أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيق معايير الجودة والسلامة في وحدات ومراكز الرعاية الأولية هو عامل أساسي لضمان تقديم خدمات صحية متكاملة وآمنة للمجتمع، وتضمن كفاءة الأداء وتقليل الأخطاء، مما يؤدي إلى رفع مستوى رضا المرضى وتحسين نتائج العلاج.

وأشار إلى أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية حرصت على توفير أداة للتقييم الذاتي وأتاحتها مجانا لمساعدة المنشآت الصحية الراغبة في الحصول على اعتماد "جهار" من أجل الوقوف على مدى تطبيق المنشأة للمعايير إلى جانب توفير فريق متخصص للدعم الفني للمنشآت الصحية يقوم بعمل دراسة تحليل فجوة للمنشأة الصحية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية للتعريف بمعايير السلامة بوحدات ومراكز الرعاية الأولية إلى جانب التدريب على استخدام أداة التقييم الذاتي لاعتماد وحدات ومراكز الرعاية الأولية بالتعاون مع قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية (PHDC24)، الذي يعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنظمه وزارة الصحة تحت شعار «التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام ».

وشهدت ورشة العمل، التي أشرف على تنسيقها مركز التدريب المعتمد بالهيئة بقيادة د. الشيماء عبد الفتاح، حضورا مكثفا لأكثر من 300 متدرب، حيث قام د. أحمد شلبي، مدير التدقيق الفني والإكلينيكي بالهيئة، باستعراض كيفية استخدام أداة التقييم الذاتي والدلالات المختلفة لكل اختيار، فضلا عن استقبال العديد من الاستفسارات والمقترحات من المتدربين حول معايير السلامة بوحدات ومراكز الرعاية الأولية.

رئيس الاعتماد والرقابة الصحية: اتباع الأدلة الإرشادية شرط أساسي بمعايير "جهار" هيئة الاعتماد والرقابة: القطاع الخاص شريك استراتيجي في المنظومة الصحية بجميع مستوياتها

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن أداة التقييم الذاتي أطلقتها الهيئة كجزء من التزامها بدعم المنشآت الصحية في رحلتها نحو الحصول على الاعتماد، حيث تُعد هذه الأداة وسيلة مبتكرة لتمكين المنشآت من تقييم الفجوة بين وضعها الحالي والمستوى المطلوب لتطبيق معايير الجودة والاعتماد.

وأضاف أن الأداة تتيح للمنشآت الصحية إجراء تحليل شامل لأدائها مقارنة بالمعايير المعتمدة، مما يساعدها على تحديد نقاط القوة وفرص التحسين بشكل دقيق وفعّال مع توفير فريق متخصص للدعم الفني، لضمان مساعدة المنشآت في تلبية المتطلبات والتوجه نحو الاعتماد بخطوات مدروسة.

في سياق متصل، شارك د. احمد طه في جلسة حوارية بعنوان «فوائد البحوث التطبيقيه في تحسين الرعاية الصحية» والتي استعرضت كل ما يخص الأبحاث التطبيقية التي تم اجراؤها بالهيئة العامة المستشفيات والمعاهد التعليمية لتحسين الرعاية الصحية، ومعالجة وتحسين التحديات، وتوفير حلول عملية وفعالة.

كما شارك بالحضور في جلسة حوارية بعنوان الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024-2030 بحضور السير الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحية الرعاية الأولية الدكتور أحمد طه المنشاة ومراکز الرعایة الأولیة والرقابة الصحیة الهیئة العامة

إقرأ أيضاً:

«صحة أبوظبي» و«إي آند» تعززان ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحتنا»

أبوظبي: «الخليج»
وقّعت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وشركة «إي آند الإمارات»، مذكرة تفاهم على هامش المشاركة في فعاليات معرض «جيتكس جلوبال 2024»، تهدف إلى تعزيز ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحّتنا» الذي يهدف إلى توفير تجربة سلسة تُمكّن أفراد المجتمع من إدارة صحّتهم.
وبحضور الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي، وقّع مذكرة التفاهم كل من إبراهيم الجلاف، المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة - أبوظبي، وهيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في «إي آند الإمارات».
وستدعم «إي آند الإمارات» هذا التطبيق بتقنية الشبكات المعرّفة بالبرمجيات SD-WAN، ما يوفّر اتصالاً سهلاً للتطبيق بالمنشآت الصحية في جميع أنحاء أبوظبي، الأمر الذي يعزز تبادل المعلومات بين المنشآت الصحية والمرضى، ويضمن حصول المستخدمين على رعاية صحية مريحة وفعّالة. وسيوفّر تطبيق «صحتنا» تجربة متكاملة ووصولاً سلساً وآمناً إلى مجموعة من خدمات الرعاية الصحية والعناية بالصحة، كإدارة المواعيد الشخصية أو مواعيد الاستشارات عن بُعد، والوصول إلى الملفات الصحية، والتقارير الجينومية لنمط الحياة الصحية الخاصة بالمستخدمين، وغير ذلك من الخدمات والميزات المتقدمة.
وقال إبراهيم الجلاف، المدير التنفيذي للصحة الرقمية في دائرة الصحة - أبوظبي: «في ظل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة، والجهود المبذولة من الشركاء، تواصل دائرة الصحة - أبوظبي، تطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة. وفي الوقت الذي نضع فيه أفراد المجتمع على رأس الأولويات، عملنا على مواصلة إطلاق حلول مبتكرة كتطبيق «صحّتنا» الذي يُمثل منصة موحّدة تهدف إلى تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية وجودتها، وتوفير خدمات شخصية مخصصة لكل المستخدمين، فيما تمضي أبوظبي في تعزيز مكانتها وجهة رائدة في قطاع الرعاية الصحية، تقود الجهود الرامية لإحداث تحوّل نوعي في الرعاية المقدمة وإدارة الصحة العامة، وبالتالي بناء مجتمع أكثر صحة».
من جهته، قال هيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في «إي آند الإمارات»:««تمثل شراكتنا مع دائرة الصحة - أبوظبي خطوة مهمة في مسار التحول نحو تعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية؛ إذ تجمع منصة «صحتنا» ما بين التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي، وتقنية الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SD-WAN)، بهدف تزويد المرضى والمستخدمين بالدعم الشخصي الموثوق في الوقت المطلوب».

مقالات مشابهة

  • القصر العيني يطلق قاطرة الاعتماد نحو مستقبل الصحة
  • أحمد طه يبحث آفاق التعاون المشترك لنشر ثقافة جودة الرعاية الصحية بدول عربية
  • «الاعتماد والرقابة» تنظم ورشة عمل تعريفية حول معايير السلامة لوحدات الرعاية الأولية
  • قمّة مستقبل الرعاية الصحية 2024 تنطلق 29 أكتوبر بدبي
  • دبي تستضيف قمّة مستقبل الرعاية الصحية 29 ـ 31 الجاري
  • وزير الزراعة أمام "النواب": نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • وزير الزراعة أمام النواب: نستهدف تطوير منظومة الإرشاد الزراعي والخدمات المقدمة للفلاح
  • شهيد من الهيئة الصحية باستهداف دراجته في صديقين
  • «صحة أبوظبي» و«إي آند» تعززان ربط منشآت الرعاية الصحية بتطبيق «صحتنا»