نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، سلسلة من الفيديوهات عبر منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت لقاءات وفيديوهات من داخل وكالة الفضاء المصرية، وذلك لرصد المهام التي تقوم بها الوكالة لاستعراض أبرز وآخر الأعمال للوكالة.

تضمنت الفيديوهات جولة داخل مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، لاستعراض أبرز الأعمال في إطار توطين تكنولوجيات الأقمار الصناعية، وأيضًا من داخل معمل تصميم واختبار أنظمة التحكم في الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، تم إظهار جهود مصر لتوطين برمجيات التحكم في القمر الصناعي أثناء مرحلة الإطلاق.

وكشفت الفيديوهات التي شملت لقاءات مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، أن مصر أطلقت أول قمر تشغيلي بالشراكة مع الصين في ديسمبر 2023 "مصر سات 2"، ما يُعتبر تجربة فريدة بالنسبة لمصر، مضيفًا أنه تلى ذلك إطلاق قمر آخر بنسبة صناعة محلية مصرية وصلت إلى 40%، موضحًا أن ذلك ضمن خطة مصرية لتوطين صناعة الأقمار الصناعية بنسبة 60%.

وأشار إلى أن مصر من أولى الدول في إفريقيا التي استخدمت تكنولوجيا الفضاء، وأطلقت أقمارًا صناعية، مضيفًا أن مصر تمتلك 13 قمرًا صناعيًّا حتى الآن.

وأوضح الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أن هناك مشروعات عديدة لتطوير الأقمار الصناعية وتوطين صناعتها في مصر، كمشروعات الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية وبعضها يتعلق بتجميع وتكامل أقمار بالكامل، مشيرًا إلى أن هناك مشروعًا مشتركًا بين 5 دول إفريقية في قمر التنمية الإفريقي لتحقيق التنمية المستدامة، كما أن مصر لديها تعاون واسع على المستوى الدولي في مجال الفضاء، مشيرًا إلى وجود شراكات مع دول أوروبية وعربية وآسيوية وإفريقية في هذا المجال.

ورصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تفاصيل تأسيس وكالة الفضاء المصرية عام 2018، حيث إن تاريخ الفضاء في مصر يمتد إلى ما قبل ذلك، فكان فيها أول مرصد في العالم قبل 7 آلاف سنة، والذي كان يستخدم في الفلك لمعرفة حركة الشمس والكواكب لتحديد بداية العام والموسم الزراعي والحصاد، بحسب الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يتابع مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء عددا من ملفات العمل

مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر وكالة الفضاء الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء مجال الفضاء تطوير الأقمار الصناعية الرئیس التنفیذی لوکالة الفضاء الأقمار الصناعیة الفضاء المصریة أن مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لـ"آرا": نسعى لخلق قيمة محلية مضافة لإنتاج الخامات الجيولوجية وتعزيز قطاع التعدين

 

 

مسقط- الرؤية

أكد المهندس سلطان بن عبيد الغيثي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "آرا" أهمية وجود صناعات أخرى في المناطق التعدينية، مثل صناعات الحديد والكروم والصناعات المرتبطة بالبطاريات والموَّصِلات وغيرها من الصناعات المتصلة بهذه الخامات المعدنية، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى إلى الدخول في مثل هذه الصناعات لتحقيق قيمة مضافة من إنتاج هذه الخامات الجيولوجية التي تتمتع بها سلطنة عُمان.

وشهد قطاع التعدين في سلطنة عُمان خلال الفترة الماضية العديد من التحسينات والتعديلات في اللوائح والقوانين المنظمة للاستثمار فيه، والعمل على تقسيم المناطق التعدينية وطرحها للاستثمار؛ ما أسهم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إلى هذا القطاع الحيوي. وتعد شركة آرا للبترول، التابعة لمؤسسة الزبير، واحدة من الشركات التي تسهم في تنشيط مجال استكشاف وإنتاج النفط، وتعمل الشركة على استكشاف وإنتاج الهيدروكربون، وتسعى لاستكشاف وتقييم وتطوير موارد النفط والغاز. وأضاف الغيثي- في تصريح صحفي- أن الشركة أنهت العديد من الدراسات في منطقة "سي 51" في ولاية محوت للتتقيب عن معدن الليثيوم والبوتاس، وحاليًّا تبدأ بعمليات حفر آبار المياه للبحث عن الليثيوم، مُتطلعًا إلى توسيع عمليات الشركة في قطاع التعدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الغيثي إلى أن الشركة تعمل أيضًا في مجال إنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان منذ قرابة 10 أعوام، وتنتج حاليًّا نحو 18 ألف برميل يوميًا من عدة حقول نفطية منها "مربع 44 ومربع 31 ومربع 6"، موضحًا أن الشركة استثمرت حوالي 150 مليون دولار أمريكي في أعمالها التشغيلية. وأكد أن الشركة تسعى إلى زيادة إنتاجها لتصل إلى نحو 35 ألف برميل يوميًا من النفط والغاز وما يعادل من 50 إلى 75 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2028.

وأوضح أن الشركة نجحت في استخدام التقنية الحديثة؛ سواء في عمليات الإنتاج أو في عمليات المعالجة، وأن هناك مشروعات ستُعلِن عنها، مثل: استخدام الطاقة المتجددة وتقنيات تقلل من انبعاثات الكربون. وذكر الغيثي أن إجمالي عدد العاملين في الشركة يبلغ 240 موظفًا ونسبة تعمين تصل إلى 95 بالمائة.

وحول مشروعات الطاقة المتجددة، قال إن الشركة لديها مشروع في مجال الطاقة الشمسية بمنطقة قارة الملح بولاية أدم، يتعلق بعمليات تنقية المياه المصاحبة لإنتاج النفط والغاز، وحاليًّا في طور الانتهاء منه بتكلفة استثمارية تقدر بـ3 ملايين دولار أمريكي، ومن المتوقع افتتاحه قريبًا.

وأشار الغيثي إلى أن الشركة نجحت في توسيع أعمالها خارج سلطنة عُمان؛ حيث تمكنت من الدخول في عمليات الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز بجمهورية تنزانيا وحققت أول استكشاف غاز في البر ينتج 3 تريليونات قدم مكعبة من الغاز، متوقعًا زيادة الإنتاج ما بين 140 مليون قدم مكعبة إلى 200 مليون قدم مكعبة من الغاز في أواخر عام 2025.

وتأسست شركة آرا للبترول عام 2014، وتمتلك العديد من الشركات وهي: آرا للبترول للإستكشاف والإنتاج، وآرا للبترول B44، وآرا للبترول B31، وآرا للبترول تنزانيا.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: مصر من أولى الدول على مستوى أفريقيا في تكنولوجيا الفضاء
  • "معلومات الوزراء" داخل وكالة الفضاء المصرية ويبرز جهود توطين تكنولوجيات الأقمار الصناعية
  • وكالة الفضاء: مصر تهدف إلى امتلاك قدرات صناعة الأقمار الصناعية
  • هيئة الاستشعار: إعداد أطلس شمال صحراء مصر الغربية باستخدام صور الأقمار الصناعية
  • الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي: رفع الحد الأدنى للدخل في الإعلان الجديد لمنخفضي ومتوسطي الدخل
  • اليوم.. "الصحفيين" تستضيف مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري
  • هكذا وثّقت صور الأقمار الصناعية قصف الاحتلال الإسرائيلي على لبنان
  • الرئيس التنفيذي لـ"آرا": نسعى لخلق قيمة محلية مضافة لإنتاج الخامات الجيولوجية وتعزيز قطاع التعدين
  • مصر تعيد استكشاف الفضاء وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية