سكاي نيوز عربية:
2024-10-22@04:37:50 GMT

إيران: بايدن يدعم هجوما إسرائيليا علينا

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

حذرت إيران، الإثنين، من أن الولايات المتحدة ستتحمل "كامل المسؤولية" في حال شنت إسرائيل هجوما انتقاميا عليها، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه اطلع على خطط إسرائيلية بهذا الصدد.

ووصف الممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني تصريحات بايدن بأنها "مقلقة للغاية واستفزازية"، وذلك في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئاسة السويسرية لمجلس الأمن الدولي.

وكان الرئيس الرئيس الأميركي رد بـ"نعم ونعم"، عندما سأله أحد المراسلين الجمعة عما إذا كان قد اطلع على نحو جيد على كيفية وتوقيت الرد الإسرائيلي على الضربة الصاروخية التي وجهتها إيران في الأول من أكتوبر.

وأطلقت إيران يومها حوالى مئتي صاروخ على إسرائيل، ردا على الضربات الإسرائيلية على لبنان التي أودت في نهاية سبتمبر بالجنرال الإيراني في الحرس الثوري عباس نيلفوروشان والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، فضلا عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل أشهر.

وتوعدت إسرائيل التي تخوض حربا ضد كل من حركة حماس في غزة وحزب الله في لبنان، بالرد على الضربة الإيرانية.

وجاء في رسالة إيرواني: "هذا البيان التحريضي (لبايدن) يثير قلقا عميقا، لأنه يشير إلى موافقة الولايات المتحدة الضمنية ودعمها الصريح لعدوان عسكري إسرائيلي غير مشروع ضد إيران".

وأضاف: "لذلك ستتحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن دورها في التحريض على أي أعمال عدوانية من جانب إسرائيل ضد إيران"، معتبرا أن ذلك سيشكل "انتهاكا صارخ للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بايدن بأنه يعتزم ضرب مواقع عسكرية إيرانية، وليس بنى تحتية نووية أو منشآت نفطية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن إسرائيل لبنان إيران إيران إسرائيل الولايات المتحدة جو بايدن بايدن إسرائيل لبنان إيران أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

عباس عراقجي: إيران لا تسعى إلى جر الولايات المتحدة لحرب شاملة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن إيران لا تسعى إلى جر الولايات المتحدة إلى حرب شاملة في المنطقة، وذلك وفقاً لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية. 

وأكد عراقجي أن أي هجوم على إيران سيعتبر تجاوزاً لخطوطهم الحمراء، مشيراً إلى أن طهران سترد بقوة على أي استهداف لمنشآتها النووية. 

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الاستعدادات للهجوم على إيران قد اكتملت، وأن الهجوم المرتقب سيكون كبيراً.

 كما أشارت التقديرات إلى أنه سيكون هناك رد فعل إيراني محتمل، مما يجعل إسرائيل تستعد لذلك.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن طهران بذلت جهودا هائلة لاحتواء حرب شاملة بالمنطقة، وأنه لا خطوط حمراء رغم ذلك في الدفاع عن مصالح إيران. وكتب عراقجي في منشور عبر حسابه في منصة 'X': أمريكا سلمت أسلحة كثيرة وبكميات قياسية لإسرائيل، وهي الآن تعرض حياة جنودها للخطر بنشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأمريكية في إسرائيل، بذلنا جهودا هائلة لاحتواء حرب شاملة بالمنطقة لكن ليس لدينا خطوط حمراء في الدفاع عن مصالحنا'.

مقالات مشابهة

  • إيران تتهم الولايات المتحدة بدعم الهجوم الإسرائيلي المرتقب
  • طهران: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية في حال هجوم إسرائيل على إيران
  • الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى بذل كل ما في وسعها لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين اللبنانيين
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن يشعر بقلق بالغ إزاء تسريب الوثائق حول الاستعدادات الإسرائيلية للهجوم على إيران، وينتظر نتائج التحقيقات
  • اختراق أم تخريب؟.. الولايات المتحدة تحقق في تسريب "سري للغاية" لخطة إسرائيل بشأن إيران
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب المعلومات حول خطط إسرائيل لمهاجمة إيران
  • عباس عراقجي: إيران لا تسعى إلى جر الولايات المتحدة لحرب شاملة