عبري- الرؤية

كشفت نماء لخدمات المياه أن نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بعدد من المناطق في ولايتي عبري وبهلاء بلغت أكثر من 37%، وبتكلفة إجمالية تتجاوز من 25 مليون ريال عُماني، منها 10% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تصل إلى 3 ملايين ريال عُماني.

وتماشيًا مع رؤية الشركة بتوفير المياه لكافة المستفيدين، تواصل الشركة العمل على تنفيذ المشروع في كلٍ من مناطق: وادي العين وبات والهجر والبانة وعملا والعبلة وطوي العجوز والميس  بولاية عبري، ومناطق سنت وصنت وسيح المعاشي والبويضا ومعول ومصيبيخ وسيح رول والمصلى بولاية بهلاء.

وأكدت الشركة أن المشروع يسير بخطى متسارعة ويجري إنجازه وفق المخطط الزمني للمشروع.

ويشمل المشروع التجمعات السكنية القائمة والمخططات المستقبلية؛ وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير والحركة السياحية والاقتصادية الذي تشهدها الولايتين، وذلك لتغطية الطلب المتزايد على المياه؛ حيث سيوفر المشروع 14 ألف متر مكعب يوميًا من المياه في المناطق التي يشملها.

ويهدف المشروع الى توفير المياه النظيفة الصالحة للشرب، والإسهام في التطوير العمراني للمناطق المستهدفة، وإيجاد فرص الإستثمار، وتوفير فرص عمل من خلال التطوير الصناعي والتجاري في مناطق المشروع. ويساعد المشروع الجهات الحكومية المختصة على التخطيط من أجل توفير الخدمات التي تحتاج إليها المناطق المستهدفة في المشروع. ويغطي المشروع  مساحة تقدر بحوالي 316.345 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد التوصلات المنزلية الحالية أكثر من 3300 توصيلة، ومن المتوقع أن يحقق المشروع قيمة محلية مُضافة تُقدر بـ9 ملايين ريال عُماني.

وتبلغ أطوال أنابيب النقل الرئيسية في الولايتين وضمن نطاق المشروع أكثر من 107 كلم بأقطار تتراوح بين 300 إلى 400 ميلمتر، وشبكات التوزيع بين المناطق والتجمعات السكانية التي يغذيها المشروع أكثر من 400 كلم، بأقطار تتراوح بين 110 إلى 225 ميلمتر. ويتكون المشروع من 5 محطات متكاملة لتقوية ضخ المياه، إضافة إلى 6 خزانات رئيسية  تتراوح سعتها بين 2000 الى 18 ألف متر مكعب  في كلٍ من  مناطق الهجر  ومحطة تعبئة الناقلات في الهجر والعين وباروت وسنت وسيح المعاشي، وانظمة متطورة لتعقيم المياه ومراقبة جودتها، ويشتمل المشروع كذلك على محولات الطاقة الكهربائية والأعمال المرتبطة بها.

ومواكبةً للتقنيات الحديثة، فمن المقرر تركيب نظام للتحكم ومراقبة كافة مرافق المشروع من مركز التحكم الوطني "سكادا" بمحافظة مسقط.

وتسعى نماء لخدمات المياه الى استدامة خدمة المياه وضمان الامن المائي لكافة المحافظات والولايات، ضمن النطاق الجغرافي لعمل الشركة؛ حيث تقوم الشركة بتنفيذ مشاريع شبكات توزيع المياه وفق أعلى معايير الجودة وبكفاءة عالية لتغطية الطلب المتزايد على المياه في مختلف المحافظات. ولضمان ديمومة المياه لكافة محافظات السلطنة تقوم الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بربط الشبكات في مختلف الولايات بخطوط النقل لضمان نقل المياه وتزويد المستهلكين بها من مختلف مواقع محطات التحلية وفق معطيات التوسع السكاني والعمراني في الولايات وذلكبالتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى لتوفير حزمة الخدمات الأساسية والتي يأتي في مقدمتها خدمة المياه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: إنجاز 1300 مشروع بالرعاية الصحية بـ 177 مليار جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر أنجزت 1300 مشروع في قطاع الرعاية الصحية بتكلفة بلغت 177 مليار جنيه، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الصحية.

 وأكد أن المشروعات القومية التي نفذتها الدولة خلال السنوات العشر الماضية تجاوزت تكلفتها 10 تريليونات جنيه، ولها تأثير كبير على ملف التنمية البشرية. 

كما أشار إلى إشادة المؤسسات الدولية بتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة والرعاية الصحية والتعليم، مشددًا على التزام الدولة بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتحقيق الأهداف السكانية والتنموية.

مقالات مشابهة

  • التخطيط تحدد موعد إنجاز مشروع تطوير شبكات توزيع الكهرباء في نينوى
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة تعلن عن قائمة التحالفات المرشحة
  • تنفيذ مشروع شبكات توزيع المياه بولايتي عبري وبهلاء
  • ضمن مبادرة «بداية».. البدء في مشروع إنشاء مدرسة للرعاية المجتمعية المتخصصة بقنا
  • «زراعة المنوفية»: توزيع 54 ألف طن أسمدة على المزارعين وترخيص 15 مشروع أعلاف
  • التخطيط تحدد موعد إنجاز مشروع طريق بغداد - كركوك
  • من هي الشركة الأمنية التي ستتولى توزيع المساعدات شمال غزة ؟ - بالتفاصيل
  • وزير الصحة: إنجاز 1300 مشروع بالرعاية الصحية بـ 177 مليار جنيه
  • «الدبيبة» يدعو لتجاوز عقبات إنجاز مركب الأندلس للاستثمار