أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، عن قرارات هامة تصب في مجملها لصالح طلبة علوم الطب.  الذين توقفوا عن مزاولة دروسهم.

وافاد وزير التعليم العالي، أن قطاعه راسل المؤسسات الجامعية من أجل التكفل بطلبة علوم الطب.

وجاء في منشور بداري “بناء على مخرجات اللقاء الذي جمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، وأصدقاءه طلبة العلوم الطبية، يوم السبت 19 أكتوبر راسلت الوزارة مساء الاثنين المؤسسات الجامعية”.

وقررت وزارة التعليم العالي، تفعيل التعويضات المالية الخاصة بالتربصات الميدانية في الوسط المهني (المستشفيات) لفائدة طلبة العلوم الطبية في السنة الأخيرة من مسارهم الدراسي. حيث يستفيد المتربصين بتعويض يومي بـ500 دينار للوجبة، إلخ، وهذا طبقا للمادة 10 من المرسوم التنفيذي رقم 13-306.
كما طالبت الوزارة المؤسسات الجامعية، بإقتناء محفظة المستلزمات البيداغوجية لطلبة طب الأسنان المسجلين في السنة الثالثة.
وأشار وزير التعليم العالي، أن هذه الإجراءات تطبق خلال أشهر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر 2024، في حدود الاعتمادات المتوفرة.  على أن تتواصل العملية بعنوان السنة المالية المقبلة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ومن جهتها، ثمّنت الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مسعى الحوار الجاد الذي تكرسه وزارة التعليم العالي. وتشيد بما أبان عنه الوزير من تجاوب إيجابي مع المطالب المطروحة من طرف طلبة الطب، على نحو يضمن التكفل بها.

ودعت الإتحادية، في بيان لها اليوم الإثنين، إلى الإسراع في تناول هذه الانشغالات في نطاق لجنة مشتركة بين قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والقطاعات المعنية بالمسائل المطروحة. رفقة ممثلين عن الطلبة لتجسيد قرارات الوزير.

كما دعت الطلبة المعنيين بهذه الوضعية بمزاولة دروسهم بشكل عادي. حيث يتم في نفس الوقت التكفل بانشغالاتهم كاملة في أقرب الآجال.

ومن جهة أخرى، توجهت الاتحادية إلى الطلبة المعنيين منوهة بضرورة التمسك بمبدأ الحوار والتحلي بروح التشاور الحكيم. بما يخدم مطالبهم ويحفظ المصلحة العامة والاستقرار.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: العالی والبحث العلمی وزیر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

تقرير يرسم صورة قاتمة عن التعليم العالي بالمغرب

كشف التقرير السنوي لسنة 2023 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن أرقام “مقلقة” حول التعليم العالي، من أبرزها الاكتظاظ الذي حطم أرقاما قياسية بلغت 258 في المائة من طاقتها الاستيعابية، في وقت ظلت وضعية المؤسسات ذات الولوج المحدود متحكما فيها، حيث لم يتجاوز عدد الطلبة الذين يدرسون بها 80 في المائة.

ووقف التقرير عند التحديات، التي تواجه المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كتراجع الطلبة المسجلين بالتعليم العالي العمومي، والذي بلغ 0،9 في المائة خلال الموسم الجامعى 2023-2024 و3،24 خلال الموسم الجامعي 2023-2022.

مقالات مشابهة

  • الميراوي: أربع نقاط لازالت عالقة في ملف طلبة الطب و60% من الطلبة عادوا إلى المدرجات
  • التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك بين السودان وليبيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي يحمل حكومة البيجيدي مسؤولية تقليص سنوات دراسة الطب إلى ست سنوات
  • الحكومة تدعو طلبة الطب إلى الإلتحاق بالمدرجات وتؤكد تسوية ملف طلبة الصيدلة
  • الإتحادية الوطنية للتعليم العالي تُطمئن طلبة الطب
  • مقترح حكومي جديد يقضي بالتراجع عن مدة سنوات الدراسة لتجاوز أزمة طلبة الطب
  • تقرير يرسم صورة قاتمة عن التعليم العالي بالمغرب
  • تظاهرات أمام وزارة التعليم العالي في بغداد احتجاجاً على نتائج القبول المركزي
  • التعليم تعلن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق