أعلنت الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن اليوم الثلاثاء ٢٢ من أكتوبر ٢٠٢٤م هو اليوم الأخير في تلقي طلبات التقديم الإلكترونية إلى مسابقة شيخ الأزهر فى حفظ القرآن الكريم والتي تقام كل عام تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر.

مسابقة الأزهر السنوية.. شروطها وموعدها والأوراق المطلوبة تفاصيل المشاركة في مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم 2024– 2025

ومن المقرر أن يبدأ المتقدمون من يوم الأربعاء ٢٣ من أكتوبر ٢٠٢٤م في تسليم المستندات الخاصة بهم من خلال شيوخ المعاهد ومنسقي الأروقة ومحفظي المكاتب إلى إدارة شئون القرآن الكريم بالمنطقة التابعين لها تمهيدا لإعلان جداول الاختبارات خلال ١٠ أيام من غلق باب التقديم.

للتقديم من هنا

وبينت الإدارة العامة للقرآن الكريم، أن شروط الاشتراك في كل مستوى في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم، تشتمل على أحقية الاشتراك في المسابقة لطلاب المعاهد الأزهرية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي)، وطلاب الرواق الأزهري (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية، ومكاتب التحفيظ الأهلية)، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف (شريطة عدم قيد الطالب بالمعاهد الأزهرية)، وبشرط ألا يزيد سن الطالب عن (18) عامًا.

شروط مسابقة الأزهر للقرآن

وأوضحت أن شروط التقدم لكل مستوى كالتالي: 
- يحق لطلاب (مكاتب التحفيظ الأهلية، والأروقة، والمرحلة الابتدائية الأزهرية فقط) الاشتراك في المستويات الأربعة.

- يحق لطلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية الاشتراك في المستويات (الأول والثاني والثالث فقط)، ويحق لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية الاشتراك في المستويَيْن (الأول والثاني فقط).

- لا يحق للطالب الاشتراك في أكثر من مستوى في العام الواحد، ويحق للطالب الفائز بإحدى جوائز المسابقة الاشتراك في المستوى الأعلى فقط في الأعوام اللاحقة.

- لا يسمح للطالب بالتقدم من جهتين مختلفتين في وقت واحد.

كما بينت الإدارة العامة لشئون القرآن، مراحل المسابقة، وهي كالتالي:

-المرحلة الأولى (الترشيح للاشتراك في المسابقة): وتتم عن طريق الموجه المتابع للمكتب أو للمعهد.

-المرحلة الثانية (التصفيات الأولية): تُعقَد هذه المرحلة بالمناطق الأزهرية، ويُرشح الحاصلون على (80) درجة فأكثر للمرحلة الثالثة؛ للتنافس على المراكز الأولى.

-المرحلة الثالثة (التصفيات المؤهلة): تتم هذه المرحلة بالمناطق لاختيار الفائزين بالمنطقة والعشرة الأوائل فيها المؤهلين لدخول التصفيات النهائية، ويكون الطالب فائزًا في حالة حصوله على (90) درجة فأكثر في اختبارات هذه المرحلة.

-المرحلة الرابعة (التصفيات النهائية): تتم في القاهرة بين العشرة الأوائل من كل منطقة أزهرية في المستويات الأربعة؛ لتحديد الفائزين بالمراكز العشرة الأولى على مستوى الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القران الكريم مسابقة شيخ الأزهر حفظ القرآن الإمام الاكبر شئون القرآن الكريم مسابقة الأزهر السنویة القرآن الکریم الاشتراک فی

إقرأ أيضاً:

«أوقاف المنوفية» تعقد 53 مقرأة لتلاوة القرآن الكريم بالمساجد

عقدت مديرية أوقاف المنوفية اليوم الإثنين 21 أكتوبر، 53 مقرأة للأعضاء من العاملين بالأوقاف في عدد من المساجد الموزعة بالمدن والقرى، تحت توجيهات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والشيخ محمد رجب خليفة وكيل وزارة الأوقاف.

موعد مقرأة الأعضاء 

وأشارت مديرية الأوقاف، أن موعد مقرأة الأعضاء تكون الاثنين من كل أسبوع يتجمع العاملين بالأوقاف في المساجد الكبرى في المدن والقرى لقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، في إطار تنشيط العمل الدعوى بالمساجد وتكثيف الأنشطة القرآنية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان.

المقرأة النموذجية 

وتضم المقرأة النموذجية كبار المشايخ وأئمة المساجد الشهيرة بتلاوة القرآن الكريم داخل مسجد الأنصاري بمدينة شبين الكوم يوم الأحد من كل أسبوع، وأن الغرض من تلك المقارئ هي الحفاظ على مجالس ذكر وتلاوة القرآن الكريم بين العلماء والأئمة في المساجد وتشجيع المسلمين على التمسك بكتاب الله.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف المنوفية» تعقد 53 مقرأة لتلاوة القرآن الكريم بالمساجد
  • مطروح الأزهرية تعلن أسماء الفائزين في التصفيات المؤهلة لمسابقة حفظ القرآن
  • «مطروح الأزهرية» تعلن أسماء الفائزين في تصفيات مسابقة القرآن الكريم
  • سفير المملكة لدى موريتانيا: 136 مشاركا في مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن والسنة النبوية
  • شروط التقديم في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم 1446 - 2024
  • رئيس منطقة سوهاج الأزهرية يلتقي موجهي شئون القرآن الكريم
  • إجراء التصفيات المحلية لجائزة الجزائر لحفظ القرآن الكريم
  • مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا تقيم حفلها الختامي
  • اختتام مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا