تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، تجربة عملية نفذتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى لشفط المياه من داخل نفق عرابي بمدينة الزقازيق، وذلك للتأكد من جاهزيته لمجابهة الأزمات والطوارئ خلال فصل الشتاء.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة ومحمد نعمة كجك السكرتير العام المساعد للمحافظة والمهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى وشعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق و يسري راشد رئيس حي أول محمد أبو هاشم رئيس حي ثان والمهندس ميلاد عطيه مدير المشروعات والمهندس خالد الدمرداش مدير المشروع والمهندس محمود عز منسق المشروعات بشركة المقاولون العرب الشركة المنفذة لمشروع إنشاء النفق.

تضمنت التجربة ضخ كميات كبيرة من المياه داخل النفق كبديل للأمطار والسيول لاختبار كفاءة وجودة الإنشاء، للغواطس والبالوعات المنفذة من شركة المقاولون العرب الشركة المنفذة للمشروع وذلك بمشاركة معدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

أوضح محافظ الشرقية أن إجراء التجربة على الطبيعة يأتي في إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كل الأجهزة التنفيذية بها، لسرعة التعامل الفوري مع السيول والأمطار الشديدة والمحتملة خلال موسم تساقط الأمطار.

وأضاف محافظ الشرقية أن المحافظة قامت بوضع خطة عمل لاستقبال موسم سقوط الأمطار في فصل الشتاء ومجابهة تقلبات الطقس والسيول المحتملة مؤكداً على ضرورة استمرار التنسيق والتعاون التام بين كافة الأجهزة التنفيذية لمواجهة أي تحديات أو أحداث طارئة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين بالإضافة إلى تدريب الأجهزة التنفيذية على أسلوب تنفيذ إجراءات تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات والكوارث واتخاذ القرارات المناسبة.

حرص المحافظ على تفقد ومراجعة عمل غرفة التحكم الخاصة بالنفق والاطمئنان على توفير مولدات الكهرباء الإضافية فى حالة انقطاع التيار الكهربائى وكذلك الرافع للتأكد من جاهزيته للعمل أثناء أعمال تصريف مياه الأمطار، كما تم اختبار خط مياه الدفاع المدني للاطمئنان على كفاءة تشغيله في حالات الطوارئ.

شدد محافظ الشرقية على ضرورة الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة ومراجعة جاهزية كافة المعدات الخاصة بالتعامل مع الأمطار والأطقم العاملة عليها والاستمرار في تطهير صفايات وخطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق ومراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل مع السيول والأمطار وكذا مراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسیب الترع والمصارف للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

محافظ الشرقية يشهد تجربة محاكاة لتصريف مياه الأمطار بنفق عرابي بالزقازيق IMG_9978 IMG_9975 IMG_9977 IMG_9976

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نفق عرابي بالزقازيق محافظ الشرقية يشهد الشرقية نموذج محاكاة شدد اضاف محافظ الشرقیة میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

صيانة 3093 كم لخطوط صرف مياه الأمطار بأبوظبي

أبوظبي: عماد الدين خليل
أنجزت بلدية مدينة أبوظبي، التابعة لدائرة البلديات والنقل، صيانة شبكات ومصبات ومحطات تصريف مياه الأمطار، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للتخفيف من حالات الطوارئ خلال موسم الأمطار، ويتم تكثيف أعمال الصيانة قبل حلول المواسم المطرية.
وأوضحت البلدية، أنها أنجزت خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، ضمن صيانة الشبكات 3093 كم خطوط صرف مياه الأمطار، وعمل الصيانة لـ53 ألفاً و930 فتحة تصريف، و92 مصباً بحرياً و127 محطة صرف مياه الأمطار.
وتعمل البلدية على إنجاز استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار، عبر تعزيز ورفع كفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار في مدينة أبوظبي، ووضع خطة متكاملة لحالات الطوارئ الناتجة عن مياه الأمطار، وتوفير أسطول من الآلات والمعدات للتعامل مع حالات ودرجات الطوارئ.
ويضم أسطول الآلات والمعدات مضخات ديزل وكهربائية، وصهاريج سحب مياه، ومولدات كهربائية، بالشكل الذي يضمن استمرارية الأعمال، وحماية أفراد المجتمع من أي آثار ناتجة عن التقلبات الجوية، وحماية المرافق العامة وأصول البلدية والطرق، وضمان تصريف سريع وآمن لمياه الأمطار.
وأكدت البلدية أنها تعمل على القيام بصيانة دورية ومستمرة لشبكات ومصبات ومحطات تصريف مياه الأمطار، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للتخفيف من حالات الطوارئ خلال موسم الأمطار، ويتم تكثيف هذه الأعمال قبل حلول المواسم المطرية.
وأضافت إن الفرق الفنية تجري زيارات ميدانية للمواقع بشكل مستمر، للتأكد من عمل هذه الأنظمة بالكفاءة المطلوبة، كما يتم تحديث خطط الاستجابة بشكل مستمر، والتأكد من جاهزية مراكز الاتصال لدى المقاولين لاستقبال الشكاوى، على أن يكون العمل 24 ساعة على مدار الأسبوع.
وأشارت إلى أنها تقوم بالكشف عن أماكن تجمع المياه في آخر هطول مطري من خلال سجلات مشاريع التشغيل والصيانة السابقة، لاكتشاف أي مشكلة أو مسبباتها ووضع الحلول الفنية المناسبة، وتحديد العمالة والمعدات الكافية للتعامل معها، وتحديد المناطق والأصول المتوقع تأثرها أثناء الهطول المطري للتعامل معها بشكل فوري.
وأكدت أنها تعمل باستمرار على إنشاء شبكات تصريف بالمناطق التي لا تحتوي على شبكات، واستكمال إنشاء شبكات بالمناطق الكبيرة، وتنفيذ مشاريع تتناسب مع مخرجات المخطط العام للبنية التحتية في مدينة أبوظبي.
ونوهت البلدية، أنها تتبع المعايير الحديثة في الشبكات عند إنشاء مدن جديدة، حيث تعتمد أعمال تصميم والتنفيذ على المعايير الواردة في دليل تصميم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة وفقاً لأحدث المعايير العالمية المطبقة.

مقالات مشابهة

  • الشرقية: تجربة محاكاة لتصريف مياه الأمطار بنفق عرابي بمدينة الزقازيق
  • رئيس جامعة الزقازيق يشهد اجتماع مجلس الجامعات الأهلية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • محافظ الشرقية يشهد تجربة محاكاة لتصريف مياه الأمطار بنفق عرابي بمدينة الزقازيق
  • صيانة 3093 كم لخطوط صرف مياه الأمطار بأبوظبي
  • اجتماع تنسيقي لمناقشة موقف المشروعات بقطاعي مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية
  • شركة مياه الشرب مع طلاب المدارس تطلق مبادرة بداية بالإسكندرية
  • زراعة الشرقية تطلق أولى فاعليات الدورة التدريبية "مطبقي المبيدات"
  • رئيس القابضة للمياه يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين مياه سوهاج ومؤسسة الزهراوان
  • رئيس القابضة للمياه يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين شركة سوهاج وأحد مؤسسات التنمية المستدامة