أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيغادر إلى الأردن يوم الأربعاء في إطار مساعي واشنطن لبدء مفاوضات لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب الدائرة في غزة، وذلك بعد مقتل يحيى السنوار، زعيم حركة حماس.

جولة دبلوماسية لبحث وقف الحرب

تعد هذه الرحلة هي الحادية عشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ اندلاع الصراع بين حماس وإسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

 تأتي الزيارة في وقت تكثف فيه إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة ولبنان ضد كل من حماس وحزب الله. 

ستركز محادثات بلينكن مع قادة المنطقة على كيفية إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مناقشة خطط ما بعد الصراع في قطاع غزة والتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

تفاصيل الجولة

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيبدأ رحلته بزيارة إسرائيل، دون تحديد باقي الوجهات. 

ومن المتوقع أن تشمل محادثاته مع القادة الإقليميين سبل التوصل إلى وقف إطلاق النار، ودعم جهود إعادة الاستقرار إلى غزة، ومناقشة مستقبل العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين بعد انتهاء العمليات العسكرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل أنتوني بلينكن وقف اطلاق النار حرب غزة اسرائيل حماس يحيى السنوار الصراع في الشرق الاوسط زيارة بلينكن الدبلوماسية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء

نقل مراسل موقع أكسيوس باراك رافيد عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل، الثلاثاء، في إطار جولة بالشرق الأوسط.

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري أفاد، الخميس، بأن بلينكن يخطط للسفر إلى الشرق الأوسط في الأيام المقبلة لمناقشة سبل الدفع باتجاه اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

 

????????????????Secretary of State Blinken is expected to visit Israel on Tuesday as part of a trip to several countries in the Middle East, Israeli officials said

— Barak Ravid (@BarakRavid) October 19, 2024

 

وترى الولايات المتحدة في مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار فرصة فريدة وتعتزم "مضاعفة الجهود" من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار في الحرب بين الحركة وإسرائيل في قطاع غزة.

وفيما تبذل واشنطن مساع متواصلة لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من سنة في قطاع غزة قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأميركية، أعلن الرئيس جو بايدن، الخميس، أنه "حان الوقت للمضي قدما" نحو وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحركة حماس، مهنئا إسرائيل على تصفية السنوار.

وقال بايدن إنه سيرسل وزير خارجيته أنتوني بلينكن إلى إسرائيل خلال "أربعة أو خمسة أيام" للضغط على السلطات الإسرائيلية بهذا الصدد.

والولايات المتحدة هي الشريك العسكري والسياسي الأول لإسرائيل وقدمت لها دعما ثابتا، رغم أبدائها قلقا حيال إدارة نتانياهو للحرب وتنديدها بحصيلة الضحايا المدنيين.

وتوعدت واشنطن هذا الأسبوع بتعليق قسم من مساعدتها العسكرية إذا لم يسجل تحسن في دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمر والمحاصر.

لكن باستثناء تعليق شحنة من القنابل في مايو، لم تستخدم واشنطن الإمدادات العسكرية كوسيلة للضغط على إسرائيل، وهي تعلن دعمها لإسرائيل في حربها مع حركة حماس ومؤخرا مع حزب الله اللبناني، اللذين تصنفهما الولايات المتحدة بين "التنظيمات الإرهابية".
 

مقالات مشابهة

  • بلينكن يصل إلى إسرائيل لإحياء محادثات وقف إطلاق النار
  • بلينكن في الشرق الاوسط للمرة الـ11 من أجل وقف النار في غزة
  • بلينكن يزور الأردن للدفع باتجاه وقف لإطلاق النار في المنطقة
  • عاجل - "بلينكن": سأتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة
  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط الإثنين للدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة
  • لبحث ملفي غزة ولبنان.. بلينكن يزور إسرائيل في هذا الموعد
  • بلينكن وجولة جديدة مرتقبة في الشرق الأوسط.. هذه أهدافها
  • أكسيوس : بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء