صرح وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو، اليوم الثلاثاء، بأن الوقت قد حان للعمل على نشر قوة للردع غير النووي على أراضي أوكرانيا.

وقال لوكورنو، في لقاء مع قناة «إل سي أي»، تعليقا على ما يسمى بـ خطة النصر التي قدمها زيلينسكي، إن الخطة هذه هي بداية الطريق السياسي. ومن الضروري أن نطرح سؤالا: ماذا بعد.

وأضاف لوكورنو: «تخيلوا وقف إطلاق النار أو اتفاقية سلام، ستفهمون أن مسألة نشر قوة الردع غير النووي على أراضي أوكرانيا، لتكون قادرة على التصدي للتهديد الجديد من جانب روسيا. من الواضح أن هذه هي المسألة التي يجب أن نعمل عليها».

وأعرب عن اعتقاده بأن هناك إرادة للعمل السياسي (من جانب أوكرانيا). وفي وقت معين سيكون من الضروري القيام بذلك، حيث ستستأنف أوكرانيا الحوار مع روسيا.

وفي 16 أكتوبر الجاري، قدم زيلينسكي ما يسمى بـ خطة النصر في البرلمان الأوكراني، التي تضمنت خمس بنود وثلاث إضافات أخرى سرية.

وتضمن البند الأول دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، والثاني رفع القيود المفروضة على الضربات بأسلحة بعيدة المدى على الأراضي الروسية، والثالث نشر حزمة قوة شاملة غير نووية في أوكرانيا لـ ردع روسيا، وشدد زيلينسكي على أن تنفيذ الخطة يتوقف على الشركاء.

اقرأ أيضاًالكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي

موسكو: نظام زيلينسكي غير قادر على التفاوض

بعد انتهاء مدته.. هل يطالب الشعب الأوكراني برحيل زيلينسكي من الرئاسة؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أوكرانيا البرلمان الأوكراني زيلينسكي وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تحذر من دعم خطة زيلينسكي

 

حذر مدير القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية أليكسي بوليشوك، أصدقاء وشركاء روسيا من دعم ما يسمى بـ"خطة النصر" و"صيغة السلام" و"قمة السلام" التي تروج لها كييف، والتي تعد "مبادرات إنذار".

الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا الخارجية الروسية: بريكس لم ولن تكون تحالفًا عسكريًا

وقال بوليشوك - في تصريح لوكالة الأنباء الروسية"سبوتنيك" اليوم الإثنين : "إنه لا توجد خطة ولا انتصار في (خطة النصر) التي وضعها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي كما لم يكن في (صيغة السلام) التي طرحها لا سلام ولا صيغة ولم يكن في (قمة السلام) التي عقدها في بورجنستوك لا سلام ولا قمة".

 

وأضاف: "إننا نحذر أصدقاءنا وشركاءنا من دعم هذه المبادرات والصيغ الإنذارية التي يحاولون الانجرار إليها بأساليب الخداع والضغط" .. موضحًا أن جوهر (خطة النصر) هو تعظيم تصعيد النزاع وتوريط دول الناتو فيه.

 

وتابع: "ما حاول زيلينسكي بيعه تحت ستار (خطة النصر) خلال جولاته الأخيرة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ومن ثم عرضها في البرلمان الأوكراني وفي قمة الاتحاد الأوروبي، يشبه صرخة أخرى للمساعدة".

 

وأشارت (سبوتنيك) إلى أن زيلينسكي قدم إلى البرلمان الأوكراني في 16 أكتوبر الحالي ما يسمى بـ "خطة النصر"، التي تضمنت 5 نقاط وهي دعوة البلاد إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ووضع "حزمة ردع غير نووية" في أوكرانيا، ورفع القيود المفروضة على شن ضربات على العمق الروسي بالأسلحة الغربية والمساعدات الاقتصادية والتعاون بعد انتهاء الصراع واستبدال بعض الوحدات الأمريكية في أوروبا بقوات أوكرانية ، كما تحتوي الوثيقة على بنود عدة سرية.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقًا على الخطة التي قدمها زيلينسكي: إن "هذه ليست خطة بل مجموعة من الشعارات غير المتماسكة".. مشيرة إلى أن هذه المبادرة لا تؤدي إلا إلى دفع الناتو إلى صراع مباشر مع روسيا.

الدفاع الروسية: إسقاط 18 طائرة مسيرة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن أنظمة الدفاع الجوى الروسية، أسقطت خلال الليلة الماضية، 18 طائرة مسيرة أوكرانية، فوق عدة مقاطعات روسية.

 

وذكرت الوزارة ـ في بيان وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" ـ "أنه تم إيقاف محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية".

 

وأضاف البيان أنه تم اعتراض وتدمير 18 طائرة مسيرة أوكرانية من قبل أنظمة الدفاع الجوي، 11 منها فوق أراضي مقاطعة روستوف، و4 فوق أراضي مقاطعة بريانسك، و2 فوق أراضي مقاطعة كورسك، وواحدة فوق أراضي أوريول".

 

من جهة أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني إيفان فيدوروف، اليوم /الاثنين/، أن الجيش الروسي قصف 10 بلدات تابعة للإقليم 229 مرة في آخر 24 ساعة.

 

وقال فيدوروف ـ في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية ـ " نفذت القوات الروسية سبع غارات جوية على بلدات لوبكوف وبياتيخاتكي ونوفوداريفكا ونوفودانيليفكا ومالا توكماشكا، في حين هاجمت 97 طائرة بدون طيار، لوبكوف وهوليايبولي ومالينيفكا ونوفواندريفكا ونوفودانيليفكا وروبوتيني ومالا توكماشكا وليفادني".

 

وأضاف البيان أن الروس شنوا 11 هجومًا باستخدام راجمات الصواريخ المتعددة على لوبكوف ونوفودانيليفكا وروبوتيني بينما ورد 17 بلاغًا عن أضرار وتدمير المباني السكنية والبنية التحتية ولكن لحسن الحظ، لم يُصب أي مدنيين.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بتزويد أوكرانيا بما تحتاجه لقتال روسيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: سنزود أوكرانيا بما تحتاجه لخوض حربها ضد روسيا
  • الخارجية الروسية تحذر من دعم خطة زيلينسكي
  • وزير الدفاع الأمريكي يصل أوكرانيا لدعمها في محاربة روسيا
  • أوكرانيا تستهدف موسكو وروسيا تضرب مسقط رأس زيلينسكي
  • وزير الدفاع الفرنسي: نزود أوكرانيا بأسلحة قديمة
  • روسيا: وصول 95 جنديًا مُحررًا من أوكرانيا إلى البلاد
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يمكننا تأكيد التقارير بشأن وجود قوات من كوريا الشمالية في روسيا
  • هل تسعى أوكرانيا إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو؟