كشف بنك رأس الخيمة الوطني في بيان على سوق أبوظبي المالي، عن تحقيق صافي ربح قياسي بقيمة 1.7 مليار درهم إماراتي بعد خصم الضريبة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر، بزيادة نسبتها 25 بالمئة على أساس سنوي، مدفوعاً بنمو محفظة القروض عبر جميع قطاعات الأعمال، وتحسين جودة الأصول، وارتفاع صافي الدخل من الفائدة.

وأوضح البيان ارتفاع دخل التشغيل للبنك منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر 2024 بنسبة 8.1 بالمئة على أساس سنوي، مدعوماً بصافي هامش الفائدة بنسبة 4.6 بالمئة، ويُعزى ذلك إلى نمو الأصول المتنوّعة وقاعدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير، فضلاً عن ارتفاع الدخل غير المرتبط بالفائدة.

كما حافظت المصاريف التشغيلية على استقرارها عند 1.2 مليار درهم، منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر 2024.. كما بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 33.6 بالمئة مقارنة بـ 36.2 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي، ويُعزى ذلك إلى تحسّن الكفاءة التشغيلية.

وقال بنك رأس الخيمة الوطني إن إجمالي القروض والسلف قد بلغ 48.9 مليار درهم إماراتي حتى نهاية سبتمبر 2024 مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 19.1 بالمئة على أساس سنوي، ويُعزى ذلك إلى النمو الذي شهدته مُختلف الفئات، بحيث زادت القروض والسلف للشركات والمؤسّسات بنسبة 41 بالمئة على أساس سنوي، بالتوازي مع استراتيجية التنويع التي يتّبعها البنك.

بلغت ودائع العملاء 57.3 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 18.2 بالمئة على أساس سنوي، بحيث وصل معدّل الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى 62.4 بالمئة وهو ما يُعتبر من أعلى المعدلات في القطاع المصرفي.

حافظت الجودة الائتمانية لمحفظة البنك على متانتها، بحيث سجّلت تكلفة المخاطر 1.6 بالمئة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنةً بـ2.5 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي، ويُعزى ذلك إلى بيئة ائتمانية سليمة والتحوّل على صعيد الأنشطة المصرفية نحو الأصول المضمونة منخفضة المخاطر.

أبرز النتائج المالية للربع الثالث من العام 2024

بلغت الأرباح قبل احتساب الضرائب 659 مليون درهم في الربع الثالث من العام 2024، بزيادة نسبتها 45.7 بالمئة على أساس سنوي.

بلغ دخل التشغيل 1.204 مليون درهم في الربع الثالث من العام 2024، بزيادة نسبتها 7 بالمئة على أساسٍ سنوي.

ارتفع إجمالي القروض والسلف في الربع الثالث لعام 2024 من السنة بنسبة 12.1 بالمئة مقارنةً بالربع الثاني من العام ذاته، ويُعزى ذلك إلى النمو على صعيد جميع الفئات، حيث بلغت محفظة الخدمات المصرفية للشركات 16 مليار درهم.

انخفضت ودائع العملاء بنسبة 2.1 بالمئة مقارنةً بالربع الثاني من سنة 2024، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى استحقاقات الودائع لأجل ذات التكلفة المرتفعة خلال الربع الثالث 2024.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك رأس الخيمة الوطني بنك رأس الخيمة سوق أبوظبي مؤشر سوق أبوظبي سوق أبوظبي المالي بنك رأس الخيمة الوطني البنوك بالمئة على أساس سنوی بزیادة نسبتها نهایة سبتمبر الربع الثالث ملیار درهم من العام

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.75% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) محليا بنسبة 2.75 في المئة خلال شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الإحصاء) في بيانات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 0.15 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

وعزت ارتفاع التضخم على أساس سنوي إلى الزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء.

وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 5.8 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام 2023 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.15 في المئة على أساس سنوي.

وذكرت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 5.66 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) 0.57 في المئة كذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 3.99 في المئة.

وأفادت بأن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 4.38 في المئة في وقت شهدت أسعار مجموعة (النقل) انخفاضا بنسبة 1.61 في المئة في سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام 2023.

وبينت (الإحصاء) أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 2.20 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2.34 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.79 في المئة.

ولفتت إلى ارتفاع أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي في سبتمبر الماضي بنسبة 2.05 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 5.39 في المئة.

وأشارت إلى أن معدل التضخم في الكويت باستثناء مجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفع بنسبة 2.03 في المئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي.

المصدر كونا الوسومالإحصاء التضخم

مقالات مشابهة

  • 30 مليار دينار أرباح مصرف الإقليم التجاري حتى الربع الثالث 
  • 313 مليون درهم أرباح مصرف عجمان في 9 أشهر
  • 4 طروحات جديدة تضيف 35.3 مليار درهم لرسملة أسهم الإمارات في 2024
  • مصرف عجمان يحقق أرباحا قياسية في 9 أشهر
  • الحكومة تقدم "هدايا ضريبية" أقل هذا العام مع بلوغها 32 مليار رهم
  • “الصناديق السوداء” ستلتهم أزيد من 162 مليار درهم العام المقبل بزيادة 24 مليارا مقارنة بسنة 2024
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.75% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي
  • تراجع الصادرات في كوريا الجنوبية بنسبة 2.9 بالمئة على أساس سنوي
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025