الوطن:
2024-10-22@04:27:56 GMT

وكيل «أوقاف مطروح»: الإسلام أوصى بحفظ المال واستثماره

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

وكيل «أوقاف مطروح»: الإسلام أوصى بحفظ المال واستثماره

أعلنت الشيخ حسن عبد البصير، وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، تنظيم ندوة دينية وتثقيفية في 36 مسجدًا خلال الأسبوع الدعوي، تحت عنوان «وجوب استثمار المال وحرمة الاعتداء عليه».

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، خلال أمسية بمسجد العوام، أن قيادات الدعوة بمديرية مطروح والإدارات الفرعية شاركت في هذه الأمسيات، بحضور الشيخ محمد مصطفى، مدير الدعوة، مع المصلين في مسجد الأفراد، والشيخ سامي عبيد، والشيخ إبراهيم الفار بمسجد الشيخ عطيوة، إلى جانب رؤساء الأقسام وقيادات الإدارات الفرعية داخل مساجد الإدارة.

أهمية المال المقترن بالعلم

وأشار إلى أن قيادات وأئمة الأوقاف تناولوا خلال الندوات أهمية المال المقترن بالعلم، حيث أن المال يبني الدول، ولم يُبنَ ملكٌ على جهل، ولذلك، جعل الإسلام من مقاصده حفظ المال، كونه عصب الحياة ووسيلة البناء، والتأكيد على حرمة المال العام والخاص كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما دعا الشرع إلى استثماره وتنميته وحفظ حقوق الأجيال القادمة فيه.

تجارة بما أحل الله وحرمة أكل أموال الناس بالباطل

وأوضح أن الإسلام حث على التجارة فيما أحل الله، ومنع التطاول على ما حرمه، كما نهى عن أكل أموال الناس بالباطل، قال تعالى: «یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأۡكُلُوۤا۟ أَمۡوَ ٰ⁠لَكُم بَیۡنَكُم بِٱلۡبَـٰطِلِ إِلَّاۤ أَن تَكُونَ تِجَـٰرَةً عَن تَرَاضࣲ مِّنكُمۡۚ وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُمۡ رَحِیمࣰا».

وأكد أن الدفاع عن المال مشروع مهما كلف الإنسان، مشيرًا إلى أنه جاء رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللهِ، أرَأَيْتَ إنْ جاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أخْذَ مالِي؟ قالَ: فلا تُعْطِهِ مالَكَ قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قاتَلَنِي؟ قالَ: قاتِلْهُ قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قَتَلَنِي؟ قالَ: فأنْتَ شَهِيدٌ، قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قَتَلْتُهُ؟ قالَ: هو في النَّارِ، وأفاد المحاضرون أن واجب الإنسان تجاه هذه النعمة أن يستثمرها وينميها، فهي عونه على طاعة ربه وهي سلاحه في وجه عدوه وهي التي تحفظ له مهابته بين الناس لاستغنائه عنهم وحاجتهم إليه، وقد اهتم الإسلام بالحفاظ على المال العام، وشدد في حرمته ومواجهة كل أوجه الفساد لتتقدم الأمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوقاف مطروح محافظة مطروح وزارة الأوقاف مرسى مطروح المساجد الكبيرة مقاصد الإسلام أر أ ی ت

إقرأ أيضاً:

فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون.. أوصى به علي بن أبي طالب

فاكهة الرمان لطالما كانت رمزًا للصحة في العديد من الثقافات، فمذاقه اللذيذ ليس سوى جزء من كنوزه، إذ يزخر الرمان بفيتامينات ومعادن وألياف غذائية تساهم في تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ولكن هل تساءلت يومًا عن فوائد قشر الرمان؟ فبينما نستمتع بلذة حبات الرمان الحمراء، نتخلص من قشرته دون أن نعرف الكنز الصحي الذي تضمّه.

فوائد قشر الرمان

وتحتوي قشرة الرمان على تركيبة غنية من العناصر النشطة بيولوجيًا مثل مضادات الأكسدة والبوليفينولات والفلافونويد، التي تلعب دورًا حيويًا في حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهذه المواد الفعالة تمنح قشر الرمان خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ما يجعلها مفيدة في علاج العديد من الحالات الصحية.

ونصح الدكتور عبد الباسط السيد، أستاذ التحاليل الطبية بمجمع البحوث الإسلامية، في برنامج «طب الأعشاب» الذي يقدمه على قناة الناس، بتناول ثمرة رمان يوميًا اقتداءً بسيدنا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، الذي كان لا يترك فصًا من فصوص الرمان إلا ويتناوله حتى يُصيب حبة رمان الجنة كما قال الرسول صلّ الله عليه وسلم.

وأوصى أستاذ التحاليل الطبية بمجمع البحوث الإسلامية بالاستفادة من قلف الرمان الموجود بالداخل من خلال اتباع هذه الطريقة: «القلف الموجود داخل الرمان اللي بيكون لونه أبيض أو أصفر، ممكن نقطعه قطع صغيرة ونفرشه على ورق أبيض نضيف ونسيبه لحد ما يجف تجفيف هوائي وبعدين نطحنه ونحطه في برطمان، وده مفيد جدًا لأي حد عنده حموضة أو ارتجاع مريء أو حرقان في صدره؛ لأنّه يعتبر بلسم».

طريقة تحضير مشروب قشر الرمان

واستشهد الدكتور عبدالباسط السيد بقول الرسول صلَّ الله عليه وسلم: «كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة»، ودباغ المعدة معناه مرونة المعدة، لافتًا إلى فوائد عصير الرمان أيضًا الذي يحتوي على آلياف مهمة للقولون وللتخفيف من الحموضة وقرحة المعدة والتهابها، ويمكن تحضير مشروب قشر الرمان باتباع الخطوات الآتية:

- غسل قشر الرمان جيدًا للتخلص من الشوائب.

- غلي لتر من الماء.

- وضع قشر الرمان في الماء المغلي وتغطيته لمدة 5 دقائق.

- تصفية الماء جيدًا ووضعه في زجاجة نظيفة.

- يمكن الاحتفاظ بمنقوع قشر الرمان في الثلاجة.

- لا مانع من تحلية مشروب قشر الرمان بملعقة من العسل الأبيض لتعزيز قيمته الغذائية والتخلص من مذاقه المرير.

مقالات مشابهة

  • فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون.. أوصى به علي بن أبي طالب
  • الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد
  • «أوقاف مطروح» تطلق قوافل في 105 مدارس للتوعية بأهمية اللغة العربية
  • التسامح في الإسلام من أعظم القيم الإنسانية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تطلق فعاليات الدورة الثانية لإعداد الخطباء والواعظات
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”
  • وكيل أوقاف الدقهلية ورئيس جامعة المنصورة يفتتحان جناح الأعلى للشؤون الإسلامية
  • وكيل مديرية تعليم كفر الشيخ يطلق برنامج «الوقاية من الإدمان»
  • وكيل أوقاف الدقهلية ورئيس جامعة المنصورة يفتتحان معرض الكتاب بالمكتبة المركزية