أكد د.علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أنّ السياسات اللغوية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحظى برعاية خاصّة منذ تأسيسها، فقد نصّ الدستور الإماراتي المؤقت (1971) والدائم (1996) على أنّ دولة الإمارات "جزء من العالم العربي الكبير، الذي تربطه بها روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك".

أكد أنّ الشيخ محمد بن زايد وضع لغة الضّاد موضعها من النسيج المُعاصر للهوية الثقافية

وأشار د.علي بن تميم إلى أنّ مركز أبوظبي للغة العربيّة يعمل، من خلال أهدافه الاستراتيجيّة الثابتة، على تنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة في دولة الإمارات، التي تسعى إلى النهوض باللغة العربيّة في جميع المجالات.
وقال في محاضرة ألقاها مساء أمس الاثنين في معهد العالم العربي بباريس، أنّ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أبرز في أحاديثه وخطبه ومقابلاته، هذه المعاني التي تُعلي من شأن اللغة العربية وتؤكد أهميتها، وهو ما تُرجم إلى سياسات عملية، ومواقف فعلية، ومؤسسات ومبادرات، في مسيرة تنموية جمعت الأصالة والمعاصرة، جعلت الإمارات نموذجاً فريداً وإضافة مميزة إلى سردية الحضارة العربية القائمة على احترام الآخر والتواصل معه.

محمد بن زايد اعتنى بالعربية عناية بالغة

وتابع د.علي بن تميم، يقول إنّ هذه هي المكتسبات التي تجلّت وبلغت ذرى مجدها بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الذي وضع اللغة العربية موضعها من النسيج المعاصر للهوية الثقافية، واعتنى بها عناية بالغة من خلال مبادرات وجهود حثيثة تبذلها الدولة للحفاظ على اللغة العربية وتمكينها في جوانب الحياة اليومية كافة، لتجعلها في المكانة التي تليق بها بين اللغات القادرة على مواكبة موجات التحديث والتطور العالمية.

وجاءت محاضرة د.علي بن تميم بعنوان "السياسات اللغوية في دولة الإمارات"، والتي سلّط فيها الضوء على أهم المُبادرات الإماراتية الكُبرى للحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها، ضمن أنشطة البرنامج الثقافي الكبير الذي انطلق الأسبوع الحالي في العاصمة الفرنسية بمناسبة افتتاح المدرسة الخريفية لتعليم اللغة العربية في معهد العالم العربي بباريس، بدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، وبحضور معالي جاك لانغ وزير الثقافة الفرنسي السابق ورئيس معهد العالم العربي، ومدير المعهد الشاعر والديبلوماسي شوقي عبد الأمير، وحشد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية والإعلامية الفرنسية والعربية، وطلبة أقسام اللغة العربية في عدد من الجامعات الفرنسية وخاصة من جامعة السوربون.

مركز أبوظبي للغة العربية يُعزز جسور الثقافة مع الصين - موقع 24اختتم مركز أبوظبي للغة العربية بنجاح مشاركته في الدورة الـ30 من معرض بكين الدولي للكتاب التي أقيمت خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو (حزيران) الماضي، حيث استعرض المركز أبرز مشاريعه ومبادراته في مختلف حقول النشر والترجمة والمعرفة والأدب، ودوره في خدمة حراك الترجمة من اللغة العربية وإليها عبر مشروعه ...  الإمارات والنهوض باللغة العربية

وأكد د.علي بن تميم أنّ دولة الإمارات وضعت على عاتقها مهمة النهوض باللغة العربية وتمكينها من خلال استراتيجية عمل تُشرف على تنفيذها جهات ومؤسسات وطنية عدة، وأطلقت مبادرات تصبّ جميعاً في مصلحة تمكين اللغة العربية.

وكان الوعي بذلك مُوجّهاً لحمايتها والنّهوض بها بإنشاء جمعية حماية اللغة العربيّة (1999)، والمجلس الاستشاريّ للغة العربيّة (2012)، ولجنة تحديث تعليم اللغة العربيّة (2012)، وتحدّي القراءة العربيّ (2015)، وإطلاق مجمع اللغة العربيّة بالشارقة (2016)، ومركز أبوظبي للغة العربيّة (2020) الذي يتبنى مشروعات كبيرة في خدمة اللغة العربيّة على مستوى النشر والترجمة وتنظيم المؤتمرات والمهرجانات التي تحتفي بالعربية وثقافتها، ويطرح عدداً من الجوائز التي باتت محطّ اهتمام محليّ وعالميّ، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات سنويّة، تناقش إبداعات العربية وما تُجابهه من تحديات وما يقدمه العصر من إمكانات.

أبوظبي للغة العربية يستعرض 570 عنواناً بمعرض المدينة المنورة - موقع 24استعرض مركز أبوظبي للغة العربية أكثر من 570 عنواناً من بينها 65 عنواناً جديداً، وذلك خلال مشاركته الأولى في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024، الذي انطلق بدورته الثالثة، يوليو (تموز) الماضي، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من حول العالم.

كما يضطلع مركز أبوظبي للغة العربية بإجراء ورعاية دعم الأبحاث الميدانية لبناء قاعدة بيانات شاملة حول اللغة العربية والقراءة، ومن ذلك مشروع "مؤشر اللغة العربية" وهو مسح ميداني دوري لواقع اللغة العربية لقياس استخدامها وأدائها في المجالات الإبداعية والمعرفية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تحدّي القراءة

وسلّط د.علي بن تميم الضوء على احتفاء دولة الإمارات في كل عام بالقراءة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدد شهر مارس (آذار) شهراً وطنياً من كل عام للقراءة، لتعزيز وتكثيف المبادرات والبرامج المشجعة على القراءة.

وعلى رأس هذه المبادرات مبادرة "تحدّي القراءة" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم، عام 2015 من جملة مبادرات كثيرة تهدف إلى النهوض باللغة العربيّة.

تحدي القراءة العربي يستقطب 131 مليون طالب في 8 مواسم - موقع 24حققت مبادرة تحدي القراءة العربي، منذ إطلاقها في 2015 بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كأكبر تظاهرة قرائية من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، إنجازات نوعية ومثلت هذه المبادرة الملهمة علامة فارقة في المشهد الثقافي العربي، لقدرتها على استقطاب ...

 وكذلك "مؤشر الإمارات الوطني للقراءة" وهو مؤشر استراتيجي أطلقته وزارة الثقافة بالتعاون مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء يهدف لقياس واقع القراءة بين أفراد المجتمع المحلي.

معاجم وجوائز عربية عالمية

وقال إننا نحتفل اليوم بإعلان اكتمال أبرز مشاريع مجمع اللغة العربية في الشارقة، مشروع "المعجم التاريخي للغة العربية"، في 127 مجلّداً، وهذا المعجم إنجاز فريد في بابه، وهو ثمرة صبر وعمل دؤوب، ويشكّل وثيقة لغوية تاريخية دائمة ومتجدّدة. حريٌّ بنا أن نحتفل بهذا العمل الضخم ونحافظ عليه وندعمه بقوّة.

الفائزون بـجائزة الشيخ زايد للكتاب لـ24: فخورون بجائزة عالمية في حجمها وأهميتها - موقع 24يحتفل مركز أبوظبي للغة العربية، غدا الثلاثاء بتكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ 18، بمناسبة معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي انطلق اليوم ويستمر إلى 5 مايو (أيار ).

ولقد كان للجوائز الأثر الكبير في واقع اللغة العربية، من خلال تعزيز الإنتاج بها نوعيّاً وكمّياً، ورعاية آداب العربيّة وفنونها، الفصيح والعامّي على السواء، ودفع حركة الترجمة منها وإليها، ورفدها بجملة من الدراسات المحكمة. ولا شكّ أنّ جائزة الشيح زايد للكتاب مثال حيّ على هذه الحركة التي من شأنها بعث الحياة في اللغة العربيّة وتنشيط معامل الإنتاج بها. ومن الجوائز التي يمكن أنْ تُذكَر هنا: جائزة محمد بن راشد للغة العربية، وجائزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمُعجمية، بالإضافة إلى جائزتي كنز الجيل وسرد الذهب، وهما جائزتان أطلقها مركز أبو ظبي للغة العربية عامَي 2022 و2023 على التوالي.

مركز أبو ظبي للغة العربية يطلق كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية" - موقع 24أطلق مركز أبوظبي للغة العربية، بالتعاون مع مكتبة محمد بن راشد، كتاب "الشيخ راشد: محطات وصور في الصحافة العربية"، بالتزامن مع ذكرى رحيل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، ضمن ندوة حوارية بحضور محمد أحمد المر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، والدكتور علي بن تميم، ...

وتُعنى جائزة كنز الجيل بمواضيع الشعر النبطيّ وما يتصل به من دراسات وأبحاث وترجمات وشخصيّات، وأمّا جائزة سرد الذهب فمعنيّة بالسرد القصصي والسرد البصريّ والسرود الإماراتية الشعبيّة.
كذلك فقد أبرز د.علي بن تميم أهمية برنامج "أمير الشعراء" التلفزيوني للنهوض بالعربية الفصحى، والذي اكتشف المئات من الشعراء الشباب العرب الموهوبين، ونجح في استقطاب الملايين من عشاق الشعر العربي.

وأيضاً الجائزة العالمية للرواية العربية التي تُعدّ من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. وتهدف إلى مكافأة الأعمال المتميزة في الأدب العربي المعاصر. وتحظى الجائزة بشكل سنوي برعاية مركز أبوظبي للغة العربية بدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.

مركز أبوظبي للغة العربية 

ويضطلع مركز أبوظبي للغة العربية بمهمّات متعددة في سبيل النهوض باللغة العربية، ويُلْحَظ بروز الجانب الاستراتيجي في معالجة القضيّة اللغويّة؛ فإلى جانب التعليم والبحث العلميّ والجوائز ونظم الذكاء الاصطناعي والتقنيّة والمكتبات والنشر، فإنّ المركز يقوم بوضع المؤشرات الخاصة بقياس استعمال اللغة العربية والتحديات التي تواجه اللغة، وإعداد تقارير ودراسات عن المحتوى العربي في الإنترنت، ووضع الخطط وإطلاق المبادرات لتعزيزها ودفع عجلتها إلى الأمام.

مقتطفات من مشاركة #مركز_أبوظبي_للغة_العربية في أول أيام #معرض_فرانكفورت_للكتاب، التي شهدت عدداً من اللقاءات والاجتماعات بهدف تعزيز علاقات التعاون بين المركز والعديد من الناشرين والعاملين في القطاع. pic.twitter.com/ApSRvk7xYo

— مركز أبوظبي للغة العربية (@AbuDhabiALC) October 17, 2024

وللمركز في الوقت الراهن برامج ومشاريع مهمة، منها: برنامج المنح البحثيّة، ومعجم دليل المعاني، ومسابقة أصدقاء اللغة العربية، ومشروع "نتكلم العربية"، ومبادرة "مجلس شباب اللغة العربية"، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة سرد الذهب، وجائزة كنز الجيل، ومجلّة المركز، ومشروع "كلمة" الرائد في الترجمة، والموسوعة الشعرية، وموسوعة زايد الشعرية، إضافة إلى تنظيمه معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ومهرجاني العين والظفرة للكتاب، ومهرجان أيام العربية احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية في شهر ديسمبر من كل عام.

مشروع كلمة.. 1283 كتاباً مُترجماً

ويجدر بنا أن نشير إلى مشروع كلمة للترجمة الذي يديره مركز أبوظبي للغة العربية. أسهم المشروع منذ انطلاقته عام 2007، برعاية خاصّة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في رفد المكتبة العربية بأكثر من 1283 كتاباً مُتَرجَماً من حوالي 22 لغة، في عشرة حقول معرفية. 

الروبوتات ليست مجرد مسألة تقنية يحتكرها المهندسون، بل هي أيضاً مسالة فلسفية وجودية تهم كل فرد على هذا الكوكب.

اقتربوا أكثر من المنافس المستقبلي، واحصلوا على كتاب "خير جليس في الزمان: روبوت" الذي نقله #مشروع_كلمة_للترجمة إلى العربية، عبر هذا الرابط: https://t.co/eXBmDfIuVQ pic.twitter.com/XxcGkIvSzT

— مشروع كلمة للترجمة (@KalimaProjectad) October 18, 2024

وكذلك "منحة الترجمة" التابعة لجائزة الشيخ زايد للكتاب التي رفدت حراك النشر والمعرفة وصناعة الكتاب بـ 34 كتاباً من عيون الأدب من الكتب الفائزة أو المدرجة في القوائم القصيرة للجائزة. وبرنامج "أضواء على حقوق النشر - فرع الترجمة والتحويل الالكتروني والصوتي" الذي تعاون منذ انطلاقته عام 2009 مع أكثر من 140 ناشراً، في إصدار أكثر من 1324 كتاباً، ورقياً وإلكترونياً ومسموعاً، كان للأدب النصيب الوافر منها.

الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة

ويرعى مركز أبوظبي للغة العربيّة مشاريع تقنيّة نوعيّة وغنيّة، ومتنوّعة بين معجم وموسوعات ومشاريع أخرى خاصة بالذكاء الاصطناعي، وكلّها تسعى إلى "تعزيز استخدام اللغة العربيّة في نظم الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة"، ويُعدّ هذا المسعى واحداً من اختصاصات المركز المُعلنة:
- الموسوعة الشعرية، أوّل موسوعة إلكترونية للشعر العربي أطلقت في عام 1998م، وأعيد تحديثها  في 2016. تضمّ أكثر من 3090 ديواناً لمختلف مدارس الشعر العربي.
- موسوعة الشيخ زايد الشعرية/ كنز الجيل: وتعرض لأشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي روائع شعرية في الحب الإنساني السامي، وفي عشق الإمارات. تُقَدَّم هذه الأشعار بالعربية والإنجليزية، وتهدف إلى استكشاف ثراء الثقافة الإماراتية وجمال لهجتها وصلتها الوطيدة باللغة العربيّة.
- معجم دليل المعاني، أوّل معجم عربي رقمي متكامل يحتوي عناصر الصورة والصوت، ويضمّ 7000 مادة معجمية، تُعَدُّ الأكثر شيوعاً في الاستعمال في اللغة العربية المعاصرة.
- بارق: المدونة العربية المتوازنة للانقرائية: مشروع يهدف إلى بناء أول مدونة عربية موسّمة بمستويات الانقرائية المختلفة. وتتضمن البيانات الموسمة قائمة معجمية من 20000 كلمة، ومدوّنة من الجُمل النصية تضم 1,000,000  كلمة، مع تحديد مستوى الانقرائية لكل جملة.
- مختبر الذكاء الشعريّ: مجموعة مشاريع لتطوير أدوات ذكية لمعالجة الشعر العربي رقمياً، عبر حلول الحوسبة والذكاء الاصطناعي، وبالاستفادة من قاعدة البيانات الشعرية الأكبر في اللغة العربية التي يمتلكها مركز أبوظبي للغة العربية (الموسوعة الشعرية).

#مركز_أبوظبي_للغة_العربية يعرض كتباً صوتية تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في معرض #جيتكس_العالمي_للتقنية_2024

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/j7HsvNCrRf

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) October 16, 2024

واختتم د.علي بن تميم، محاضرته بالتأكيد على أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تضع اللغة العربية في عين اهتمامها من خلال مشروعات ثقافية ومبادرات منهجية وسياسات مدروسة، تهدف إلى حضور اللغة العربية في السردية الحضارية وربطها بالهوية الثقافية وتحدّيات العصر .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية د علي بن تميم محمد بن زايد آل نهيان مركز أبوظبي للغة العربية جائزة الشيخ زايد للكتاب مرکز أبوظبی للغة العربیة مرکز أبوظبی للغة العربی الشیخ زاید للکتاب الذکاء الاصطناعی فی دولة الإمارات اللغة العربیة فی للغة العربیة فی باللغة العربیة اللغة العربی ة للغة العربیة ی العالم العربی للغة العربی ة الشیخ محمد بن د علی بن تمیم محمد بن زاید محمد بن راشد رئیس الدولة مشروع کلمة کنز الجیل ی القراءة آل مکتوم آل نهیان من خلال أکثر من التی ت

إقرأ أيضاً:

مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بالذكرى السنوية الأولى لانطلاقه

تحتفل مجموعة الحبتور، بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق مركز الحبتور للأبحاث، ويشهد الحفل إطلاق مبادرة بعنوان “عرب بلا لغة عربية".

حفل مجموعة الحبتور

وتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي حول انجازات المركز، على مدار عام، بحضور عدد من الشخصيات العامة، من بينهم الدكتور مصطفى الفقي عضو مجلس أمناء مركز الحبتور للأبحاث، عمرو موسى أمين جامعة الدول العربية الأسبق، الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الاسكندرية.

ونشر مركز الحبتور للأبحاث، دراسة أكد خلالها أن اللغة تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الهوية الثقافية ونقل التقاليد، لافتا الى إلا أن التغيرات السريعة في عالم اليوم أدت إلى تراجع العديد من اللغات، موضحا انه على الرغم من أن اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا على مستوى العالم، إلا أنها أظهرت علامات تآكل في السنوات الأخيرة.

تعالج هذه الدراسة القضية الملحة المتمثلة في تآكل اللغة العربية، وتفحص أسبابها وتداعياتها واستراتيجيات الحفاظ المحتملة، ولفتت الدراسة الى ان تآكل اللغة العربية يمتد إلى ما هو أبعد من المخاوف اللغوية، حيث يؤثر على الأمن القومي والاستقرار السياسي والهوية العربية.

ومع تبني الأجيال الشابة، وخاصة في دول الخليج، للغات العالمية بشكل متزايد، فإن التراث الثقافي والمساهمات الفكرية للعالم العربي معرضة لخطر التناقص.

الاستقرارالسياسي والهجرة

وتسلط الدراسة الضوء على العديد من العوامل التي تساهم في هذه الظاهرة، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي والهجرة والتحضر والتنمية الاقتصادية والزواج المختلط، وكلها مرتبطة بالعولمة، وتشجع هذه الدوافع على تبني اللغات السائدة، مما يزيد من تهميش اللغة العربية، قد تؤدي عواقب تآكل اللغة إلى تحديات سياسية وأمنية كبيرة، بما في ذلك التفتت الإقليمي المحتمل وصعود الحركات الانفصالية. 

ومع ذلك، تؤكد الدراسة على أنه يمكن التخفيف من هذه السيناريوهات من خلال تدابير مستهدفة، لافتا الى ان تعزيز اللغة العربية من خلال الإصلاحات التعليمية والصادرات الثقافية واستراتيجيات القوة الناعمة والسياسات الحكومية أمر ضروري للحفاظ على استخدامها وهيبتها، ومن خلال تعزيز أهمية اللغة العربية في المجتمع الحديث، وخاصة من خلال التكنولوجيا ووسائل الإعلام، يمكن للعالم العربي أن يقاوم اتجاه تآكل اللغة ويضمن حيويتها في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • د.علي بن تميم: نعمل على تعزيز انتشار اللغة العربية عالمياً
  • هل يحتاج الإنسان للغة من أجل التفكير؟
  • «أبوظبي للجودة والمطابقة» يستعرض مشروع نماذج اللغة الكبيرة
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الــ 32 من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى تنطلق في أبوظبي
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الــ 32 من كأس صاحب السموّ رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى تنطلق في أبوظبي
  • «أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»
  • شخصيات فرنسية وعربية تحتفي في باريس بإنجازات الشيخ محمد بن زايد
  • مذكرة تفاهم بين أبوظبي للغة العربية ومركز محمد بن راشد للفضاء
  • مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بالذكرى السنوية الأولى لانطلاقه