مسقط- الرؤية

أبّرمت كريدت عُمان و"الاتحاد لائتمان الصادرات" الإماراتية، مذكرة تفاهم لتعزيز علاقات الشراكة والتعاون في العديد من المجالات المتعلقة بالتأمين وإدارة المخاطر على المستوى الإقليمي، وتشمل التأمين على الائتمان التجاري بما في ذلك التأمين ضد المخاطر التجارية وغير التجارية

جاء توقيع المذكرة  خلال مشاركة كريدت عُمان في أعمال الجمعية العامة لاتحاد "بيرن" العالمي، في مدينة هامبورغ الألمانية.

ووقع من جانب كريدت عُمان الشيخ خليل بن أحمد الحارثي الرئيس التنفيذي، ومن جانب الاتحاد لائتمان الصادرات سعادة رجاء المزروعي الرئيسة التنفيذية لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات. وتنُص المذكرة على تنظيم وعقد ندوات وورش عمل بغرض التوعية بشأن فوائد حلول حماية التجارة ضد مخاطر عدم السداد لأسباب تجارية وسياسية، مع التركيز على الحلول المقترحة، وتقديم تقرير حول مخاطر السوق أو الدولة للإضاءة على المخاطر التجارية والسياسية المرتبطة بأنشطة التجارة الدولية، فضلاً عن المشاركة المشتركة في المؤتمرات واللقاءات والأنشطة ذات الصلة.

وقال الشيخ خليل بن أحمد الحارثي، الرئيس التنفيذي لكريدت عُمان: "يعكس توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد لائتمان الصادرات التزامنا بتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التأمين وإدارة المخاطر. ويسهم تعاوننا في ترسيخ الثقة بمنظومة ائتمان الصادرات، ما يتيح للمصدرين من سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى أسواق جديدة، ويعزز قدرتهم التنافسية وكذلك الصادرات بين البلدين". وأضاف الحارثي أن هذه الاتفاقية تتيح فرصًا جديدة للشركات، لا سيما في مجال تأمين الائتمان التجاري، معربًا عن ثقته في أن هذه الخطوة ستساعد على خلق بيئة استثمارية آمنة ومرنة؛ ما يُعزِّز تنوع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة عمليات التبادل التجاري في الصادرات غير النفطية بنهاية يوليو من العام الجاري، بقيمةٍ بلغت نحو 558 مليون ريال عُماني، بارتفاع نسبته 14.9 بالمئة مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2023، والتي بلغت 486 مليون ريال عُماني.

وأوضح الحارثي أنَّ إجمالي المبيعات المؤمنة بكريدت عُمان إلى دولة الإمارات في النصف الأول من العام الجاري بلغ 41.1 مليون ريال عُماني، بنسبة نمو قدرها 8.8% بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 38.6 مليون ريال عُماني.

يُشار إلى أن "كريدت عُمان" منذ تأسيسها تؤدي دورًا محوريًا في تسهيل التجارة الداخلية والتصديرية، ودعم جهود التنمية الاقتصادية في سلطنة عُمان بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040". وتقدم كذلك حلولاً تأمينية شاملة تساهم في تمكين المصدرين والمصنعين العُمانيين من بيع منتجاتهم بثقة وأمان؛ مما يُعزِّز القدرة التنافسية للمنتجات العُمانية في الأسواق المحلية والعالمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الاتحاد لائتمان الصادرات ملیون ریال ع مانی

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية بالدقم ومنطقة العقبة بالأردن

العُمانية: وقّعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية اليوم في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مذكرة تفاهم في مجال تشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية للمناطق الاقتصادية الخاصة في كلا البلدين.

وتغطي مذكرةُ التفاهم التعاون في عدد من المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك والتي تتضمن جذب الاستثمارات للمناطق الاقتصادية الخاصة، وتبادل المعارف والخبرات في مجال القوانين والأنظمة واللوائح والإجراءات المرتبطة بإدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بين البلدين.

وسيدرس الطرفان إمكانية إقامة مشاريع مشتركة، لتعزيز وتطوير التعاون فيما بينهما، إضافة إلى التعاون لإقامة إطار مؤسسي على المستوى الدولي للمناطق في كلا البلدين سعيًا نحو تعزيز تنافسيتها والتعاون والتكامل في مختلف المجالات.

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات بين الطرفين في إطار إدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بكلا البلدين في مجالات التخطيط الحضري، وإدارة المرافق، والبيئة الاستثمارية، بما في ذلك تطبيقات المدن الذكية وإمكانية تطبيقها في المناطق التي يشرف عليها كلا الطرفين والاستفادة من خبرات الجانبين بهذا الخصوص، إضافة إلى برامج إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة وتحديد الأنظمة المثلى للإدارة والتشغيل بناء على الخبرات المكتسبة لدى الطرفين، وتبادل المعارف والخبرات في مجال القوانين والأنظمة واللوائح والإجراءات المرتبطة بإدارة وتشغيل وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة بين البلدين.

وتسعى مذكرة التفاهم أيضًا إلى التعاون في تبادل البيانات والمعلومات ذات الصلة وتبادل الخبرات في مجال إدارة وتمويل وتنفيذ وتشغيل مشاريع البنى الأساسية بحسب القواعد الاستثمارية السارية في البلدين.

وتغطي مذكرة التفاهم كذلك مجالات التعاون في تنفيذ البرامج الترويجية المشتركة والتنسيق في المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية المتعلقة بالنشاط الاستثماري في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تدريب الموظفين في المناطق الاقتصادية الخاصة، بالإضافة إلى تبادل الدراسات والبحوث الخاصة بتجارب المناطق الاقتصادية الخاصة.

وفي القطاع اللوجستي تنص مذكرة التفاهم على التنسيق المباشر وغير المباشر للاستفادة من تسهيلات النقل ومن تسهيلات التخزين والتوزيع من أجل فتح منافذ جديدة للتصدير وزيادة حجم الصادرات من المناطق الاقتصادية الخاصة للبلدين إلى الأسواق الإقليمية والدولية بأقل التكاليف الممكنة، وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تنظيم حركة النقل للمناطق الاقتصادية الخاصة واللوجستيات والموانئ، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة لقاءات مع المستثمرين العمانيين والأردنيين ومؤسسات التجارة والأعمال المحلية والدولية؛ للتعريف بالتسهيلات التي سوف يوفرها هذا التعاون للمستثمرين في المناطق الاقتصادية في سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية بغرض تحقيق أقصى جذب ممكن للاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة في البلدين.

وعلى هامش توقيع مذكرة التفاهم قام معالي نايف حميدي الفايز، رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والوفد المرافق له بزيارة إلى أبرز المشروعات القائمة بالمنطقة مثل ميناء الدقم والحوض الجاف ومصنع كروة للسيارات.

وقّع مذكرة التفاهم نيابة عن الهيئة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، نائب رئيس الهيئة، فيما وقّع المذكرة نيابة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة معالي نايف حميدي الفايز، رئيس مجلس المفوضين لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

مقالات مشابهة

  • "الغذاء والدواء" توقع مذكرة تفاهم لتطبيق التقنيات الحديثة الناشئة
  • مذكرة تفاهم بين عُمان والأردن لتطوير المناطق الاقتصادية وتعزيز الاستثمارات
  • “نبني” للتطوير العقاري توقع مذكرة تفاهم مع “أراضي دبي” لتعزيز جهود التوطين بقطاع العقارات
  • مدينة سلطان للخدمات الإنسانية توقّع مذكرة تفاهم مع مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية
  • توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية بالدقم ومنطقة العقبة بالأردن
  • "المطاحن العمانية" توقع مذكرة تفاهم مع "النجد" لتعزيز الإنتاج الزراعي المستدام
  • "المطاحن العمانية" توقع مذكرة تفاهم مه "النجد" لتعزيز الإنتاج الزراعي المستدام
  • الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بطرابلس توقع مذكرة تفاهم مع جامعة صفاقس
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الرياضة لتعزيز العلاقات