البوابة نيوز:
2024-10-22@07:31:45 GMT

مصر دولة مواقف

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

إذا تحدثت مصر، تتحدث بالحق، وإذا تدخلت مصر في شأن خارجي، تدخلت بالخير والسلام، وإذا عول على كتفها قضية إقليمية، أجادت الحل، وإذا استقبلت لاجئًا أكرمته وقالت عنه إنه ضيف مصر العزيز  وإذا وضعت آلية ورؤية ومستهدفات لا تنفك تحقق تلك الأهداف حتى تدركها.
انتهجت مصر منذ أن تولى الرئيس السيسى المسؤولية نهجًا رشيدًا حكيمًا مع كل المؤسسات الدولية والأطراف الخارجية الفاعلة في الصراعات العسكرية والقضايا الملتهبة والتعاونات الاقتصادية، ولكن ذلك الحلم الذي لا ينضب وتلك الابتسامة المسالمة على وجه مصر أمام العالم  يتوقفان عند مصلحة المواطن المصري، وكأن الرئيس في المؤتمر العالمي للصحة والسكان يوجه رسائل غاية في التهذب والصرامة والأهمية للمؤسسات الدولية عن ضرورة مراجعة البرنامج مع صندوق النقد الدولي وعن الشُح المائي الذي تتعرض له مصر والمجتمع الدولي صامت.

 فقضية المياه، هي قضية وجودية وحصة مصر ثابتة منذ عقود وهي 55 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل، ورغم الزيادة السكانية ورغم أن مصر كانت الملاذ الآمن لكل الضيوف والأشقاء من ليبيا واليمن وسوريا والسودان والذين كانوا من الممكن أن يكونوا على شاطئ المتوسط في رحلة الموت إلى أوروبا، ولكنها حفظت أرواحهم واحتضنتهم وقللت من على كاهل دول أوروبا المزيد من اللاجئين ولم تطلب من المجتمع الدولي أي معونات أو أموال من أجلهم كما فعلت تركيا وغيرها ولم تقايض بهم سياسيا من أجل أى هدف أو تجعل منهم ورقة ضغط كما يفعل الجميع.

وعلى الرغم من أن مصر ساعدت في كل تلك القضايا، لم نجد صوتًا واحدًا من المجتمع الدولي يندد بأي تهديد لأمن مصر المائي من أي تصرف أحادى يحرمها من حصتها التي لا تكفيها حتى!

أمّا عن الظروف الاقتصادية العالمية فكان الرئيس واضحًا وصاحب موقف تستطيع أن تسجله المؤسسات الدولية، بأن أي برنامج  مع صندوق النقد الدولي يزيد من أحمال المواطن المصري لن يكون مقبولا لدي الدولة المصرية، وهنا أكاد أرى خطًا أحمر ضمنيًا يرسمه الرئيس عند مصلحة المواطن المصري.

وحان الوقت أن يرد المجتمع الدولي لمصر الجميل؛ فمصر قامت بمجهودات كثيرة في الأمن الغذائي والمُناخي وقامت بمجهودات دبلوماسية حثيثة في كل القضايا المطروحة وكانت نقطة إغاثة وتنسيق للقضية الفلسطينية، وملاذا آمنا لكل المهاجرين، وتحملت انخفاض إيرادات قناة السويس نتيجة هجمات الحوثي المسلحة وتتحمل كثير من التحديات الاقتصادية.. فلولا صمود مصر لتجرع العالم كثير من الويلات.

إن إعادة النظر في البرنامج مع صندوق النقد الدولي، تصريح يبث الطمأنينة في نفوس المصريين، وكأن الدولة تقول؛ لنا أن نتحمل التحديات الراهنة ولكن لن نقبل بأن يفرض علينا أحد تحديات أخرى، وأنه لا مساس بمصلحة المواطن المصري والتي هي الأساس في المقام الأول، فكل التحية للموقف المصري الحكيم القوي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصر دولة مواقف الرئيس السيسي ماريان جرجس المواطن المصری

إقرأ أيضاً:

الحرية المصري: رسائل الرئيس بالمؤتمر العالمي للصحة ركزت على حماية معيشة المواطن

قال الدكتور عيد عبد الهادى، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الجلسة الحوارية بالنسخة الثانية من المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، أثبت للمواطنين الجهود المضنية التي تبذلها الدولة من أجل استقرار الأوضاع الاقتصادية و السياسية والأمنية في الداخل في ظل أجواء مليئة بالصراعات المشتعلة بالمنطقة والعالم أجمع.

وأشار إلى أن حديثه بشأن ضرورة مراجعة صندوق النقد الدولي لعدم تكبيد المواطنين أعباء جديدة رسالة باهتمامه بالمواطن وتركيزه مع الطبقات محدودة الدخل.

وأضاف أن حديث الرئيس عن تجربة مصر الرائدة في مكافحة فيروس سى والقضاء نهائي عليه، إنجاز يدل على أن الدولة تمتلك القدرة على تحقيق نتائج كبيرة في مواجهة تحديات صحية معقدة، وهو ما يعكس نجاح الاستراتيجية الشاملة التي اتبعتها الحكومة في هذا المجال.

وأكد عبد الهادي،  أن تجربة الدولة المصرية في القضاء على فيروس سي تعتبر نموذجًا عالميًا يحتذى به، ليس فقط من حيث التعامل الطبي، ولكن أيضًا من خلال الإجراءات الوقائية والمسح الصحي الشامل الذي تم تنفيذه لضمان استدامة النتائج الإيجابية، مشيراً إلى أن الرئيس أوضح أن هذه الإنجازات لم تأتِ من فراغ، بل كانت نتاج تحرك فعّال من الدولة واهتمامها بصحة مواطنيها.

وأضاف رئيس لجنة المشروعات بالحزب، أن الرئيس أرسل في حديثه رسالة طمأنة للمواطنين حول قدرة الدولة على مواجهة التحديات وتحويل الأزمات إلى فرص للنجاح، فضلا عن أن حديثه كان يعكس رؤية متوازنة تأخذ في الاعتبار العوامل الداخلية والخارجية، مؤكدًا على أن النهج الذي تتبعه الدولة يركز على حماية المواطن وفي الوقت ذاته ضمان استقرار الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • أبو هميلة: توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة شروط صندوق النقد الدولي لتخفيف الأعباء
  • لشعوره بمعاناة المواطنين.. برلماني يكشف سبب حديث الرئيس السيسي عن صندوق النقد
  • بعد تصريحات الرئيس السيسي.. تفاصيل إعادة تقييم الاتفاق مع صندوق النقد الدولي
  • الحرية المصري: رسائل الرئيس بالمؤتمر العالمي للصحة ركزت على حماية معيشة المواطن
  • عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي
  • تفاصيل توجيه الرئيس السيسي لمراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي
  • الرئيس السيسي: "سنراجع الموقف مع صندوق النقد.. لو كان بيضغط على المواطن"
  • في هذه الحالة..الرئيس السيسي : مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي
  • عاجل| الرئيس السيسي: إذا لم يتحمل الناس الضغوط الاقتصادية سنراجع موقفنا مع صندوق النقد الدولي