الحرة:
2024-10-22@06:26:39 GMT

تقرير: مصر تقترح صفقة مصغرة لوقف إطلاق النار بغزة

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

تقرير: مصر تقترح صفقة مصغرة لوقف إطلاق النار بغزة

أفاد موقع "أكسيوس"، نقلا عن مصادر إسرائيلية، بأن مصر تقدمت بمقترح "مصغر" لصفقة تبادل رهائن مع حركة حماس، تتضمن وقفا محدودا لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأورد الموقع الأميركي، الاثنين، أن المدير الجديد لجهاز المخابرات العامة المصرية قدّم لرئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي فكرة لصفقة "مصغرة" لتبادل الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، قد تمهد الطريق لمفاوضات حول اتفاق أوسع، وفقا لما ذكره مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس.

وعلى مدى العام الماضي، لعبت مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة، دور وساطة لوقف الحرب الدائرة منذ أكتوبر 2023 بين إسرائيل وحماس، لكنّ المفاوضات متعثرة منذ شهرين تقريبا.

لكن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين يعتقدون أن مقتل زعيم حماس، يحيى السنوار، يخلق فرصة لاستئناف المفاوضات لإطلاق سراح 101 رهينة لا تزال محتجزة لدى حماس وإقرار وقف لإطلاق النار في غزة، وفقا للموقع.

وبعد أقل من أسبوع على توليه منصبه، عقد رئيس المخابرات المصرية الجديد، حسن رشاد،  اجتماعا، الأحد، مع رئيس الشاباك، رونين بار،، حسبما ذكر الموقع.

وخلال اللقاء اقترح المصريون، بحسب ما نقله أكسيوس عن مصدر وصفه بالمطلع على المحادثات، البدء بـ "صفقة صغيرة" تتضمن إطلاق سراح عدد محدود من الرهائن المحتجزين لدى حماس، مقابل أيام قليلة من وقف إطلاق النار في غزة.

وأخبر رئيس المخابرات المصري بار أن "الصفقة الصغيرة" ستتبعها مفاوضات متجددة حول اتفاق أشمل للرهائن ووقف إطلاق النار.

وأيد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الفكرة المصرية بينما عارضها الوزيران القوميان المتطرفان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

وأشارت أكسيوس، إلى أن المسؤولين المصريين لم يردوا على الفور على أسئلة بشأن المقترح.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار فی

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات المصرية الجديد يناقش مع نظيره الإسرائيلي ملف غزة

التقى قادة جهازي الاستخبارات المصرية والإسرائيلية في القاهرة، الأحد، لمناقشة ملف قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية وشبكة "سي إن إن" الأميركية، أن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي رونين بار، التقى برئيس جهاز المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد، وبحثا حلحلة ملف تبادل سجناء فلسطينيين لدى إسرائيل بالرهائن المحتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

يأتي اللقاء بعد أقل من أسبوع على تعيين رشاد في منصبه خلفا لعباس كامل، الذي تم إبعاده عن المنصب وتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وذكر مصدر إسرائيلي للهيئة، أن بار تحدث إلى رشاد عن "الفرصة التي أتيحت من جديد لاستئناف المفاوضات"، في إشارة إلى مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار.

وأكد بار على أن "مصر لها دور مهم في هذا الجهد".

وكانت  الحكومة الإسرائيلية قد كشفت، الإثنين، عن مناقشة "أفكار جديدة" فيما يتعلق بجهود إطلاق سراح الرهائن، وذلك في أعقاب مقتل السنوار.

وجاء في بيان حكومي أنه تم "عرض أفكار جديدة" من أجل إطلاق سراح الرهائن، فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول قوله، إنه عقب مقتل السنوار، "أصبحت قطر حاليا الوسيط الأكثر أهمية في المفاوضات، باعتبار أن أبرز قادة حماس يتواجدون في الدوحة".

لماذا استبدل السيسي رئيس المخابرات المصرية عباس كامل؟ أصدر الرئيس المصري عبد لفتاح السيسي، الأربعاء، قرارا مفاجئا بتعيين اللواء حسن رشاد رئيسا للمخابرات العامة المصرية، خلفا لعباس كامل الذي أصبح مستشارا لرئيس الجمهورية، منسقا عاما للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

وأضاف المسؤول أن العرض الذي تحدث عنه رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، "يرتكز على أموال وحصانة لمحرري المختطفين، وهذه الأمور يمكن توفيرها في قطر".

وفي تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال مسؤول إسرائيلي إن جثة السنوار التي تحتفظ بها السلطات الإسرائيلية، "ورقة مساومة أخرى" في المفاوضات.

وتشير إحصاءات إسرائيلية إلى أن الهجوم الذي شنه مسلحون بقيادة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، تسبب في مقتل نحو 1200 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واحتجاز 250 رهينة.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على غزة، ردا على هجوم حماس، أدت حتى الآن إلى مقتل أكثر من 42500 شخص، أغلبهم من النساء والأطفال.

بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تناقش "أفكارا جديدة" بشأن الرهائن في غزة أعلنت الحكومة الإسرائيلية، فجر الإثنين، مناقشة "أفكارا جديدة" فيما يتعلق بجهود إطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، وذلك في أعقاب مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

ولم تسفر مفاوضات التهدئة التي استمرت على مدار أكثر من عام، عن وقف الحرب. ويواجه القطاع الفلسطيني أزمة إنسانية حادة، في ظل دمار واسع ومشكلة نزوح كبيرة.

وكان المدير السابق لمؤسسة السلام في الشرق الأوسط، جيفري أرونسون، قد صرح لقناة "الحرة"، الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية "لم تكترث لقلق" الولايات المتحدة المتزايد بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة.

والثلاثاء، قال مسؤول إسرائيلي في واشنطن، إن إسرائيل "تراجع رسالة من مسؤولين أميركيين كبيرين، طلبا فيها من إسرائيل تحسين الوضع الإنساني في غزة أو المخاطرة بتقييد المساعدات العسكرية".

ويعتقد الباحث الأميركي، أن الدبلوماسية الأميركية "لم تجدِ" نفعاً في تغيير سياسات إسرائيل الحربية، بطريقة تكون متماسكة مع حماية المدنيين وأرواحهم، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • أنباء عن مقترح إسرائيلي يشمل وقفا محدودا لإطلاق النار في غزة
  • رئيس المخابرات المصرية الجديد يناقش مع نظيره الإسرائيلي ملف غزة
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • أكسيوس يكشف خطة إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • رئيس الشاباك يبحث في مصر صفقة تبادل الرهائن بغزة
  • رئيس الشاباك من القاهرة: هناك فرصة لإحياء مفاوضات غزة
  • بوريل: لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • بوريل يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ويؤكد ضرورة تعزيز تفويض اليونيفيل
  • أستاذ علاقات دولية: أمريكا تثق في الجهود المصرية لوقف إطلاق النار بغزة