أحرقت ‏قوات الاحتلال الإسرائيلي الاثنين مدرسة جديدة في جباليا، ضمن عملية إبادة جماعية واسعة ترتكبها في شمال قطاع غزة.

‏ووصل عدد المدارس التي أضرم جيش الاحتلال، فيها النيران خلال اليومين الماضيين إلى ثلاث مدارس، وهي، "الكويت، و"حلب"، و"حمد" التي تعد المدارس الرئيسية في جباليا.

وتولت إحراق هذه المدارس كتيبة غفعاتي 432.



???? وصل | اندلع حريق في مدرسة خليفة بن زايد في حي الشيخ زايد، شرق مدينة بيت لاهيا، نتيجة قصف الاحتلال الليلة، مما أدى إلى استشهاد شخص وفقدان آخرين. pic.twitter.com/SRQQ8tLd25 — وصل (@waslnew) October 17, 2024

ودمّر الاحتلال الإسرائيلي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أكثر من 120 مدرسة وجامعة تدميرا كليا، و332 مدرسة وجامعة جزئيا، حسب مركز الإحصاء الفلسطيني.



والخميس الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بعد قصف مدرسة أبو حسين التي كانت تؤوي آلاف النازحين.

وعبر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن اعتقاده بأن 100 ألف من سكان جباليا محاصرون. وقال إن الوكالة لم تتمكن من إدخال أي إمدادات لهم، ولم تصلهم أي مساعدات منذ 3 أسابيع.

وأعدم الاحتلال أمس الاثنين، وفق مصادر طبية وروايات شهود عيان، سبعة نازحين فلسطينيين وأصاب عشرات آخرين باستهدافهم بقذيفة مدفعية بعد إخراجهم من مدرسة تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر طبي بمستشفى كمال عدوان بوصول سبعة شهداء ومصابين جراء قصف مدفعي استهدف النازحين داخل مدرسة في محيط بركة أبو راشد بمخيم جباليا.

وقال شهود عيان للأناضول إن قوات الاحتلال الإسرائيلية المتوغلة بالمخيم أرغمت النازحين المحاصرين بمدرسة كريزم التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على التجمّع للخروج منها.

وأضاف الشهود أن المدفعية الإسرائيلية أطلقت قذيفة تجاههم بعد تجمعهم، مما أدى لاستشهاد سبعة منهم على الأقل وإصابة عشرات.



وفي وقت سابق، قال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية شمال غزة، إن وحدات الدم في المستشفى قد نفدت بالكامل، حيث توفي العديد من الجرحى بسبب نقص الإمكانيات.

وأضاف أن كل إمكانيات المستشفى لم تعد موجودة، حتى الأكفان نفدت، واصفا ما يجري في شمال القطاع بأنه لا يستوعبه عقل بشري.

وأوضح أبو صفية، أن المصابين ملقون في الشوارع، ولا إمكان لانتشالهم وإسعافهم، كما أن عددا كبيرا منهم صاروا في عداد الشهداء.

وطالب أبو صفية بممر إنساني عاجل لإدخال الطعام للطواقم التي تعمل دون غذاء، كما أنها تعمل دون نوم بسبب القصف المتواصل في محيط المستشفى.

وأشار إلى أن هناك حرب إبادة حقيقية تستهدف المنظومة الصحية في شمال القطاع.

وأوضح أن الكوادر الطبية تتواصل مع المؤسسات الدولية المعنية، لكن للأسف هي غائبة تماما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جباليا غزة غزة جرائم الاحتلال جباليا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال مدرستين في جباليا

استمرارًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة، استشهد وأصيب عدد من المواطنين، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرستين تؤويان نازحين في جباليا شمال قطاع غزة، وفقًا لـ"وفا".

مقتل قائد اللواء 401 في جيش الاحتلال في معارك جباليا شمالي قطاع غزة ارتفاع حصيلة الشهداء فى قطاع غزة إلى 42603


وقالت مصادر محلية، إن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مدرسة حفصة التابعة للأونروا والتي تؤوي نازحين في محيط بركة أبو راشد بمخيم جباليا شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.
وأضافت أن الاحتلال قصف أيضا مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، في الوقت الذي تمنع فيه طواقم الدفاع المدني من الوصول لإجلاء المحاصرين والمصابين.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال تسبب باشتعال النار في مدرسة حمد التي كانت تؤوي نازحين بجانب مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، وامتدت النيران إلى مولدات المستشفى.
واستشهد عدد من المواطنين في قصف طيران الاحتلال الحربية منطقة الفاخورة شمال قطاع غزة، وآخرون في قصف على شارع الحطبية في بيت لاهيا.
واستهدف الاحتلال مجموعة من المواطنين في حي التفاح بمدينة غزة ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.
وقصفت طائرة مسيرة للاحتلال مركبة في شارع البيئة بدير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين.
 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يحرق مدرسة جديدة في جباليا
  • جيش الاحتلال يُعدم 7 نازحين فلسطينيين في جباليا شمال غزة
  • غارات مكثفة.. الاحتلال يستهدف عددا من النازحين في جباليا بغزة
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جباليا شمال قطاع غزة
  • شهيد وإصابات جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في جباليا شمال قطاع غزة
  • عاجل - جيش الاحتلال يحرق الطابق الثاني بالمستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة
  • سقوط شهداء ومصابين جراء قصف الاحتلال مدرستين في جباليا
  • شهداء وجرحى في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرستين في جباليا شمال قطاع غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين استهداف الاحتلال المدارس التي تؤوي نازحين في غزة