قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن احتمال توسيع رقعة الحرب وارد وبذلنا قصارى جهدنا لخفض التصعيد إلا أننا جاهزون لكل السيناريوهات.

وشدد الوزير الإيراني، على أن بلاده تتابع عن كثب كل التحركات الأمريكية في المنطقة سواء في البحار أو الأجواء، واصفا الوضع في قطاع غزة ولبنان بالكارثي، وداعيا في الوقت ذاته إلى وضع حد للعدوان الإسرائيلي، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

وأضاف عراقجي، إنه إذا استمر العدوان الصهيوني في اعتداءاته فسنرد عليه، مشيرا إلى أن إيران لا تريد الحرب في المنطقة لكنها مستعدة لأي حرب.

وشدد وزير الخارجية الإيراني، على أن احتمال توسع رقعة الحرب وارد لتكون حربا شاملة في أرجاء المنطقة، مؤكدا استعداد بلاده لمواجهة كافة السناريوهات.

وكان عراقجي وصل اليوم الثلاثاء إلى الكويت آتيا من البحرين حيث التقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني مساء الاثنين في المنامة، وبحث معهما ضرورة بذل جهود جادة من قبل دول المنطقة لوقف جرائم وإبادة الكيان الصهيوني، وفق ما أفادت وكالة مهر الإيرانية.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إيران.. ويؤكد: الحرب الإقليمية الشاملة تداعياتها خطيرة

سامح شكري يستعرض مع وزير خارجية إيران الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة

«الخارجية الإيرانية» تحذر من استهداف المنشآت النووية: الرد سيكون قويا ويفوق تقديرات الاحتلال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة لبنان إيران وزير الخارجية الإيراني وزير خارجية إيران عباس عراقجي وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إيران: زيارة الكويت تأتي في إطار المشاورات المستمرة مع دول المنطقة

قال وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي اليوم الثلاثاء إن زيارته لدولة الكويت تأتي في اطار واستمرار المشاورات المستمرة مع دول المنطقة.

وأضاف عراقجي في مؤتمر صحفي أجراه بمناسبة زيارته للبلاد أن المنطقة تعيش مزيدا من التوتر والتصعيد في ضوء أعمال العدوان والقصف المستمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة ولبنان.

ولفت إلى ان هناك اكثر من مليونين ونصف المليون نازح يتواجدون في غزة وهناك مليون ونصف المليون في لبنان وكل هؤلاء النازحين يعيشون أوضاعا مأساوية.

وحول احتمال نشوب حرب شاملة قال الوزير عراقجي “لدينا هذا الاحتمال.. وارد ان تتوسع رقعة الحرب حيث تكون شاملة للمنطقة برمتها” لكنه شدد على أن دول المنطقة لديها الامكانية لكي تضع حدا لهذه الحرب الشاملة في المنطقة لما تمتلكه من امكانيات.

وحول جولاته على دول الخليج العربي قال الوزير الايراني “سبق لي ان اجريت حوارات في عدد من دول المنطقة.. والكويت تعد المحطة الحادية عشرة من هذه الجولات التي اجريتها واعتقد ان هناك تفاهما وادراكا مشتركا لتفادي هذه الحرب”.

وأشار إلى أن الجهود الايرانية مع جميع دول المنطقة تنصب في اطار الحد من التصعيد وإحلال السلام والهدوء في المنطقة بكاملها.

ومن ناحية أخرى قال عراقجي ان ايران جادة في انتهاج سياسة حسن الجوار مؤكدا ان العلاقات مع دول الجوار في تزايد مستمر وفي تحسن مستمر لاسيما دول الخليج.

ولفت الى انه قبل اسبوعين تم عقد اولى الجلسات على مستوى وزراء خارجية دول مجلس التعاون وايران لافتا الى زيارته للبحرين واجرائه لحوارات سياسية جيدة.

وأكد ان زيارة البحرين كانت في اطار المشاورات التي تخص التطورات في المنطقة.

وذكر عراقجي “ان ايران ستبذل مزيدا من الجهد لتعزيز مثل تلك العلاقات مع كافة دول المنطقة وأخص بالذكر دولة الكويت والتي تربطنا بها علاقات متميزة للغاية”.

وأوضح ان الحكومة الجديدة في ايران “ستمضي قدما في انتهاج سياسة حسن الجوار.. هذه هي الرسائل التي ابلغتها لجميع زعماء المنطقة”.

المصدر كونا الوسومإيران فلسطين لبنان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تنتهج سياسة حسن الجوار
  • عراقجي: احتمال توسع رقعة الحرب وارد ونحن جاهزون لمواجهة كل السيناريوهات
  • وزير خارجية إيران: زيارة الكويت تأتي في إطار المشاورات المستمرة مع دول المنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: احتمال توسع رقعة الحرب وارد.. جاهزون لأي سيناريو
  • إيران: جاهزون لكل السيناريوهات بما فيها احتمال توسع الحرب
  • إيران: جاهزون لكل السيناريوهات بما فبها احتمال توسع الحرب
  • الخارجية الإيرانية: احتمال توسع رقعة الحرب وارد.. وجاهزون لكل السيناريوهات
  • وزير الخارجية الإيراني: هدف العدوان تكرار نماذج غزة ومستعدون للحرب
  • وزيرا خارجية إيران وتركيا يحذران من مساعي الاحتلال توسيع نطاق الصراع