غادر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الاثنين متوجهاً إلى إسرائيل وعدد من الدول العربية في محاولة جديدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في كل من قطاع غزة ولبنان.

تأتي هذه الزيارة بعد أيام من استشهاد يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، خلال قيادته للقتال ضد القوات الإسرائيلية في رفح، جنوب غزة. وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن جولة بلينكن التي تستمر حتى الجمعة ستركز على "أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتحرير جميع الأسرى، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

ورغم الجهود الدبلوماسية المتواصلة، حذر البيت الأبيض من أن الجولة قد لا تؤدي إلى نتائج ملموسة. وقال المتحدث جون كيربي للصحفيين: "لا يمكنني القول إن المفاوضات ستستأنف في الدوحة أو القاهرة أو أي مكان آخر".

من المقرر أن تبدأ زيارة بلينكن في إسرائيل قبل أن يتوجه إلى دول أخرى في الشرق الأوسط. بينما لم تعلن وزارة الخارجية تفاصيل إضافية حول المحطات القادمة، سبق لبلينكن أن زار قطر ومصر في إطار جولات سابقة، حيث تلعب هاتان الدولتان دور الوساطة في المفاوضات حول غزة.

كما ستركز المناقشات على الترتيبات لما بعد الحرب، وهي مسألة تعتبر حاسمة للتوصل إلى اتفاق دائم. بلينكن سيسعى أيضاً إلى "حل دبلوماسي" للصراع في لبنان، حيث تواجه إسرائيل مواجهة مفتوحة مع حزب الله المدعوم من إيران.

هذه الزيارة تعد الـ11 لبلينكن إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر من عام، وتأتي في توقيت حساس قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وفي زيارته السابقة لإسرائيل في أغسطس الماضي، حذر بلينكن من أن هذه قد تكون "الفرصة الأخيرة" لوقف إطلاق النار استناداً إلى "مقترح الرئيس جو بايدن".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلينكن غزة لبنان

إقرأ أيضاً:

عاجل - "بلينكن": سأتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه سيتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة وإعادة الرهائن وتخفيف معاناة الفلسطينيين.

غارة إسرائيلية قرب مستشفى رفيق الحريري في بيروت

في سياق آخر؛ استهدفت قوات الاحتلال، الاثنين، بغارة جوية عنيفة مكانا قريبا من مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، وتصاعدت الأدخنة من مكان قريب من مدخل المستشفى الجامعي في منطقة الجناح قرب الضاحية الجنوبية.

كما استهدفت غارات اسرائيلية ضاحية بيروت الجنوبية مساء الاثنين، بعيد تحذيرات إسرائيلية جديدة بإخلاء مبان في أحياء مختلفة في المنطقة تمهيدا لقصفها.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بحصول "غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على منطقة الأوزاعي" في الضاحية الجنوبية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يستهدف فيها هذا الحي منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل.

وقالت الوكالة أيضا إن "غارة معادية استهدفت منطقة حارة حريك بالقرب من محطة علامة في الضاحية الجنوبية".

ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، التحذير على منصة إكس مشيرا إلى الأماكن التي يتعين إخلاؤها، بما في ذلك منطقة قريبة من مطار بيروت.

مقالات مشابهة

  • المهمة الـ11 منذ اندلاع حرب غزة.. بلينكن يصل إلى إسرائيل ضمن جولة للمنطقة
  • وزير الخارجية الإيراني: هدف العدوان تكرار نماذج غزة ومستعدون للحرب
  • عاجل - "بلينكن": سأتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة
  • اليوم.. بلينكن يزور إسرائيل وعدة دول بالشرق الأوسط
  • لمناقشة الحل الدبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله.. بلينكن في إسرائيل اليوم
  • ‏الخارجية الأمريكية: بلينكن يتوجه اليوم إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط
  • بلينكن يزور إسرائيل الثلاثاء وهاريس تدعو لوقف الحرب في غزة