عرضت فضائية “يورونيوز” تقريرًا بـ عنوان:"تلسكوب يوكليد الفضائي ينطلق في مهمة لرسم خريطة الكون وكشف أسرار المادة والطاقة المظلمة".
 

ما ظاهرة تسرب الغلاف الجوي للأرض؟.. أستاذ اقتصاديات بيئة يوضح خبير: الأطفال بالمراحل الابتدائية والحضانة غير مؤهلين للتعليم الإلكتروني| فيديو

أطلق تلسكوب "يوكليد" الفضائي، الذي تديره وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، في الأول من يوليو 2023، في مهمة طموحة لرسم خريطة الكون ودراسة بنيته.

 

يأتي هذا التلسكوب كخطوة جديدة نحو فهم أعماق الفضاء، حيث يسعى لرصد وتصوير المجرات البعيدة التي تقع خارج مجرتنا، درب التبانة.

وأوضح برونو ألتيري، عالم الأرشيف في "يوكليد"، أن “الهدف الرئيسي من هذه المهمة هو علم الكونيات، إذ نسعى لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للكون ورسم خرائط لمليارات المجرات، وفهم كيفية تطور هيكله مع مرور الوقت. كلما ابتعدنا عن الأرض، ننظر إلى الماضي، مما يتيح لنا العودة إلى ما يصل إلى 10 مليارات سنة”.

وفي الآونة الأخيرة، كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن جزء من العمل المنجز، حيث تغطي الصور منطقة من السماء الجنوبية يعادل حجمها 500 ضعف حجم القمر كما يُرى من الأرض. 

وعلى الرغم من أن هذه الصور لا تشكل سوى 1% من المساحة المستهدفة لمهمة " يوكليد"، إلا أنها تكشف عن حوالي 14 مليون مجرة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تلسكوب يورونيوز وكالة الفضاء الأوروبية الفضاء

إقرأ أيضاً:

برادا وأكسيوم سبيس تكشفان عن تصميمات بدلات فضاء لمهمة أرتميس 3 إلى القمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت دار الأزياء الفاخرة "برادا" وشركة الفضاء التجارية "أكسيوم سبيس" عن تصاميم بدلة الفضاء التي سيرتديها روّاد فضاء مهمة "أرتميس 3" التابعة لوكالة "ناسا" إلى القمر.

تم الكشف عن البدلات بيضاء اللون خلال المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية الذي نُظّم في مدينة ميلانو بإيطاليا الأربعاء، وتتميّز ببقع رمادية اللون على المرفقين والركبتين. 

ورغم خلوّها بشكل واضح من العلامات التجارية أو الشعارات، إلا أنّ التصاميم تتضمّن خطوطًا حمراء مميّزة على الساعدين، والخصر، و"حقائب الظهر المحمولة"، وهي إشارة إلى العلامة التجارية الفرعية لـ"برادا"، "لينيا روسا".

وقال راسل رالستون، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "أكسيوم سبيس"، خلال المؤتمر الصحفي: "هذه شراكة رائدة. نحن نمزج بين الهندسة، والعلم، والفن".

سيتم استخدام البدلة الفضائية في مهمة أرتميس 3 التابعة لوكالة ناسا، والمخطط لها في عام 2026.Credit: Prada

وتتميّز البدلات الأنيقة بمجموعة من الخصائص المبتكرة. وسيتمكن رواد الفضاء من السير في الفضاء لمدة ثماني ساعات بالحد الأدنى يوميًا، بفضل الأحذية المصممة خصيصًا لهذه المهمة. وستُصنع البدلات من مادة بيضاء قادرة على عكس الحرارة، ما يوفّر الحماية من درجات الحرارة المرتفعة للغاية وغبار القمر، وفقًا لبيان صحفي مشترك. 

كما تم تحسين القدرة على الحركة منذ تصاميم مهمة أبولو 17. 

ولكن ساهمت معرفة "برادا" العميقة بإنتاج المنسوجات وتقنيات الخياطة في "سد الفجوة" بين النمطين الوظيفي والأنيق، وفقًا لبيان الصحفي.

مقالات مشابهة

  • "معلومات الوزراء" داخل وكالة الفضاء المصرية ويبرز جهود توطين تكنولوجيات الأقمار الصناعية
  • وكالة الفضاء: مصر تهدف إلى امتلاك قدرات صناعة الأقمار الصناعية
  • تلسكوب "يوكليد" الفضائي ينطلق في مهمة لرسم خريطة الكون وكشف أسرار المادة والطاقة المظلمة
  • مهمة سرية وغير مسبوقة فوق الأرض.. قوة الفضاء الأمريكية تكشف النقاب عن المناورات الجريئة لمركبة X-37B
  • جامعة الكويت تبحث مع ناسا الأمريكية التعاون في مجال الاستكشاف الفضائي والعلمي
  • برادا وأكسيوم سبيس تكشفان عن تصميمات بدلات فضاء لمهمة أرتميس 3 إلى القمر
  • زي فضائي جديد و”أنيق” لمواجهة ظروف سطح القمر القاسية
  • وكالة الفضاء المصرية تشارك في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024
  • وكالة الفضاء المصرية تعزز حضورها الدولي في مؤتمر الملاحة الفضائية 2024