تعامدت الشمس، صباح اليوم الثلاثاء، على "قدس الأقداس" في معبد أبوسمبل الفرعوني، جنوبي أسوان، في ظاهرة فلكية جذبت المئات من السياح الذين قدموا من مختلف قارات العالم لمشاهدة الحدث الذي يتكرر مرتين في العام، يوم 22 أكتوبر، و22 فبراير من كل عام.

وحرص السياح، الذين قدر عددهم بحوالي 1500 سائح وزائر، على تسجيل لحظة تسلل أشعة الشمس لتضيء ظُلمة قدس الأقداس وتتعامد على وجه الملك رمسيس الثاني الذي شيّد معبد أبوسمبل في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

واستمتع السياح الذين شهدوا ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبوسمبل، بالعروض الفلكلورية التي قدمتها 9 من فرق الفنون الشعبية المصرية.

وقالت سلطات محافظة أسوان في بيان، إن الظاهرة التي يبلغ عمرها 33 قرناً تُمثّل حدثا سياحيا مُهماً يساهم في جذب مزيد من السياح للمحافظة.

 وكان فريق علمي مصري برئاسة أحمد عوض، وعضوية الباحثين أيمن أبوزيد، والطيب عبدالله، قام بدراسة أكثر من 22 ظاهرة فلكية وتوثيقها داخل المعابد والمقاصير المصرية القديمة بالمحافظات المصرية، وذلك في إطار مشروع استمر 3 سنوات، وجرى بموافقة من اللجنة الدائم بالمجلس الأعلى للآثار المصرية.

وتشهد المعابد والمقاصير المصرية في عدد من المحافظات بينها الجيزة والأقصر والوادي الجديد وقنا بجانب أسوان، ظواهر فلكية تؤكد بحسب الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية على ريادة قدماء المصريين لعلوم الفلك والهندسة قبل آلاف السنين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات قدس الأقداس الملك رمسيس الثاني ظاهرة تعامد الشمس المعابد المجلس الأعلى للآثار المصرية ظواهر فلكية أخبار مصر منوعات ظاهرة فلكية معبد أبو سمبل قدس الأقداس رمسيس الثاني أسوان ظاهرة تعامد الشمس قدس الأقداس الملك رمسيس الثاني ظاهرة تعامد الشمس المعابد المجلس الأعلى للآثار المصرية ظواهر فلكية أخبار مصر معبد أبوسمبل

إقرأ أيضاً:

بالهدايا الفرعونية وورق البردي.. استقبال السياح بمطار أسوان الدولي

استقبل اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، ضيوف عروس المشاتي وزائريها المشاركين فى فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، وذلك بمطار أبو سمبل.

حيث قام محافظ أسوان، ونائبه المهندس عمرو لاشين بتوزيع ورق البردي والهدايا التذكارية على الزائرين الذين حرصوا مشاهدة هذه المعجزة الفلكية الفريدة، وذلك على أنغام وتبلوهات فرقة قصر ثقافة أبو سمبل للفنون الشعبية.

ومن جانبه أكد الدكتور إسماعيل كمال أن مدينة أبو سمبل السياحية أكملت استعداداتها وتزينت، قبل إنطلاق فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، وتم الاطمئنان الكامل على تأمين الأفواج السياحية والزائرين، مع رفع مستوى النظافة العامة، وتهذيب الأشجار، وإقامة كورنيش حضارى بلمسات جمالية راقية تبهر الزائرين.

فضلًا عن تجهيز عربات الجولف لنقل كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة من بوابة المعبد الرئيسية إلى صحن قدس الأقداس، لافتًا إلى أنه تم التأكيد على إحكام السيطرة فى مدخل بهو المعبد، لتسهيل حركة دخول وخروج الأفواج السياحية أثناء مشاهدتهم لظاهرة تعامد الشمس، كما تم رفع درجة الإستعداد القصوى داخل كافة المواقع الخدمية بالمدينة السياحية.

مقالات مشابهة

  • وسط حشود سياحية.. الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني بأبو سمبل (فيديو)
  • معبد "أبوسمبل" يحتفل بظاهرة تعامد الشمس على رمسيس الثاني
  • سياح أسوان يحتفلون بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل
  • ظاهرة فلكية نادرة.. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل
  • «الثقافة» تختتم مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل اليوم
  • ظاهرة فلكية فريدة.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل
  • بالهدايا الفرعونية وورق البردي.. استقبال السياح بمطار أسوان الدولي
  • انتهاء ترميم معبد أبوسمبل قبل أيام من تعامد الشمس بأسوان
  • قبل أيام من تعامد الشمس..معبد أبوسمبل جنوب أسوان يواصل استقبال الأفواج السياحية..شاهد