الجزيرة:
2024-10-22@07:43:01 GMT

تقدم في فهم سرطان الورم الأرومي الدبقي في الدماغ

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تقدم في فهم سرطان الورم الأرومي الدبقي في الدماغ

حقق علماء من مركز "روبرت إتش لوري" بجامعة "نورث وسترن" الأميركية اكتشافا جديدا يتعلق بالورم الأرومي الدبقي، أحد أخطر أنواع أورام الدماغ.

ويتميز هذا الورم بانتشاره السريع وتأثيره السلبي على القدرات البدنية والعقلية للمصابين. ويبلغ متوسط البقاء على قيد الحياة بعد تشخيص هذا الورم حوالي 15 شهرا، وغالبا ما يشخص لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض الأميركية.

ويتكون الورم الأرومي الدبقي من خلايا تساهم في انتشاره داخل الدماغ. وفي هذا السياق، يعمل الباحثون على تطوير علاجات جديدة لتحسين فرص النجاة.

وأوضح الدكتور جيسون ميسكا، الأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب، أن نقص الأكسجين داخل الورم يسهم بشكل كبير في نموه ومقاومته للعلاج، مما يجعل فهم هذه الآليات خطوة مهمة نحو تطوير علاج فعال.

وأحد أهم الاكتشافات التي توصل إليها العلماء هو تحديد دور الخلايا النخاعية المرتبطة بالورم، والتي قد تكون هدفا واعدا للعلاج، كما أن استهداف هذه الخلايا يمكن أن يبطئ من نمو الورم ويحسن الاستجابة للعلاج.

وإلى جانب الجراحة والعلاج الكيميائي، يعتبر تحفيز الجهاز المناعي أمرا أساسيا في علاج الورم الأرومي الدبقي، حيث توجد فيه خلايا مناعية محدودة.

وفي الدراسة، استخدم العلماء دواء لاستهداف مسار محدد في خلايا الورم، مما أدى إلى إعادة برمجة استجابات الجهاز المناعي، حيث أظهرت الأبحاث أن لقاحات الخلايا البائية قادرة على التسلل إلى الورم وإنتاج أجسام مضادة تمنع انتشاره.

كما تم تطوير تقنية تعتمد على الموجات فوق الصوتية لاختراق الحاجز الدموي في الدماغ، مما يسمح بوصول الأدوية والعلاج المناعي مباشرة إلى الأورام، وهو تقدم مهم في مكافحة الورم الأرومي الدبقي.

وقالت الدكتورة هندا نجم، زميلة ما بعد الدكتوراه، إن النتائج أظهرت أن تنشيط هذا المسار يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في استجابة المناعة للورم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الورم الأرومی الدبقی

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين المصل واللقاح؟.. أحدهما للوقاية والآخر للعلاج

مع اقتراب فصل الشتاء، والحديث عن مصل الأنفلونزا، كشفت وزارة الصحة والسكان، عن الفرق بين المصل واللقاح، وذلك عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي.

الاختلافات الجوهرية بين المصل واللقاح

حيث كشف الدكتور مصطفى محمدي مدير عام مراكز تطعيمات المصل واللقاح، أن مصطلحي المصل واللقاح مختلفين بشكل تام عن بعضهما البعض، مشيرا إلى أن لكل منهما استخدامه الخاص.

ما هو اللقاح؟

وأشار مدير مراكز التطعيمات، إلى أن اللقاح هو التطعيم الذي يستخدم فيه مسبب المرض نفسه أو جزء منه: «بنستخدم تقنية نوصل بها لمستحضر يشبه مسبب المرض»، كما استكمل أن دور اللقاح عادة ما يكون لتحفير جهاز المناعة لإحداث استجابة مناعية لمواجهة مرض مُعدي ما، ولذلك تستخدم اللقاحات في أغراض وقائية وذلك قبل الإصابة بالمرض.

ما هو المصل؟

واستكمل «محمدي» أن المصل عبارة عن مستحضر يحتوي على أجسام مضادة جاهزة يتم تحضيرها بطريقة أو بأخرى، وويتم الاحتفاظ به لاستخدامه عند الحاجة إليه، ولذلك تنصب أهمية استخدام الأمصال في الغرض العلاجي.

https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=476&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAskHealtheg%2Fvideos%2F3779109248969865%2F&show_text=false&width=267&t=0

متى نستخدم المصل واللقاح معًا؟

وعن استخدام المصل واللقاح معا، قال مصطفى محمدي: بعض الحالات لابد أحيانًا أن تستخدم المصل واللقاح معا في آن واحد، وهى في حالة الاحتياج إلى الفعل السريع الخاص بالأمصال مع الفعل السريع الخاص باللقاح لتحقيق الوقاية والحماية لهذا الشخص.

4 فئات يجب عليها أخذ اللقاح خلال تلك الفترة

كما ذكرت وزارة الصحة والسكان المصرية، 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية قبل بدء فصل الشتاء، كونهم الأكثر إصابة بالمضاعفات، وهم:

- الحوامل.

- كبار السن.

- الأطفال الصغار.

- أصحاب المناعة الضعيفة.

مقالات مشابهة

  • سرطان المبيض النادر يستجيب لتجارب سريرية جديدة
  • عانت منه إيمي سمير غانم.. كيف يؤثر المرض المناعي على الجسم؟
  • العلماء يستكشفون آليات جديدة لمكافحة ورم دماغي عدواني
  • الدكتور أسامة حمدي: ثورة عملية في علاج سرطان البنكرياس بكاليفورنيا
  • الورم الأرومي الدبقي: أبحاث جديدة تفتح آفاقاً واعدة في العلاج
  • عِلَل اقتصاد الصين خطيرة لكنها قابلة للعلاج
  • صحيفة: خلايا أميركية تساعد إسرائيل في مطاردة قادة حماس
  • الاستخبارات الأمريكية تتدخل: "خلايا الدمج" تسهم في ملاحقة قادة حماس
  • ما الفرق بين المصل واللقاح؟.. أحدهما للوقاية والآخر للعلاج