أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على اهمية التنسيق بين مختلف جهات الدولة المعنية فيما يخص التعامل مع نهر النيل وفرعيه ، مع مراعاة كافة المعايير الفنية التي تضمن الحفاظ على القطاع المائى للنهر وحماية جسوره ، بالتزامن مع الحفاظ على الاستثمارات القائمة على مجرى النهر بما يراعى الاشتراطات والقوانين المتبعة .

وذلك خلال ترأسه اجتماع اللجنة المشكلة بحضور شريف عطية وزير السياحة والآثار ، و اللواء محمد مصطفي رضوان مدير عام جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، وبحضور أعضـاء اللجنة من الجهات المختصة بوزارات (الموارد المائية والري   - السياحة والاثار - الإسكان والمرفق والمجتمعات العمرانية ) و جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

 يناقش الاجتماع عددا من النقاط المعنية باستمرار عمل المنظومة الالكترونية الخاصة بجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، لحوكمة التعامل على أراضي طرح النهر ، والتعامل مع التعديات وأعمال الردم بالقطاع المائى لمجرى نهر النيل ، و دراسة فئات مقابل استغلال (أراضي طرح النهر – المياه- رسو العائمات -.....) خارج القطاع من شبرا حتى حلوان .

ومن جانبه أكد شريف عطية وزير السياحة والآثار، على حرص وزارة السياحة والآثار على التعاون مع كافة الجهات بما يراعى متطلبات المنشآت السياحية مع الإلتزام بكافة المعايير والإشتراطات المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل وفرعيه .

كما تم استعراض موقف المنظومة الإلكترونية الخاصة بجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة لحوكمة التعامل على أراضي طرح النهر والغرض من انشاءها وأسلوب عملها ونتائج اعمالها .

و تم التأكيد على استمرار التنسيق بين وزارة الموارد المائية والرى وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة وكافة الوزارات والجهات المعنية للإسراع فى دراسة الطلبات الخاصة للترخيص بأعمال وأنشطة على نهر النيل وإتخاذ القرارات بشأنها في أسرع وقت حفاظاً على الإستثمارات القائمة والمستقبلية .

كما تم التوافق على استمرار أعمال إزالة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة لإستيفاء كافة الإحتياجات المائية ، والتأكيد على دور وزارة الموارد المائية والري كجهة ولاية أصيلة في التعامل مع المخالفات بكافة أنواعها .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري نهر النيل الموارد المائیة نهر النیل

إقرأ أيضاً:

وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية

اجتمع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع الدكتور أحمد سمير بالمكتب الفني للوزير، لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية.

تطوير القطاعات 

وأشار إلى أهمية التحول الرقمي في تطوير أداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، وتحسين كفاءة توزيع المياه وفقا للاحتياجات الفعلية، ما يساهم فى تعزيز عملية إدارة الموارد المائية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على توفير وإدماج أدوات جديدة بمنظومة العمل في كل جهات الوزارة لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالي في أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي

وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية، ومتابعة أعمال تطهيرات المجارى المائية، كما تطرق الاجتماع لسبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية، ما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة .

وشمل الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة Digital Earth Africa في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان، حيث تساهم هذه المنصة فى توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن علي سبيل المثال من حصر التعديات علي المجارى المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ ورصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات، وبما يسهم فى تحقيق مبادئ الحوكمة ورفع كفاءة إدارة المياه.

 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يتابع إجراءات التعامل مع أراضي طرح النهر
  • وزير السياحة: نحرص على التعاون مع كافة الجهات بما يراعي متطلبات المنشآت السياحية
  • اجتماع وزاري لبحث آليات الحفاظ على نهر النيل وتطوير القطاع السياحي في القاهرة الكبرى
  • وزير الري: مراعاة المعايير الفنية للحفاظ على القطاع المائي لنهر النيل 
  • شريف فتحي: مراعاة متطلبات المنشآت السياحية والالتزام بالمعايير المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل أولوية
  • وزير الري: مراعاة جميع المعايير الفنية للحفاظ على القطاع المائي للنهر وحماية جسوره
  • وزيرا السياحة والموارد المائية يتابعان اجراءات التعامل مع أراضي طرح النهر من شبرا إلى حلوان
  • وزير الري: التحول الرقمي يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية
  • لتفعيل بروتوكول استغلال أصول الري الغير مستغلة..محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل