انتقدت إيران تلميحات الرئيس الأميركي جو بايدن بالموافقة الضمنية والدعم الصريح لخطط إسرائيل لشن هجوم عسكري غير قانوني على أراضيها، مشيرة إلى تعليقات بايدن في ألمانيا الأسبوع الماضي.

وذكرت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة -في رسالة إلى مجلس الأمن– أن "الولايات المتحدة ستتحمل المسؤولية الكاملة عن دورها في الإثارة والتحريض والتمكين لأي أعمال عدوانية من إسرائيل على إيران.

. بالإضافة إلى التبعات الكارثية على السلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وكان بايدن قد صرح للصحفيين -خلال زيارة إلى برلين في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- أن لديه علما بكيفية الرد الإسرائيلي على الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران وموعده، لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.

وأضاف -في ختام زيارة للعاصمة الألمانية- أن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة قد تنهي صراعهما في الشرق الأوسط لبعض الوقت، ووقف هذا التبادل المتكرر للضربات بينهما.

كما ذكر موقع أكسيوس الإخباري -نقلا عن 3 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين- إن الإدارة الأميركية تتقبل شن إسرائيل هجوما كبيرا على إيران، لكنها تخشى أن يؤدي ضرب أهداف معينة إلى حرب إقليمية.

يشار إلى أن إيران كانت قد أطلقت مطلع الشهر الجاري وابلا من الصواريخ على إسرائيل في هجوم قالت إنه للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله والقائد في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

سُربت أم تعرضت للقرصنة..البيت الأبيض: بايدن قلق من كشف استعدادات إسرائيل لضرب إيران

قال البيت الأبيض اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر "بقلق عميق" من الكشف عن وثائق سرية عن الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم المحتمل على إيران.

وأكد مسؤولون أمريكيون السبت، تحقيق الإدارة الأمريكية في الكشف بشكل غير مصرح به لوثائق سرية تتضمن تقييماً للخطط الإسرائيلية لمهاجمة إيران. تسريبات.. وثائق تكشف تجهيزات إسرائيل لضرب إيران - موقع 24أبدى مسؤولون كبار، اليوم السبت، قلقهم البالغ إزاء تسريب وثيقتين استخباراتيتين أمريكيتين تناولتا الاستعدادات الإسرائيلية لهجوم على إيران، ونشرهما حساب على تطبيق "تليغرام" مرتبط بإيران. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي اليوم، إن الإدارة الأمريكية لاتزال غير متيقنة إذا كانت المعلومات السرية التي كُشفت قد سربت أو تعرضت للقرصنة.
وأضاف أن مسؤولي الإدارة "لا يملكون أي مؤشرات في الوقت الحالي عن توقعات بوصول وثائق إضافية مماثلة إلى المجال العام".

مقالات مشابهة

  • إيران تتهم الولايات المتحدة بدعم الهجوم الإسرائيلي المرتقب
  • إيران: بايدن يدعم هجوما إسرائيليا علينا
  • طهران: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية في حال هجوم إسرائيل على إيران
  • عاجل - هجوم إسرائيل على طهران.. القناة 14 الإسرائيلية: منازل كبار المسؤولين في إيران أضيفت كأهداف محتملة
  • في دمشق..إسرائيل تعلن اغتيال المسؤول عن الأموال من إيران إلى حزب الله
  • سُربت أم تعرضت للقرصنة..البيت الأبيض: بايدن قلق من كشف استعدادات إسرائيل لضرب إيران
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • وزير خارجية إيران: حددنا جميع الأهداف في إسرائيل وسنرد على أي هجوم
  • تسريب وثائق سرية حول خطط هجوم إسرائيل المرتقب على إيران.. وواشنطن تحقق