الجزيرة:
2024-10-22@01:27:04 GMT

بلينكن يعود للشرق الأوسط لبحث الحرب في غزة ولبنان

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بلينكن يعود للشرق الأوسط لبحث الحرب في غزة ولبنان

توجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين إلى إسرائيل ودول عربية في محاولة جديدة للدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.

وتأتي زيارة بلينكن للمنطقة بعد أيام من استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار عندما كان يقود القتال ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الجولة يُتوقع أن تستمر حتى الجمعة، وسيبحث خلالها بلينكن في "أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

لكن البيت الأبيض لفت إلى أن الجولة لا يُتوقع أن تحقق اختراقا. وقال المتحدث جون كيربي في تصريح للصحفيين "لا يمكنني القول إن المفاوضات ستستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر".

ومن المقرر أن يزور بلينكن إسرائيل في المقام الأول، ومن ثم دولا أخرى في الشرق الأوسط.

وفي حين لم تحدد الخارجية المحطات الإضافية، سبق لبلينكن أن زار في جولات سابقة دولا عربية وخصوصا قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في المفاوضات بشأن غزة.

الزيارة رقم 11

وأوضح البيان أن بلينكن سيبحث أيضا في الترتيبات التي ستتم لمرحلة ما بعد الحرب، والتي تعتبر حاسمة للتوصل إلى اتفاق، وسيسعى إلى "حل دبلوماسي" في لبنان حيث تخوض إسرائيل المدعومة بشكل مطلق من واشنطن مواجهة مفتوحة مع حزب الله المدعوم من إيران.

وستكون هذه الزيارة الحادية عشرة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام.

وتأتي الزيارة قبل أقل من 3 أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وفي زيارته الأخيرة لإسرائيل في أغسطس/آب الماضي، حذر بلينكن من أنها قد تكون "الفرصة الأخيرة" لوقف إطلاق النار بناء على "مقترح الرئيس جو بايدن".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

عاجل - "بلينكن": سأتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه سيتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة وإعادة الرهائن وتخفيف معاناة الفلسطينيين.

غارة إسرائيلية قرب مستشفى رفيق الحريري في بيروت

في سياق آخر؛ استهدفت قوات الاحتلال، الاثنين، بغارة جوية عنيفة مكانا قريبا من مستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت، وتصاعدت الأدخنة من مكان قريب من مدخل المستشفى الجامعي في منطقة الجناح قرب الضاحية الجنوبية.

كما استهدفت غارات اسرائيلية ضاحية بيروت الجنوبية مساء الاثنين، بعيد تحذيرات إسرائيلية جديدة بإخلاء مبان في أحياء مختلفة في المنطقة تمهيدا لقصفها.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بحصول "غارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على منطقة الأوزاعي" في الضاحية الجنوبية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يستهدف فيها هذا الحي منذ بدء التصعيد بين حزب الله واسرائيل.

وقالت الوكالة أيضا إن "غارة معادية استهدفت منطقة حارة حريك بالقرب من محطة علامة في الضاحية الجنوبية".

ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، التحذير على منصة إكس مشيرا إلى الأماكن التي يتعين إخلاؤها، بما في ذلك منطقة قريبة من مطار بيروت.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يتوجه للشرق الأوسط.. وإسرائيل تكثف حملتها في غزة ولبنان
  • عاجل - "بلينكن": سأتوجه إلى إسرائيل ومحطات أخرى بالمنطقة لبحث إنهاء الحرب في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة
  • بلينكن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات
  • اليوم.. بلينكن يزور إسرائيل وعدة دول بالشرق الأوسط
  • بايدن يتجه للشرق الأوسط للمرة الـ11 منذ 7 أكتوبر.. مساع لاستئناف المفاوضات
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل لبحث إنهاء الحرب على غزة ولبنان
  • بلينكن يعود للشرق الأوسط مع دعوة هاريس إلى إنهاء الحرب
  • لبحث ملفي غزة ولبنان.. بلينكن يزور إسرائيل في هذا الموعد