بوابة الوفد:
2024-10-22@08:37:59 GMT

انخفاض أسهم شركة هيونداي موتور الهندية 6%

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

انخفضت أسهم شركة هيونداي موتور الهندية بنحو 6% في بداية تداولاتها ببورصة مومباي في الهند، وهي بداية فاترة للتداول في ما كان أكبر طرح عام أولي في تاريخ البلاد على الإطلاق.

وتم تداول الأسهم عند أدنى مستوى لها وهو 1844.65 روبية بعد أن تم تسعيرها عند 1960 روبية، وهو أعلى النطاق التسويقي.
ووفق لموقع "The Time Of India"، باعت شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية حصة قدرها 17.

5% في وحدتها المحلية في الطرح العام الأولي، سعياً للاستفادة من جنون المستثمرين لبيع الأسهم في الهند، أحد أكثر الأماكن حيوية في العالم لإدراج الأسهم هذا العام.
وقدرت قيمة هيونداي موتور الهندية، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد من حيث المبيعات، بنحو 19 مليار دولار في الطرح العام الأولي، ورأى البعض أن الأسهم باهظة الثمن.
و أشارت المحللة جوانا تشين من بلومبرج إنتليجنس إلى أن القيمة كانت حوالي خمسة أضعاف قيمة الشركة الأم الكورية، وإن كانت متفقة مع قيمة الشركات الهندية المماثلة مثل ماروتي سوزوكي الهندية.
ورغم أن الاكتتاب في الطرح تجاوز في النهاية المعروض بأكثر من الضعف، فإن بناء سجل الاكتتاب كان أبطأ مما توقعه البعض، وشهد صفقة هيونداي طلباً قوياً من المؤسسات، التي تدفقت في اليوم الأخير من البيع، ومع ذلك، لم يشتر المستثمرون الأفراد سوى نصف الحصة التي تم تخصيصها لهم في الطرح العام الأولي.

انصراف المتداولين الأفراد عن الاستثمار في هيونداي 

وقال محللون إن المتداولين الأفراد انصرفوا عن الاستثمار في الشركة الأم بسبب حصولها على جميع عائدات الطرح العام الأولي، فضلاً عن تباطؤ الطلب في صناعة السيارات في الهند.
وكان الاهتمام الضعيف من جانب التجزئة يتناقض مع الثورة التي شهدناه في بعض الاكتتابات العامة الأولية الأخيرة، وخاصة الإصدارات الأصغر حجماً، "القيمة طويلة الأمد" كما أن التراجع الأولي لشركة هيونداي يجعلها حالة شاذة نظراً لأن الحماس لمبيعات الأسهم الهندية انتقل عموماً إلى أدائها بعد الإدراج، فقد ارتفعت القوائم الجديدة في البلاد بمعدل 39% في أول يوم تداول لها هذا العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج.
ومن بين الاكتتابات العامة الأولية التي تجاوزت قيمتها 500 مليون دولار، بلغ متوسط المكسب 66%، ويعتقد بعض المحللين أن آفاق السهم على المدى الطويل إيجابية.
وكتب ديفي سوبهاكيسان، المحلل في إنفستوري بي تي إي، في مذكرة على سمارت كارما قبل بدء التداول: "يقدم الطرح العام الأولي لشركة هيونداي موتور الهندية قيمة محتملة طويلة الأجل، لكنه غير مناسب للمستثمرين الذين يسعون إلى تحقيق مكاسب سريعة".
وأضاف: "من المتوقع وجود مخاطر تقييم وسط تفضيلات المستهلكين المتغيرة والمنافسة المتزايدة في صناعة السيارات في الهند. 
وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة سوزوكي موتور، كينيتشي أيوكاوا، في مقابلة أجريت معه في يوليو إن سوق السيارات في الهند في طريقه إلى الوصول إلى 20 مليون وحدة بحلول عام 2047، وذلك وفقًا لجمعية مصنعي السيارات الهندية، تم بيع مجموعة 4.2 مليون سيارة في الهند في السنة المالية المنتهية في مارس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيونداي هيونداي موتور مومباي الأسهم الهند الأسهم الهندية شرکة هیوندای موتور الطرح العام الأولی السیارات فی فی الهند فی الطرح

إقرأ أيضاً:

البترول: انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ بداية من العام المقبل

أكد الجيولوجي علاء البطل  وكيل أول وزارة البترول، أن القطاع يولى اهتماما كبيرا لمجالات السلامة والصحة المهنية  ولا تقتصر على الملابس الآمنة فقط، لافتاً إلى أن توفير بيئة عمل آمنه تساهم إيجابيا فى زيادة معدلات الإنتاج.

وأضاف البطل خلال مشاركته في جلسة الابتكارات فى قطاع الطاقة لتحقيق الامن والنمو المستدام،  أن مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية أصبحت مهمة لدى الجميع وهناك جهدا كبيرا مبذول فى هذا الشأن ، وان قطاع البترول يسعى لتحقيق استراتيجية مصر فى تلك المشروعات، مشيراً إلى أنه جارى إنشاء مركز كفاءة الطاقة في الإسكندرية ليتماشي مع تلك الاستراتيجية ويكون به عاملين مدربين، وهناك تعاون مع شركائنا وأصحاب المصالح فى كافة المشروعات لتطبيق هذه الأسس وتحقيق النجاح.

جهود كبيرة لخفض الانبعاثات الكربونية 

وأكد البطل أن القطاع كان له دور كبير فى تسليط الضوء على مشروعات كفاءة الطاقة فى COP 27 الذي عقد بشرم الشيخ فى فبراير 2022 ، وأنه يسعى إلى انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ خلال العام القادم، ولدينا مركز لكفاءة الطاقة سيساهم فى بناء قدرات الكثير من العاملين، هذا بالإضافة إلى إنشاء إدارة لكفاءة الطاقة بكل شركات القطاع.

وبدوره، وأوضح اليساندرو بوليتى رئيس شركة سايبم أن تجربة الشركة في تنفيذ مشروعات البترول والغاز الطبيعى توضح أن التطور التقنى والتحديث المستمر جهود تؤمن صناعة البترول بأهمية تطبيقها واستغلال كل حديث منها، ومن ثم فإن الابتكارات التقنية تضمن استدامة الصناعة وتطورها وتحقيق أهداف زيادة الإنتاج وتحقيق متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون.

كما أكد طارق شبكة رئيس شركة الشرق الاوسط للاتصالات – (MCS)، على أن العلاقة وثيقة بين تطور صناعة البترول والتطور التقني وزيادة الوعي بالاستغلال الأمثل لتلك التقنيات وخاصة فى مجالات تحقيق وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة التى تحقق بعداً اقتصادياً وتؤمن عمليات الصناعة التى ترى الذكاء الاصطناعي رافداً مهماً وأن تطبيقاته  توفر دعماً مهماً لجهودها.

مقالات مشابهة

  • 4 طروحات جديدة تضيف 35.3 مليار درهم لرسملة أسهم الإمارات في 2024
  • «لولو للتجزئة القابضة» تطرح 25% من رأسمالها للاكتتاب العام
  • 7 قتلى بهجوم مسلح في كشمير الهندية
  • البترول: انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ بداية من العام المقبل
  • كوريا الجنوبية تتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 2% خلال العام الجاري
  • الهندية براجاكتا كولي سفيرة جديدة لقمة المليار متابع
  • المغرب يتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى 3.5% في 2025
  • السالمي: طرح أسهم "أوكيو للصناعات الأساسية" و"أسياد للنقل البحري" قريبًا
  • انخفاض حاد في طلبات اللجوء المقدمة في النمسا