يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ومناقشة مستقبل القطاع بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكن أي تقدم قبل الانتخابات الأمريكية بعيد المنال فيما يبدو.

وتأتي زيارة بلينكن الحادية عشرة للمنطقة منذ هاجم عناصر حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) مما أدى إلى اندلاع حرب غزة فيما كثف الجيش الإسرائيلي حملته في غزة وكذلك في لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

كما تأتي الجولة التي تستمر أسبوعاً وتشمل توقفاً في الأردن غداً الأربعاء وفي الدوحة بينما تستعد المنطقة لرد إسرائيل على هجوم بالصواريخ الباليستية شنته إيران على إسرائيل في أول أكتوبر (تشرين الأول)، مما قد يحدث اضطرابات في أسواق النفط ويخاطر بإشعال حرب شاملة بين العدوين اللدودين.

وفيما يتعلق بغزة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن بلينكن سيركز في مناقشاته على كيفية إنهاء الحرب والخطط الخاصة بالقطاع بعد انتهاء القتال وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية.

وكان بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعثا الأسبوع الماضي رسالة إلى المسؤولين الإسرائيليين يطالبان فيها باتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة الوضع المتدهور في غزة، أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية.

وقال المسؤول إن بلينكن سيتناول في اجتماعاته مع إسرائيل والدول العربية قضايا "اليوم التالي"، وخاصة الأمن والحكم وإعادة الإعمار. ويعد وجود خطط مفصلة لكل من هذه القضايا شرطاً أساسياً لتحقيق أي حل دائم للصراع.

On my way to Israel and other stops in the Middle East for intensive discussions about the importance of ending the war in Gaza, returning the hostages to their families, and alleviating the suffering of the Palestinian people. pic.twitter.com/lIaRUo7Ea2

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) October 21, 2024

وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية سيناقش أيضا مع إسرائيل ودول أخرى كيفية التوصل لحل دبلوماسي للصراع مع حزب الله، وسيواصل محادثات واشنطن مع الإسرائيليين بخصوص ردهم المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حماس بلينكن إسرائيل أنتوني بلينكن حماس غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

هاريس: مقتل "السنوار" فرصة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، أمس السبت، إن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، يمثل فرصة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط.

هاريس:  القوات الخاصة والمخابرات الأمريكية ساعدتا إسرائيل في تعقب السنوار ترامب: فوز هاريس سيؤدي لخسائر اقتصادية كبيرة

وبحسب"سكاي نيوز عريية"، أقرّت هاريس بالتحديات التي تواجه إنهاء الصراع لكنها أبلغت الصحفيين بأنها ستواصل السعي لتحقيق هذه الغاية.

وقالت هاريس للصحفيين "هذا يتيح فرصة أعتقد أن علينا استغلالها بالكامل لتكريس أنفسنا لإنجاز هدف إنهاء هذه الحرب وإعادة الرهائن".

وأضافت "التعامل مع القضايا في الشرق الأوسط، وخاصة في تلك المنطقة، ليس سهلا على الإطلاق. ولكن هذا لا يعني أننا سنستسلم. فالأمر سيكون دائما صعبا. لا يمكننا الاستسلام".

وتجنبت هاريس الرد على سؤال عما إذا كان غضب العرب والمسلمين الأميركيين من القصف الإسرائيلي المستمر لغزة وفي الآونة الأخيرة للبنان قد يكلفها حسم الانتخابات في ولاية ميشيغان، لكنها قالت إنها ستواصل التحدث عن الخسارة المأساوية لأرواح الأبرياء.

وتابعت هاريس قائلة: "أتحدث علنا طوال الوقت عن حقيقة وجود العديد من القصص المأساوية القادمة من غزة"، مشيرة أيضا إلى هجوم حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وشددت على أن "ما هو مهم للغاية عندما ننظر إلى هذه اللحظة، هو الاعتراف بمأساة ما حدث في غزة، من حيث العدد غير العادي من الفلسطينيين الأبرياء الذين قُتلوا، وأخذ ذلك على محمل الجد والتحدث بالحقيقة بشأنه. 

مقالات مشابهة

  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • هاريس: مقتل "السنوار" فرصة لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • هاريس: مقتل السنوار "فرصة" لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • بلينكن وجولة جديدة مرتقبة في الشرق الأوسط .. ما هي أهدافها ؟
  • بلينكن في الشرق الأوسط الثلاثاء المقبل
  • بلينكن وجولة جديدة مرتقبة في الشرق الأوسط.. هذه أهدافها
  • «فورين بوليسي»: منطقة الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية
  • "فورين بوليسي": منطقة الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية