أكتوبر 22, 2024آخر تحديث: أكتوبر 22, 2024

المستقلة/- يشهد الذهب طفرة غير مسبوقة، حيث قفزت أسعاره إلى مستويات قياسية جديدة، مدفوعاً بمجموعة من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية المعقدة. وارتفعت أسعار الذهب الفورية لتصل إلى 2729 دولاراً للأونصة، فيما بلغت العقود الأميركية الآجلة 2741 دولاراً. ويتوقع عدد من المحللين أن يستمر المعدن الأصفر في هذا الصعود ليصل إلى 3000 دولار للأونصة قريباً.

في مذكرة لشركة “سبروت أسيت مانجمنت”، أوضح بول وونغ أن الذهب دخل مرحلة صعودية جديدة، مشيراً إلى أن العوامل الرئيسية وراء هذا الارتفاع هي مشتريات البنوك المركزية وارتفاع مستويات الديون الأميركية واحتمال تراجع قوة الدولار. وتشير بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب بلغت 483 طناً في النصف الأول من 2024، بزيادة 5% عن الفترة ذاتها في 2023، مما يعكس تزايد الاتجاه نحو الاستثمار في الأصول الآمنة.

تعد زيادة الديون الأميركية من أبرز التحديات الاقتصادية. ويتوقع مكتب الميزانية بالكونغرس الأميركي أن ترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي من 98% في 2023 إلى 181% بحلول 2053. ومع تصاعد هذه الديون، قد تلجأ الحكومات إلى تسييل الديون وطباعة النقود لمعالجة العجز، مما يؤدي إلى ضعف قيمة العملة ويدفع المستثمرين نحو الذهب باعتباره مخزناً موثوقاً للقيمة.

دور التوترات الجيوسياسية في تعزيز الطلب على الذهب

التوترات الجيوسياسية المتزايدة، سواء في الحرب بين أوكرانيا وروسيا أو النزاع في الشرق الأوسط، تدفع المستثمرين للبحث عن ملاذات آمنة. ومع تعثر الحلول الدبلوماسية في تلك النزاعات، تتزايد التوقعات باستمرار الطلب على الذهب، خاصة في ظل توقعات بارتفاع أسعار النفط بسبب تصعيد محتمل في المنطقة.

توقعات بارتفاعات قياسية خلال الأشهر المقبلة

تتفق بنوك مثل “بنك أوف أميركا” و”سيتي” على أن الذهب يقترب من حاجز 3000 دولار للأونصة. ويشير مايكل ويدمر، استراتيجي السلع في بنك أوف أميركا، إلى أن الظروف الاقتصادية الحالية تجعل الذهب في وضع “أفضل من أي وقت مضى”. كما أشار محللو بنك سيتي إلى أنه في حال ارتفاع أسعار النفط، فإن ذلك سيعزز من تسارع صعود الذهب إلى مستويات قياسية.

تحديات قادمة رغم الأداء القوي

ورغم الأداء القوي للذهب، إلا أن بعض العقبات قد تحد من الطلب عليه، مثل انخفاض الطلب الصيني على مستوى التجزئة في الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، يواصل المشترون دفع الأسعار إلى مستويات أعلى، ما يعكس الثقة الكبيرة بالمعدن الأصفر وسط الأزمات الاقتصادية والسياسية المستمرة.

في ظل هذه التطورات، تبدو التوقعات متفائلة باستمرار ارتفاع أسعار الذهب خلال الربع الأخير من العام الجاري وحتى العام المقبل، ليظل الذهب هو الملاذ الآمن الأول في ظل أجواء عدم اليقين العالمي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

توقعات أسعار الذهب عالميا.. هل يكسر قمة تاريخية جديدة؟

تحظى توقعات أسعار الذهب باهتمام فئات مختلفة من المواطنين، للاطمئنان على قيمة مدخراتهم من المعدن الأصفر، إذ سجلت الأسعار العالمية خلال الفترة الأخيرة، موجة من الارتفاعات المتتالية، خاصة خلال الأسبوع الماضي، ليسجل المعدن الأصفر العديد من المستويات التاريخية.

توقعات أسعار الذهب العالمي

ويأتي الارتفاع المتتالي لأسعار الذهب العالمي، نتيجة استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بجانب تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق، في ظل عدم اليقين المصاحب للانتخابات الأمريكية، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة «جولد بيليون».

ارتفاع أسعار الذهب

وأشارت «جولد بيليون» إلى أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة القادمة، بسبب قرار خفض الفائدة من البنك المركزي الأوروبي. وتخطى سعر الذهب العالمي قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولاراً للأونصة ليخترق المستوى 2700 دولار للأونصة، مسجلاً أعلى مستوى عند 2722 دولارًا للأونصة.

سعر أونصة الذهب العالمي

وأوضحت أن الإغلاق الأسبوعي للذهب كان إيجابيًا بشكل كبير، حيث أغلق فوق المستوى 2720 دولارًا للأونصة، ما قد يدفع السعر لمزيد من المكاسب خلال الفترة القادمة، بحسب التحليل الفني لسوق الذهب، بينما تظل عوامل التسعير المحلية مستقرة بشكل يدفعها إلى الحيادية في التأثير على سعر الذهب المحلي، ليبقى العامل الأهم في التأثير على سعر الذهب حاليًا هو تحركات سعر أونصة الذهب العالمي. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024: عيار 21 يسجل مستويات قياسية
  • طفرة غير مسبوقة بسوق الذهب و توقعات بأن يصل لـ 3000 دولار للأونصة
  • أسعار الذهب تسجل قمة تاريخية جديدة في التعاملات المبكرة
  • الذهب يواصل الارتفاع ويسجل مستويات تاريخية غير مسبوقة
  • توقعات أسعار الذهب عالميا.. هل يكسر قمة تاريخية جديدة؟
  • أسعار الذهب تكسر مستويات جديدة لأول مرة في تاريخ الأصفر.. وعيار21 الآن مفاجأة
  • الذهب يحقق مكاسب كبيرة عالميا بعد 3 أسابيع من التذبذب.. ما الأسباب؟
  • وصلت إلى مستويات قياسية.. لماذا ترتفع أسعار الذهب رغم قوة الدولار؟
  • قفز 32% عالميًا منذ بداية العام.. لماذا وصل سعر الذهب إلى مستويات قياسية؟