مسقط- الرؤية

ناقش قسم الأصول والإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس، رسالة دكتوراة للباحثة بشرى بنت محمد بن سنان الغيثية بعنوان "التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمَان: إطار مقترح في ضوء رُؤية عُمَان 2040".

وتشكّلت لجنة المناقشة من سعادة الأستاذ الدكتورعبدالله أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم ممتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور محمد الطاهر عثمان ممتحناً خارجياً، والدكتور السعيد الشامي ممتحناً داخلياً، والدكتور خلف العبري عضواً ومشرفاً رئيساً، وترأست اللجنة الدكتورة نجلاء السعدي.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمَان في ضوء رُؤية عُمَان 2040، من خلال التعرف على واقع هذا التخطيط، وتحديد المتطلبات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي لاستدامه هذا النوع من التعليم، وصولاً لتطوير إطار عمل مقترح يمكن من خلاله تحقيق ذلك استرشاداً بنهج برايسون للتخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة (غير الربحية) والذي يُشكِّل الإطار المفاهيمي للدراسة الحالية.

واعتمدت الدراسة على نهج البحوث النوعية لتحقيق أهدافها باستخدام التحليل النوعي للوثائق، إضافةً إلى إجراء مقابلات مع عينة من قيادي وزارة التربية والتعليم المعنين بالتخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني المدرسي، وعدد من الأكاديميين مِمَّنْ لهم اهتمامات بحثية وخبرات تدريسية في موضوع التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات.

وكشفت نتائج الدراسة عن مجموعة من العوامل الخارجية المؤثرة على التخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمان، حيث يُعد التوجه العالمي والمحلي للتحول الرقمي وما لذلك من تأثير في زيادة الوعي المجتمعي بأهميته إحدى الفرص المتاحة، في حين تتمثل التحديات في الإجراءات البيروقراطية والشراكة المجتمعية.

وعلى صعيد العوامل الداخلية المؤثرة فتمثل التوجهات الاستراتيجية المبكرة لوزارة التربية والتعليم لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم نقطة قوة، في المقابل تُشكل قلة المخصصات المالية المرصودة للتعليم الإلكتروني في ضوء التكلفة العالية لتطبيقِهِ موطن ضعف يؤثر بشكل سلبي.

كما أظهرت النتائج أن متطلبات التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي تنقسم إلى محورَيْنِ رئيسَيْنِ هُمَا: المتطلبات الإدارية، والمتطلبات التنظيمية، تضمن كلا المحورين مجموعة من المتطلبات الفرعية: كأهمية وضوح رُؤية التعليم الإلكتروني، ودور الإدارة العليا ووعيها بالموارد المتاحة، علاوةً على أهمية توفُّر الخبرات البشرية المتخصصة.

   

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية والتعليم تعلن عن زيادة مستحقات المعلمين المستعان بهم لسد العجز

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات للمديريات التعليمية بشأن صرف مستحقات المعلمين المستعان بهم لسد العجز في هيئات التدريس، بما في ذلك المعلمين بالمعاش والمعلمين المعينين الذين يعملون بحصص إضافية فوق النصاب القانوني للعام الدراسي 2024 / 2025.

زيادة قيمة الحصة إلى 50 جنيهًا

وفقًا للخطاب، تمت الموافقة من قبل رئيس الوزراء ووزير المالية على زيادة قيمة الحصة الإضافية إلى 50 جنيهًا للمعلمين المعينين بالوزارة. 

ويشمل هذا المبلغ كافة الفئات المستعان بها، بما في ذلك المستقطعين في التأمينات والمعاشات.

تفاصيل صرف المستحقات:مبلغ 50 جنيهًا عن الحصة الواحدة، شامل جميع الاستقطاعات (التأمينات والمعاشات).القرار يسري على المعلمين المستعان بهم من الخارج، المعلمين بالمعاش، والمعلمين المعينين الذين تم إسناد حصص إضافية لهم.

مقالات مشابهة

  • بيان مهم لوزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب بعد قليل
  • وزير التربية والتعليم يستعرض خطط وسياسات الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز اليونسكو يونيفوك
  • وزارات التربية والتعليم العربية.. شريك أساسي في نجاح تحدي القراءة
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع سفير إيطاليا بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تعلن عن زيادة مستحقات المعلمين المستعان بهم لسد العجز
  • العدل والتعليم يطلقان العقد الإلكتروني الموحد لتسجيل الطلاب في المدارس الخاصة
  • رابط الاستعلام عن نتيجة مسابقة التربية والتعليم 2024
  • وزارة التربية والتعليم: إجراء امتحان شهر أكتوبر الأسبوع المقبل