الفول وجبة رئيسية على الإفطار والعشاء، ويطلق عليه «مسمار البطن» نتيجة للإكثار من تناوله، لكن هناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن تحول طبق الفول العادي إلى منبع للتسمم الغذائي، لذا يجب الانتباه جيدًا لمعرفة عدد مرات التسخين والمدة المناسبة لحفظه سواء في الثلاجة أو الفريزر.

أضرار تسخين الفول أكثر من مرة

لا يفضل تسخين الفول أكثر من مرة، لأن ذلك يعرضه للفساد، مما ينعكس سلبًا على الصحة، إذ يمكن أن يصيب البعض بحالات تسمم غذائي أو إعياء شديد يتطلب الذهاب الفوري إلى المستشفى للسيطرة على الأمر، بحسب ما أوضحته الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية، في حديثها لـ«الوطن».

لا يجوز تسخين الفول سوى مرة واحدة فقط

ووفقًا لـ«شعير» فإنه يجب عدم تسخين الفول سوى مرة واحدة فقط، وعدم تركه خارج الثلاجة أكثر من ساعتين في فصلي الخريف والشتاء، عندما تكون درجات الحرارة منخفضة، أما في فصل الصيف، فلا يترك أكثر من ساعة واحدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى 30 درجة و40 درجة، ما يؤثر سلبًا على الفول، حتى لا يتحول إلى طعام فاسد.

وفي حالة تسخين الفول للمرة الأولى والأخيرة، يتم الحصول على كمية تكفي عدد الأفراد، الذين سيتناولون الطعام، للحفاظ على الكمية الأخرى، أما عن مدة الحفظ المناسبة، فيكفي 48 ساعة في الثلاجة، ويمكن أن يظل فترة أطول بالفريزر، بحسب «شعير».

طريقة صحية مناسبة لتسخين الفول المجمد

هناك طريقة صحية مناسبة لتسخين الفول المجمد أو بعد خروجه من الفريزر، وهي أن يُوضع في وعاء ويُضاف إليه ربع كوب من المياه، ويُترك على نار هادئة إلى متوسطة حتى يعود إلى قوامه مرة أخرى، وعند توزيعه في أطباق، يجب عدم استخدام الملعقة التي يتم تناول الطعام بها «للغرف»، حفاظًا على صحة الجسم، وتجنبًا للإصابة بأي عدوى أو بكتيريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفول وجبة الإفطار أکثر من

إقرأ أيضاً:

‎ترامب: سأعمل مع الأمير محمد بن سلمان لإعادة السلام إلى المنطقة

وكالات

أكد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إنه سيعمل مع الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، من أجل إعادة السلام إلى المنطقة.

ووصف ترامب ، العلاقات الأميركية – السعودية بالجيدة في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنها كانت رائعة أثناء فترة رئاسته، وتعد علاقات عظيمة بكل ما تعنيه الكلمة.

‎وأشار إلى أنه يحترم كثيراً العاهل السعودي الملك سلمان، كما في الوقت نفسه يحترم كثيراً ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء السعودي، لافتاً في سياق المقابلة التي عرضت مساء الأحد، إلى أن ولي العهد السعودي يحظى بالكثير من الاحترام في دول العالم، كما أنه يبلي بلاء حسناً.

‎وأكد دونالد ترامب إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حقاً صاحب رؤية، إذ استطاع تنفيذ الكثير من الأمور التي لم يكن ليفكر بها أحد غيره. وأضاف: إنه يفعل شيئاً عظيماً، وهو رجل رائع.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تدعو إسرائيل إلى بذل كل ما في وسعها لتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين اللبنانيين
  • ‎ترامب: سأعمل مع الأمير محمد بن سلمان لإعادة السلام إلى المنطقة
  • أكثر من 80% من المرافق الصحية توقفت عن العمل بسبب الحرب في السودان
  • طريقة عمل الفول بالسجق.. المقادير وخطوات التحضير
  • كلها بكتيريا وديدان.. نوع من البيتزا يُباع في الأسواق يصيبك بالتسمم احذره
  • الاطلاع على مبادرات مسح الشوارع في مديرية سنحان بصنعاء
  • هل إعادة تسخين الملوخية بعد الطبخ تسبب أمراضا خطيرة؟.. طبيب يجيب
  • إصابة 12 شخصًا بالتسمم في أطفيح بالجيزة
  • قتيل وجرحى... إطلاق أكثر من 100 صاروخ من لبنان باتّجاه إسرائيل ومشاهد تُظهر حجم الأضرار (فيديو)