الشيطان هو أحد أكبر أعداء الإنسان، يهدف دائمًا إلى الإيقاع به في المشاكل والفتن.

 يتفق العلماء أن هناك أدعية وآيات من القرآن الكريم تساعد على طرده من حياتنا ومن أماكن تواجدنا، وأبرز هذه الأدعية هو تلاوة القرآن الكريم بانتظام في المنزل أو المكان الذي نقيم فيه لفترات طويلة، بالإضافة إلى الحفاظ على أذكار الصباح والمساء.

آيات وأذكار لطرد الشيطان

من أهم ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم لمنع الشياطين والجن من التسلل إلى البيت هو قراءة سورة البقرة، فقد قال رسول الله: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة» (رواه مسلم). 

سورة البقرة ليست فقط وسيلة لطرد الشياطين، بل تحتوي على حماية من السحر كما ذُكر عن أبي هريرة - رضي الله عنه.

فضل سورة البقرة في طرد الشيطان

سورة البقرة لها مكانة كبيرة في القرآن، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قراءتها تعد بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيع السحرة مقاومتها، حيث قال: «اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة» (البطلة: هم السحرة). 

ويشير الحديث إلى أن تلاوة هذه السورة توفر حماية قوية من السحر والشياطين.

دعاء التوفيق.. ردده في كل وقت بيقين وتدبر يكن مستجابا الاستغفار بنية تيسير الأمور وزيادة الرزق يجوز بشرطين.. دار الإفتاء تكشف عنهما

دعاء لطرد الشيطان

ومن أقوى الأدعية التي تُقال لطرد الشيطان ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم إنك سلطت علينا عدواً عليماً بعيوبنا، يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم، اللهم أيسه منا كما أيسته من رحمتك، وقنطه منا كما قنطته من عفوك».

 هذا الدعاء يستحسن قوله بشكل منتظم للحماية من الشيطان ووساوسه.

أدعية الوقاية من وسوسة الشيطان

للتخلص من وساوس الشيطان والوقاية منها، يُنصح بتكرار بعض الأدعية اليومية مثل: «اللهم أعذني من الشيطان الرجيم، اللهم احفظني من الشيطان، اللهم أجرني من مكائده».

 وكذلك، قراءة آية الكرسي وأذكار الصباح والمساء تعد درعًا قويًا ضد وساوس الشيطان.

آيات قرآنية لطرد الشياطين

هناك مجموعة من الآيات القرآنية التي تعمل كحصن ضد الشياطين، من أبرزها سورة الفاتحة وآية الكرسي.

 فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة آية الكرسي قبل النوم تمنع الشيطان من الاقتراب من الإنسان حتى الصباح.

نصيحة العلماء

للحماية المستمرة من الشيطان ووساوسه، يُنصح بتلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر في المنازل، وخاصة سورة البقرة، والحفاظ على الأذكار اليومية التي تعتبر وسيلة فعالة لتحصين النفس والأهل من الشرور.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل سورة البقرة دعاء لطرد الشيطان صلى الله علیه وسلم سورة البقرة من الشیطان

إقرأ أيضاً:

رمضان عبد المعز: الحياة رحلة روحانية تحتاج إلى تأمل وتفكر

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي، إننا في زمنٍ نحتاج فيه إلى نور الإيمان ليضيء لنا دروب الحياة، خاصة في ظل التحديات التي نواجهها.

فضل سورة الأنعام

وأكد الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الاثنين، أن سورة الأنعام، تلك السورة المكية العظيمة، تحمل في طياتها الكثير من الدروس والعبر، حيث تركز على قضية التوحيد وعظمة الخالق سبحانه وتعالى، لافتا إلى إن الله هو الذي خلقنا من طين، وهو الذي يرزقنا ويعتني بنا، لذلك يجب أن نتوكل عليه في جميع أمورنا.

وأضاف: «في ظل ما نشهده من آراء شاذة تدعو إلى الإلحاد، علينا أن نكون دعاة للحق، نوضح للناس عظمة الله وقدرته، ونبين لهم أن الحياة ليست مجرد مادة، بل هي رحلة روحانية تحتاج إلى تأمل وفكر».

خدمة الدين والإنسانية

وتابع: «اقرأوا سورة الأنعام بتمعن، وتأملوا معانيها، فهي تُذكرنا بأن كل ما في الكون هو من صنع الله، وأنه هو وحده القادر على أن يسير الأمور، كما أنه علينا أن نستفيد من العلوم والمعارف، ولكن يجب أن تكون هذه العلوم مُوجهة لخدمة الدين وتطوير الإنسانية».

واختتم: «نسأل الله أن يهدينا جميعًا إلى سواء السبيل، وأن يعيننا على نشر رسالة الإسلام الحقيقية، وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه».

مقالات مشابهة

  • ما معنى آية «ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم»؟.. أسرار وتفسير آخر سورة الطور
  • رد مفحم من رمضان عبدالمعز على منكري وجود الله.. فيديو
  • رد مفحم من الشيخ رمضان عبد المعز على منكري وجود الله.. فيديو
  • رمضان عبد المعز: الحياة رحلة روحانية تحتاج إلى تأمل وتفكر
  • لمن يشكو قلة الرزق ووقف الحال.. نصائح من دار الإفتاء
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل
  • حربٌ كبرى تنتظر "الشيطان الأكبر"
  • الرقية الشرعية .. 10 آيات لعلاج العين والسحر والحسد
  • كيف تكون الرقية الشرعية الصحيحة؟ .. 10 آيات و17 دعاء ثابتا للتحصين