أكتوبر 22, 2024آخر تحديث: أكتوبر 22, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل هزة أرضية على الحدود العراقية الإيرانية، مما أثار قلق المواطنين في المناطق القريبة. ووفقًا لبيان الهيئة، تم رصد الهزة صباح يوم الثلاثاء، بالقرب من قضاء خانقين في محافظة ديالى، حيث بلغت قوتها 2.8 درجة.

أفادت الهيئة أن الهزة وقعت على بُعد حوالي 50 كم عن خانقين، ولكن لم يُشعر بها المواطنون الساكنون في المنطقة. ورغم قوتها الضعيفة نسبيًا، إلا أن أي نشاط زلزالي يُعتبر أمرًا مثيرًا للقلق، خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.

تأثير الهزات الأرضية

في سياق متصل، تعتبر الهزات الأرضية ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة تحركات الصفائح التكتونية. ومع أن الهزة المسجلة كانت ضعيفة، إلا أن الهيئة دعت المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالوصايا الزلزالية واتباع الإجراءات الوقائية في حال حدوث هزات أقوى في المستقبل.

الابتعاد عن الشائعات

كما حذرت الهيئة من الانجرار وراء الأخبار الكاذبة والإشاعات التي قد تنتشر بعد حدوث الزلازل، مشددة على أهمية الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية. هذه الدعوة تأتي في وقت حساس، حيث يمكن أن تثير الشائعات الهلع بين المواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عبد الرحيم علي: الخطط الإيرانية تستهدف إشاعة الفوضى في المنطقة

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنّ هناك 4 مشاريع بمنطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن المشروع الصفوي في منطقة الشرق الأوسط، والذي يقابله المشروع المصري الوطني في منطقة الشرق الأوسط والذي يتصارع معه المشروع الصهيوني والمشروع الأمريكي.

ما هي ولاية الفقيه في إيران؟

وأوضح «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع

.على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن الشخص غير المتابع للمشهد الآن في الشرق الأوسط، يرى أن إيران هي الدولة الإسلامية الداعمة للمقاومة، متابعًا: «روح الله الخميني قام بالثورة في 79 وأسس ما يعرف بولاية الفقيه وهي عبارة عن ولاية النبي يستمد منها علي بن أبي طالب ولايته يستمد منها الأئمة الـ12 ولايته منها الإمام الغائب».

وأردف: «الخميني قال كده هننتظر الإمام الغائب مدى الحياة يبقى الولي الفقيه ينوب عن الإمام الغائب حتى يأتي، ويكون الولي الفقيه ممثل الرسول، هو ما كتبه الخميني في كتابه الدولة الإسلامية الصادر عام 1981».

وتابع: «الولي الفقيه عبارة عن ولي للأمة ومسؤول مسئولية كاملة عن الأمة الإسلامية.. بعض علماء الشيعة في لبنان عند خروجهم عن السياق وأن الولاء يكون للأمة وتم تجنيبها، عند تنفيذ ذلك لابد من الاعتماد على المرتكزات الشيعية بالمنطقة»، موضحًا أن الخميني حرر خطة عام 1981 تم تسميتها بالخطة الخمسينية وهي لخمسين عام مقسمه لـ5 مراحل وأخر هذه الخطة الـ10 سنوات الحالية.

مقالات مشابهة

  • تخطى 3700 جنيه.. تطورات جديدة في أسعار الذهب وعيار 21 الآن
  • هزة أرضية قوية على الحدود العراقية الإيرانية
  • عبد الرحيم علي: الخطط الإيرانية تستهدف إشاعة الفوضى في المنطقة
  • محطات رصد الزلزال بذمار تسجل هزة أرضية
  • العالم الهولندي يتنبأ بوقوع زلزال وهزات أرضية جديدة في هذا الموعد
  • حقن التخسيس تقلل الإدمان.. لكن مخاطرها تثير القلق
  • تفاصيل جديدة عن الضربة الإيرانية لإسرائيل
  • برلماني: رسالة وزير الخارجية حول الحدود المصرية حاسمة ومعبرة عن كل المواطنين
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل لبحث تطورات صفقة التبادل