قيام الليل هو أفضل الصلاة بعد الفريضة، ومن مزاياه أنه لا يكفر الذنوب فحسب، وإنما ينهي صاحبه عن الوقوع في الآثام؛ لما رواه أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة للإثم»، وهناك من الأعمال ما يعدل ثوابها قيام الليل فما هي؟

أعمال يعدل ثوابها قيام الليل

من لا يستطيع أداء ركعتين قيام الليل فمن رحمة الله عز وجل بعباده، أنه وهبهم أعمالا يسيرة يعدل ثوابها قيام الليل، فمن فاته قيام الليل أو عجز عنه فلا يُفوت عليه هذه الأعمال لتثقيل ميزانه، ولكن هذه ليست دعوة للتقاعس عن قيام الليل منها:

1- أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة: حيث جاء عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة».

2- أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر: جاء عن أبي صالح رحمه الله تعالى مرفوعًا مرسلاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أربع ركعات قبل الظهر يعدلن بصلاة السحر».

وقيل عن هذه الركعات الأربع أنها تفتح لها أبواب السماء لما رواه أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: «أربع قبل الظهر تفتح لهن أبواب السماء»، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص كل الحرص على أداء هذه الركعات، وإذا فاتته لأي ظرف طارئ قضاها بعد الفريضة ولا يتركها، حيث روت عائشة رضي الله عنهما أنها قالت: كان إذا لم يصل أربعًا قبل الظهر، صلاهن بعدها، وفي رواية للبيهقي أنها قالت: كان إذا فاته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الظهر.

3- أداء صلاة التراويح كلها مع الإمام: جاء عن أبي ذر رضي الله عنه قال: صمنا مع رسول لله صلى الله عليه وسلم رمضان فلم يقم بنا شيئًا من الشهر حتى بقي سبع، فقام بنا حتى ذهب ثلث لليل، فلما كانت السادسة لم يقم بنا، فلما كانت الخامسة قام بنا حتى ذهب شَطْرُ الليل، فقلت: يا رسول الله لو نفَّلْتَنَا قيامَ هذه الليلة، قال: فقال: «إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف؛ حُسب له قيام ليلة».

4- قراءة مائة آية في الليل: عن تميم الداري رضي الله عنه قال: قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة». وإذا فاتك قراءتها بالليل فأقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر، ولا تكسل عنها لتدرك ثوابها بإذن الله تعالى؛ لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل» رواه مسلم.

قال المباركفوري رحمه الله تعالى معلقاً على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه: والحديث يدل على مشروعية اتخاذ ورد في الليل، وعلى مشروعية قضائه إذا فات لنوم أو لعذر من الأعذار، وأن من فعله ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر كان كمن فعله في الليل، وقد ثبت من حديث عائشة عند مسلم والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا منعه من قيام الليل نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة أ هـ (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري).

دعاء الابتلاء والصبر .. 25 مفتاحًا عظيمًا للتفريج عنك في الحال طريقة صلاة الجمع والقصر.. كيفيتها وهل تجوز في السفر 3 أيام

5- قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل: جاء عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه» (والبخاري واللفظ له ومسلم). قال النووي رحمه الله تعالى: قيل: معناه كفتاه من قيام الليل، وقيل: من الشيطان، وقيل: من الآفات، ويحتمل من الجميع. اهـ (صحيح مسلم بشرح النووي).

وأيد ابن حجر رحمه لله تعالى الرأي قائلا: وعلى هذا فأقول: يجوز أن يراد جميع ما تقدم والله أعلم، والوجه الأول ورد صريحًا من طريق عاصم عن علقمة عن أبي مسعود رَفَعَهُ: «من قرأ خاتمة البقرة أجزأت عنه قيام ليلة» (فتح الباري).

6 - حسن الخلق: عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:( إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ). قال أبو الطيب محمد شمس الدين آبادي رحمه الله تعالى: وَإِنَّمَا أُعْطِيَ صَاحِب الْخُلُق الْحَسَن هَذَا الْفَضْل الْعَظِيم ؛ لِأَنَّ الصَّائِم وَالْمُصَلِّي فِي اللَّيْل يُجَاهِدَانِ أَنْفُسهمَا وحسن الخلق يكون بتحسين المعاملة مع الناس وكف الأذى عنهم.

7 - السعي في خدمة الأرملة والمسكين: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:( السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ ؛ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ) رواه البخاري. ويمكن أن تكسب هذا الثواب الجزيل، لو سعيت في خدمة أرملة، وهي التي مات عنها زوجها، فتقضي حوائجها، وهذا ليس بالأمر العسير، لأنك لو فتشت في أهل قرابتك ستجد البعض ممن مات عنها زوجها من عمة أو خالة أو جدة، فبخدمتها وشراء حاجياتها تكسب ثواب الجهاد أو قيام الليل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قيام الليل صلاة العشاء صلاة الظهر النبی صلى الله علیه وسلم ه صلى الله علیه وسلم ی صلى الله علیه وسلم رضی الله عنه قال رحمه الله تعالى رضی الله عنه ق صلاة الظهر رسول الله قبل الظهر فی اللیل جاء عن عن أبی

إقرأ أيضاً:

"الزهراء" سيدة نساء العالمين

شهر ربيع الآخر قد لا يكون الشهر الذي شهد أكثر الأحداث الإسلامية شهرة، لكنه كان مسرحا لعدد من الأحداث التاريخية المهمة التي شكلت جزءا من تاريخ الأمة الإسلامية. ومنها وفاة شخصيات بارزة مثل فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ ابنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وزوجة علي بن أبي طالب، وأم الحسن والحسين. ورغم أن هناك اختلافا حول تاريخ وفاتها، إلا أن بعض الروايات تشير إلى أن وفاتها كانت في شهر ربيع الآخر من عام 11 هـ، بعد وفاة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ بستة أشهر، حيث لم تتحمل فراقه. وكانت من آخر وصاياها أن تدفن ليلا بعيدا عن الأعين، وقد نفذ زوجها علي بن أبي طالب تلك الوصية.

ولدت ـ رضي الله عنها ـ في مكة قبل بعثة النبي بخمس سنوات، وهي الابنة الرابعة للرسول من زوجته خديجة بنت خويلد ـ رضي الله عنها ـ ولقبت بالزهراء لكثرة عبادتها ونقائها، وعرفت أيضا بأنها "أم أبيها" لمكانتها الخاصة عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهى سيدة نساء العالمين، وأحب الناس إلى قلب رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

نشأت فاطمة ـ رضي الله عنها ـ في بيت النبوة، وشهدت مراحل مهمة من الدعوة الإسلامية. عاشت مع والدها ووالدتها في مواجهة الصعوبات التي مرت بها الدعوة في مكة، خاصة بعد وفاة والدتها خديجة، حيث كانت فاطمة السند والدعم لوالدها. وكانت مقربة جدا من النبي، وكانت ترى في أفعاله وأقواله القدوة والمثال.

تزوجت فاطمة ـ رضي الله عنها ـ من علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في السنة الثانية للهجرة. وكان زواجها من علي، ابن عم النبي، زواجا مليئا بالمحبة والبساطة، إذ عاشت حياتها الزوجية في بيت متواضع، لكنها كانت راضية وسعيدة، وأنجبت منه أربعة أبناء: الحسن، والحسين، وزينب، وأم كلثوم. والمعروف عن أبنيها الحسن والحسين أنهما سيدا شباب أهل الجنة، مما يدل على عظم مكانتهم ومكانة والدتهم في الإسلام.

وقد كانت فاطمة رضي الله عنها تجسيدا للمرأة الصابرة والمجاهدة. وقفت إلى جانب والدها في أصعب الأوقات، سواء في مكة أثناء تعرضه للأذى من قريش، أو في المدينة حينما كان يقود الأمة الإسلامية. فكانت نموذجا للمرأة المسلمة التي تجمع بين العبادة والخدمة لأهلها ومجتمعها.

ومن المواقف الشهيرة التي تبين حب النبي لفاطمة وتقديرها، ما ورد في الحديث الصحيح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها فقد أغضبني". وكان النبي يشدد على حب ابنته، ويعتبرها جزءا منه، مما يبرز مكانتها المميزة.

فاطمة الزهراء لم تكن مجرد ابنة للنبي، بل كانت شخصية مركزية في الإسلام. تعتبر قدوة للنساء المسلمات في العفة والصبر والعبادة. فقد جمعت بين دورها كأم وزوجة وعبادة الله، وتفانيها في خدمة أسرتها وأبنائها. لقد جسدت القيم الإسلامية بكل معانيها، وكانت مثالا على التضحية والبساطة في الحياة.

فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ كانت ولا تزال مصدر إلهام للنساء والرجال في تاريخ الإسلام. بفضل تقواها وصبرها، لذا فقد حصلت على مكانة رفيعة في الإسلام، فضلا عن عظيم حب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لها، وعظيم محبتها له، وتضحياتها لأجل الدعوة الإسلامية التى جعلت منها شخصية لا تنسى في قلوب المسلمين، وستظل سيرتها مثالا للطهر والعفاف، والصبر على البلاء، ونموذجا للمرأة المسلمة تقتدى به النساء على مر العصور والأجيال.

اللهم احفظ أمهاتنا وأخواتنا ونساءنا وبناتنا وجميع نساء العالمين من كل مكروه وسوء، وردهن إلى دينك وقرآنك وسنة نبيك ردا جميلا.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • "الزهراء" سيدة نساء العالمين
  • دعاء عند نزول المطر.. فرصة لتوسيع الأرزاق
  • حكم قول المسلم لأخيه يا كافر
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل
  • حزب الله: نفذنا 9 عمليات ضد مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال ساعات الليل
  • 6 طرق لتترك أثر طيب في حياة الناس
  • دعاء صلاة قيام الليل.. «اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم»
  • أعمال تسبق بصاحبها إلى الجنة .. عالم ازهري يوضح
  • حذر منه النبي .. أمر يفعله الكثير إياك أن تقع فيه