره الشخصية، يتعاطى البابا فرنسيس بلا مواربة مع بعض اللحظات الفارقة في بابويته ويكتب بصراحة وشجاعة واستشرافٍ عن بعض أهم القضايا الأكثر إثارة للجدل في عصرنا الحاضر"، بحسب دار نشر "بنغوين راندوم هاوس".
"كتاب حياتي قصة مَسيرة أمل ورجاء؛ مسيرة لا يسعني أن أفصلها عن مسيرة عائلتي وشعبي وشعب الرب كله. وفي كل صفحة، وفي كل فقرة، سيجد القارئ أيضاً قصص الذين سافروا رفقتي، والذين سبقوني والذين سيأتون من بعدي... إن السيرة الذاتية ليست قصّتنا الخاصة، بل هي بالأحرى الأمتعة التي نحملها معنا. والذاكرة ليست فقط ما نستدعيه من أحداث وإنما تشمل ما يحيط بنا. فهي لا تتناول وحسب ما كان، وإنما تشمل ما سيكون".
وقال موسو إنّ تجربة تأليف الكتاب، الذي سيحتوي على مجموعة مختارة من الصور الفوتوغرافية التي لم تُنشر من قبل إلى جانب النص، "كانت مغامرة طويلة ومثيرة للمشاعر الجياشة".

ووصفَ مدير النشر دانييل كرو والمحرر البارز المكلف بتحرير الكتاب شيام كومار من دار فايكنغ، وهي دار نشر تابعة لدار "بنغوين راندوم هاوس" التي ستنشر "الأمل" في المملكة المتحدة، الكتاب بأنه "عمل مُحْكَم وشخصي".
وأضافا بقولهما: "أدهشتنا حيوية وحميمية كتاباته التي تسلط الأضواء على القضايا المثيرة للجدل بدايةً من الصراعات العالمية وانتهاءً بمستقبل الكنيسة، بالإضافة إلى مناقشة شغفه بكرة القدم والتانغو".
ومن بين الكتب السابقة للبابا كتاب "دعونا نحلم" Let Us Dream الذي يضم بين دفتيه تأملات البابا التي كتبها خلال فترة الإغلاق الكامل بسبب جائحة كورونا، وكتاب "الحياة: قصتي عبر التاريخ" Life; My Story Through History الذي استعرض فيه الحبر الأعظم أهم الأحداث التي وقعت خلال العقود الثمانية الماضية. غير أن هذا الكتاب استند إلى مقابلات أجريت معه حول آرائه وتجربته الشخصية في خضم الأحداث التي شهدها خلال القرن العشرين، مما يجعل كتاب "الأمل" أول سرد كامل لحياته.
ومن المقرر أن يُنشَر كتاب "الأمل" في 80 دولة في 14 يناير (كانون الثاني) 2025. وقد ترجمَ الطبعة البريطانية التي نشرتها دار نشر "فايكنغ" ريتشارد ديكسون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة البابا فرنسيس البابا فرنسیس دار نشر

إقرأ أيضاً:

أعظم سنة.. تعليق مؤثر من نجل فؤاد المهندس في مئوية ميلاده

وجه محمد فؤاد المهندس " نجل الفنان الراحل فؤاد المهندس الشكر لملتقي القاهرة الدولي للمسرح  الجامعي ، علي إطلاق اسم الراحل علي الدورة السابعة من الملتقى. 

 

وقال نجل فؤاد المهندس خلال كلمته بحفل الإفتتاح: "بشكركم جميعاً و فرحان إنه لحد دلوقتي والدي في الذاكرة... السنة دي بالنسبة لي عظيمة عشان هي مئوية ميلاد الاستاذ و الي اتعلم جزء كبير من فئة في كلية التجارة و فضل لحد ما توفي و هو موظف في الجامعة ". 

واختتم: "و بعد ما اتخرج و ابتدا يمثل كان بيروح الجامعة ويشوف المواهب الجديدة و منهم  عادل امام.. حبه للجامعة و المسرح الجامعي كان عالي جدا ... و بشكر انكم  تذكرتم الاستاذ ". 

بدأ الحفل بالسلام الوطني، تلاه عرض فيلم تسجيلي عن دورات الملتقى السابقة ورصد أبرز المحطات من عمر ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، كما شهد الحفل الوقوف دقيقة حدادا على روح ضحايا حادث الجلالة من طلاب الجامعة.

Screenshot_2024-10-20-01-22-51-47 Screenshot_2024-10-20-01-22-41-63

مقالات مشابهة

  • التسامح في الإسلام من أعظم القيم الإنسانية
  • البابا فرنسيس أعلن عن قربه من الشعب اللبناني.. والراعي سلّمه 3 وثائق تناولت الوضع الامني اللبناني
  • مذكرات تبليغ وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء (أسماء)
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • البابا فرنسيس: الخدمة هي أسلوب الحياة المسيحية
  • رئيس إندونيسيا الجديد تسلم منصبه رسميا.. هذا ما نعرفه عنه
  • أعظم سنة.. تعليق مؤثر من نجل فؤاد المهندس في مئوية ميلاده
  • ما هو أعظم دعاء على وجه الأرض؟.. يغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر