قالت الدكتورة يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد في جامعة عين شمس، إنّ الحكومة المصرية قادرة على مراجعة صندوق النقد الدولي وتحديد مسار التنمية واستعانتها أو عدم الاستعانة بالصندوق.

وأضافت "الحماقي"، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هناك دول كثيرة قبل مصر اختارت عدم الاستعانة بصندوق النقد الدولي مثل ماليزيا في بعض مراحل تطورها الاقتصادي".

وتابعت: "وبالتالي، هناك مجال للتخطيط لذلك، ويبقى الأمر مرتبطا بدراسات العائد والتكلفة من الاعتماد أو عدم الاعتماد على الصندوق، والرئيس السيسي تحدث عن نقطة مهمة جدا وهي أنّ مصر شهدت في فترة قصيرة جدا خلال السنوات الماضية تحولا كبيرا في سعر الصرف، إذ انخفضت قيمة الجنيه المصري عدة انخفاضات، وهذه الانخفاضات تكاد يكون لها تداعيات كبيرة جدا على الأداء الاقتصادي".

وواصلت: "الاقتصاد عرض وطلب، وعندما يتأثر الجانبان، فإن المستهلك يعاني من ارتفاعات مرعبة من الأسعار، وكذلك المنتج لأن تكاليف الإنتاج بشكل كبير، ومن هنا، كان هناك تأثر كبير على مستوى جانبي الاقتصاد".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولى صندوق النقد الحكومة المصرية الرئيس السيسي جامعة عين شمس سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: إجراءات الحكومة مع صندوق النقد ستتغير بعد توجيهات الرئيس

كتبت- داليا الظنيني:

قال الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة، أن الرئيس السيسي وجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد، موضحا أنه اعتبارا من غد 21 أكتوبر إلى 26 أكتوبر، ستجري اجتماعات الصندوق بحضور المجموعة الاقتصادية في مصر.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على "قناة صدى البلد"، أن توجيه الرئيس السيسي اليوم، ينقل صورة المجتمع المصري، موضحا أن الدولة ملتزمة في تسديد القروض، رغم الأوضاع السياسية.

ووجه بضرورة الأخذ في الاعتبار ما يحدث في المنطقة خلال التفاوض مع صندوق النقد، موضحا أنه خلال الفترة من 2016 إلى 2019 حدثت دفعة اقتصادية ساهمت في تراجع الدولار من 30 إلى 16 جنيها.

وأكد أن إيرادات قناة السويس تأثرت بشكل سلبي بسبب التوترات في الشرق الأوسط، مع تأثر السياحة في مصر، وتراجع واردات العملة الصعبة من المصريين بالخارج خلال العام الماضي.

وأكد الخبير الاقتصادي، على ضرورة مبادلة جزء من الديون لاستثمارات في مصر لتخفيف الأعباء على الدولة، أو إرجاء تسديد بعض الديون لعام أو عامين، لحين استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه سيكون هناك تغير فى إجراءات الحكومة مع صندوق النقد بعد توجيهات الرئيس، مبينا أن صندوق النقد الدولى أعلن أن معدلات النمو تنخفض عالميا.

مقالات مشابهة

  • مراجعة موقف مصر مع صندوق النقد الدولي.. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان
  • اقرأ بالوفد غدا: السيسي : يجب مراجعة الحكومة للموقف مع صندوق النقد
  • خبير اقتصادي: إجراءات الحكومة مع صندوق النقد ستتغير بعد توجيهات الرئيس
  • صندوق النكد الدولي.. أحمد موسى: مفيش بلد دخلها إلا لما عمل مشاكل
  • السيسي: يجب مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي حال عدم تحمل الناس الإصلاح الاقتصادي
  • السيسي يوجه رسالة غير مسبوقة إلى صندوق النقد الدولي
  • السيسي للحكومة: لابد من مراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد في هذه الحالة
  • عاجل.. الرئيس السيسي: لن نسمح بقرارات يصعب على الناس تحملها.. وعلى الحكومة مراجعة التزاماتها
  • في هذه الحالة..الرئيس السيسي : مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي