هل تصح صلاة المأمومين خلف إمام اكتشف انتقاض وضوءه بعد انصرافه؟ (فيديو)
تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT
صلاة الجماعة من العبادات التي يُؤجر عليها المسلم بثواب عظيم وأجر كبير، ووردت أحاديث نبوية في فضل صلاة الجماعة في المسجد للرجال، لكن في بعض الحالات قد ينتقض وضوء الإمام في أثناء صلاته بالمأمومين، فما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
حكم صلاة المأمومين خلف إمام انتقض وضوءهأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو قصير على صفحتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، أنه إذا اكتشف الإمام انتقاض وضوءه بعد الانتهاء من الصلاة، فإن صلاة المأمومين صحيحة، أما الإمام فيجب عليه إعادة الصلاة.
وأشارت «الإفتاء» إلى أنه إذا كان الإمام على علم بانتقاض وضوءه وأكمل الصلاة بالناس، فهو آثم وقد تجرأ على حرمة الله سبحانه وتعالى، ويجب عليه التوبة والعودة إلى الله.
وأضافت: «يجب على الإمام أن يكون فقيهًا وعالمًا بأحكام الوضوء والصلاة، والركوع والسجود، وقراءة الفاتحة، وأن ينوي المفارقة إذا حدث له شيء، حتى لا ينتهك حرمات الله ويقع في إثم عظيم».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الصلاة صلاة الجماعة دار الإفتاء الإمام
إقرأ أيضاً:
أمين الفتوى: القيام في الصلاة فرض والجلوس بدون عذر يبطل الفريضة
قال الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في صلاة الفريضة يجب على المسلم أن يقيم الصلاة كاملة، وفقا لما ورد في السنة النبوية، ويشمل ذلك القيام إذا كان قادرا على ذلك.
القيام في صلاة الفريضة فرضوقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج حلقة «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين: «القيام في الصلاة الفريضة فرض، أي أنه من واجب المسلم أن يقف أثناء أداء الصلاة إذا كان قادرا على ذلك، وإذا جلس شخص أثناء أداء صلاة الفريضة وهو قادر على القيام، فإن صلاته تكون باطلة، والقيام في الصلاة الفريضة جزء من الصلاة، ويجب على المسلم أن يؤديه إذا لم يكن هناك عذر شرعي يمنعه».
وأضاف: «أما بالنسبة لصلاة النفل أو السنة، إذا كان الشخص قادرا على القيام لكنه جلس أثناء الصلاة، فإنه يأخذ نصف الأجر، لكن إذا كان الشخص غير قادر على القيام بسبب مرض أو سفر أو عذر آخر، فإنه يصلي جالسا ويأخذ الأجر كاملا، كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم».
الحكم ينطبق على صلاة الفريضة فقطوشدد على أن هذا الحكم ينطبق فقط في صلاة الفريضة، مؤكدا أنه إذا كان هناك عذر شرعي (كالمرض أو العجز)، فإن الصلاة لا تبطل، بل يُكمل المسلم صلاته بحسب استطاعته، أما إذا كان الشخص قادرا على القيام ولم يقف في الصلاة الفريضة، فإن صلاته تكون باطلة.