أدين الرئيس البيروفي السابق أليخاندرو توليدو بتلقي رشاوى من شركة البناء البرازيلية أودبريشت وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما وستة أشهر.
ويمثل هذا الحكم الذي صدر أمس الاثنين، أول إدانة بارزة في بيرو فيما يتعلق بتحقيقات الفساد التي امتدت عبر القارة البرازيلية.. وفق موقع صحيفة الجارديان البريطانية.
وكان توليدو، وهو خبير اقتصادي يبلغ من العمر 78 عامًا وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد، يحكم الدولة الأنديزية بين عامي 2001 و2006.


وأدين بتهمة تلقي 35 مليون دولار رشاوى من الشركة المعروفة سابقًا باسم أودبريشت، وفقًا للادعاء العام، مقابل السماح لها بالفوز بعقد لبناء الطريق الذي يربط الآن الساحل الجنوبي لبيرو بمنطقة الأمازون في غرب البرازيل.
وكانت شركة أودبريشت، المعروفة الآن باسم نوفونور، في قلب أكبر فضيحة فساد في أمريكا اللاتينية، بعد أن اعترفت في عام 2016 بأنها رشوت مسؤولين في اثنتي عشرة دولة لضمان الحصول على عقود الأشغال العامة.

الرئيس البيروفي السابق ينفي التهم الموجهة له


وخلال المحاكمة التي استمرت لمدة عام، نفى توليدو تهم غسل الأموال والتواطؤ.
وفي أمس الاثنين، خلال المحاكمة كان يبتسم بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان يضحك، وخاصة عندما ذكرت القاضية مبالغ بملايين الدولارات تشكل محور القضية، وكذلك عندما واجهت صعوبة في قراءة النصوص والأدلة الأخرى في القضية.
لكن الأسبوع الماضي طلب من المحكمة بصوت متقطع أن تسمح له بالعودة إلى منزله مستشهدا بعمره وإصابته بالسرطان ومشاكل في القلب، وقال: "أرجوكم دعوني أشفى أو أموت في المنزل".
وقالت القاضية إينيس روخاس إن ضحايا توليدو كانوا من البيروفيين الذين "وثقوا" به كرئيس لهم.
وأوضحت روخاس أن توليدو كان في ذلك الدور "مسؤولاً عن إدارة المالية العامة" ومسؤولاً عن حماية وضمان الاستخدام الصحيح للموارد، وقالت إنه بدلاً من ذلك "احتال على الدولة".


وتم النطق بالحكم في غرفة تم إعدادها داخل سجن صغير في ليما، حيث كان توليدو محتجزاً منذ العام الماضي، والذي تم بناؤه خصيصاً لإيواء رؤساء بيرو السابقين.
وقضى الرئيس السابق ألبرتو فوجيموري، الذي توفي في سبتمبر، بعض الوقت هناك، كما يُحتجز هناك أيضًا الرئيس السابق بيدرو كاستيلو الذي يواجه اتهامات "بالتمرد" بعد محاولته حل الكونجرس في عام 2022.
ويجري التحقيق أيضًا مع رئيسين سابقين آخرين، هما بيدرو بابلو كوتشينسكي وأولانتا هومالا.
تم القبض على توليدو، الذي اشتهر بتلميع الأحذية عندما كان طفلاً، في الولايات المتحدة في عام 2019 بعد أن طلب مسؤولون في بيرو تسليمه.
واعتمد ممثلو الادعاء على شهادة المدير التنفيذي السابق لشركة أودبريشت خورخي باراتا وكذلك المتعاون السابق مع توليدو جوزيف مايمان، الذي قال إن توليدو تلقى رشاوى.
ووقع الرئيس السابق عقدًا مع شركة أودبريشت لبناء الطريق، على الرغم من أن البناء تم على مدى إدارتين متتاليتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توليدو الجارديان البيرو غسيل السيارات رشاوى الأمازون البرازيل

إقرأ أيضاً:

فليك يقود برشلونة لتحطيم أرقام تاريخية لم تتكرر منذ 28 عاماً


معتز الشامي (أبوظبي)
واصل فريق برشلونة انطلاقته المميزة للموسم الحالي للدوري الإسباني، بعد فوزه العريض مساء أمس على حساب إشبيلية بنتيجة 5-1، وأنهى البارسا الشوط الأول بثلاثية نظيفه قبل أن يعزز بهدفين في الشوط الثاني ويلتقى هدفاً لتصبح النتيجة 5-1، وسجل لبرشلونة كل من روبرت ليفاندوفيكسي هدفين، والبديل بابلو توري هدفين، وهدف لبيدري، فيما سجل هدف إشبيلية اللاعب الصاعد ستانيس موزامبو.
وقد شهد هذا الفوز العريض، تحطيم البارسا تحت قيادة الألماني هانز فليك، للأرقام القياسية وإعادة تسجيل أرقام جديد، سواء للفريق ككل في مسابقة الدوري الإسباني أو على مستوى بعض عناصر الفريق، ونستعرض لكم بعض الأرقام التاريخية التي حطمها فليك في قيادة البارسا للفوز بخماسية، مقابل هدف على حساب إشبيلية، وتصدر الدوري الإسباني بعد أول 10 جولات:
1- عادل برشلونة رقمه التاريخي الاستثنائي لأول 10 مباريات في الدوري الإسباني بعدما رفع رصيده إلى 33 هدف، ليعادل إنجازه السابق الذي لم يحققه منذ 28 عاماً مضت، عندما سجل 33 هدفاً في أول 10 جولات بموسم 96-97، كما تفوق على أفضل عدد تهديفي وصل إليه بموسم 2012-2013 عندما وصل إلى 32 هدفاً في 10 جولات.
2- أصبح هانز فليك ثالث مدرب في تاريخ الدوري الإسباني يصل إلى 33 هدفاً في أول 10 جولات بعد بيب جوارديولا (34 هدفاً) وزين الدين زيدان (34 هدفاً)
3- شهدت مباراة إشبيلية رقماً استثنائياً فردياً للمهاجم روبرت ليفاندوفيسكي بعدما سجل هدفين ليرفع رصيده إلى 12 هدفاً بأول 10 مباريات لموسم الدوري الإسباني وهو رقم لم يحققه لاعب آخر منذ حققه ميسي بموسم 2019-20 عندما سجل 12 هدفاً أيضاً.
4 - صنع لامين يامال هدفاً لبرشلونة ليصل إلى صناعة 6 أهداف بعد أول 10 مباريات في الدوري الإسباني، وهو أول من يفعل ذلك منذ أن فعلها ليونيل ميسي في موسم 2014/15 (صنع 7 أهداف).

 

أخبار ذات صلة إصابة لاعب بايرن ميونيخ بكسر في «الترقوة» أتلتيكو مدريد يستعيد التوازن بـ «فوز شاق»

مقالات مشابهة

  • الحكم على رئيس سابق بالسجن 20 عاما في فضيحة فساد
  • تبرئة رجل بعد 58 عاماً من حكم بالإعدام!
  • السنوار الذي خرج عن السطر
  • الحكم على محافظ نينوى السابق بالحبس مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بحق نائبه
  • شنايدر: بوسكيتش أسوأ لاعب عرفته
  • فليك يقود برشلونة لتحطيم أرقام تاريخية لم تتكرر منذ 28 عاماً
  • نائبا عن الرئيس السيسي.. وزير الأوقاف يشارك في حفل تنصيب رئيس دولة إندونيسيا
  • رئيس إندونيسيا الجديد يتعهد بالقضاء على الفساد والفقر وتحقيق الاكتفاء الذاتي لبلاده
  • برابوو سوبيانتو يؤدي اليمين ليصبح رئيس إندونيسيا الثامن