يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ من عابد عبدالله

قال مسؤولون يمنيون إن هناك مخاوف من انقسامات داخل مجلس القيادة الرئاسي اليمني وحدوث اضطرابات في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات الجنوبية مع تصعيد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات من تظاهراته في مناطق نفوذه وخارجها.

يأتي ذلك بعد أكثر من عامين على إعلان مجلس القيادة الرئاسي والذي شُكل من ثمانية أعضاء بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بهدف توحيد القوات تجاه جماعة الحوثي المسلحة.

لكن لا يبدو أن الطرفين تمكنا من تطوير حل لعدم الاستقرار الداخلي في مناطق سيطرتهم، فيما يعزز الحوثيون هيمنتهم بشن المزيد من الهجمات في البحر الأحمر ويحظرون تصدير النفط والغاز.

وقال مسؤول كبير في رئاسة الجمهورية مطلع على التفاصيل لـ”يمن مونيتور” إن “احتمال حدوث اضطرابات في مناطق سيطرة الحكومة أبرز الملفات التي تخشى الحكومة حدوثها، مع استمرار رفض المجلس الانتقالي الجنوبي تنفيذ اتفاق الرياض 2022 وتوحيد القوات”.

ويبدو أن الوضع يتصاعد بالفعل داخل مجلس القيادة-حسب ما أفاد المسؤول، مع رفض المجلس الانتقالي التحركات الشعبية في محافظة حضرموت الاستراتيجية الغنية بالنفط بإعلان هيئة قيادة مجلس المحافظة الوطني، وتوسيع قوات درع الوطن المدعوم من السعودية لانتشار قواتها من منفذ الوديعة الحدودي البري مع المملكة إلى محافظة شبوة الخاضعة للمجلس الانتقالي.

وثارت الخلافات بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، منذ تأسيسه عام 2017 بهدف انفصال جنوب اليمن، ويملك قوات شبه عسكرية دربتها وتنفق عليها أبوظبي يصل عددها إلى أكثر من مائة ألف مقاتل. وتصاعد الخلافات بين الطرفين منذ سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي في أغسطس/ آب 2019 على عدن التي كانت تتخذها الحكومة مقرا مؤقتا لها لكن جرى التوصل لاتفاقين الأول في 2019 والثاني 2022م.

توحيد القوات

ويوم السبت كشفت منصة متخصصة بالدفاع والأمن في اليمن أن مجلس القيادة أقرَّ “هيكل تنظيمي جديد للقوات المسلحة والأمن” الخاضعة لوزارتي الدفاع والداخلية، بموجب مقترح تقدمت به اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة المكلفة بهيكلة ودمج القوات والتشكيلات وإعادة تنظيمها ضمن هياكل الدفاع والداخلية.

وحسب مسؤول في وزارة الدفاع تحدث لـ”يمن مونيتور” فإن المجلس الانتقالي الجنوبي وقوات العمالقة رفضت خطط الإدماج وإعادة التنظيم في هياكل وزارة الدفاع والداخلية، ما يجعل تلك القوات جماعات مسلحة خارج لا تمتثل للحكومة اليمنية ومجلس القيادة الرئاسي.

ففي حين وقع المجلس الانتقالي الجنوبي والمجلس الرئاسي اتفاقاً في 2022 يتضمن توحيد القوات مقابل حصول المجلس الانتقالي على مشاركة في الحكومة اليمنية والتخلي عن الانفصال. مع ذلك يستمر المجلس في فرض هيمنته العسكرية والأمنية على معظم المحافظات الجنوبية، ويسعى لتوسيعها باتجاه محافظتي حضرموت والمهرة. ومطلع الأسبوع سيطر على مبنى السلطة المحلية في “الحوطة” محافظة لحج بعد رفض المحافظ رفع علم الانفصال وكاد يتسبب بمعركة مع قبائل المحافظة التي احتشدت من القرى لمحاصرة المبنى.

كما أنه مستمر في مطالبه بانفصال جنوبي اليمن، وخرجت تظاهرات الأيام الماضية في سيئون والغيضة تحمل أعلام الانفصال شدد فيها المجلس الانتقالي أنه الممثل الوحيد للمحافظات الجنوبية اليمنية، مهاجماً الكيانات الوطنية الجديدة. في مارس/آذار الماضي منح زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي أجهزته الضوء الأخضر “دون رجعة فيه لتطهير الجنوب من الخونة والجواسيس” ما أثار مخاوف من اغتيالات لمعارضي المجلس المنتمين للمحافظات الجنوبية.

هل بدأ المجلس الانتقالي مرحلة “اغتيالات جديدة” بعد منح زعيمه الضوء الأخضر “لتصفية الخونة”؟! (صحيفة بريطانية).. وفد للمجلس الانتقالي في لندن وواشنطن يطلب تسليحه حماس إماراتي لتفجير الأوضاع في حضرموت.. الطموح والمخاوف! (تقرير خاص)

ويأتي ذلك فيما يعاني معسكر الحكومة المعترف بها دولياً اقتصادياً، وظهرت تقارير في سبتمبر/أيلول تقول إن مجلس القيادة الرئاسي فشل في إعداد ميزانية جديدة. وطلبت الحكومة دعماً مالياً من المجتمع الدولي لكن معظم الدول رفضت تقديم التزام علني بتقديم الدعم المالي دون وجود خطة متماسكة لتوحيد مجلس القيادة الرئاسي في مواجهة الحوثيين.

تنفق الحكومة اليمنية 55 مليون دولار شهرياً للكهرباء في عدن-جرافيك يمن مونيتور مضاربة سياسية

وقال مسؤول ثالث في الحكومة المعترف بها دولياً لـ”يمن مونيتور”: إن المجلس الانتقالي الجنوبي يستمر في السيطرة على المؤسسات الإيرادية ويحولها إلى حسابات خارج الحكومة، كما أن الجبايات في نقاط التفتيش منذ سنوات تمنح تعزيز الأوعية.

وتحدث المصادر لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويتها لحساسية الموضوع.

فشلت الحكومة في القيام بواجبتها من توفي الخدمات العامة لمواطنيها، ومعالجة انهيار قيمة العملة. ووصلت قيمة الدولار الواحد، يوم الاثنين إلى 1998 ريال يمني للشراء و2010 للبيع من 1681 ريال للدولار في ابريل/نيسان الماضي وهي أدنى قيمة للعملة على الإطلاق.

تغيّر الديناميكيات جنوب اليمن.. لماذا يخشى “الانتقالي” مجلس حضرموت الوطني؟ (تحليل خاص) كيف تعاقب شبكة فساد المجلس الانتقالي الحكومة اليمنية بوقود الكهرباء؟!

ويوم الأحد كشف البنك المركزي عن نتائج مزاد سبق أن أعلن عنه بـ 50 مليون دولار لكن لم يتمكن إلا من بيع نصف المبلغ.

وقال وفيق صالح وهو صحافي متخصص في الاقتصاد إن “ضعف الإقبال على المزاد الأخير للبنك، يشير إلى عوامل أخرى ماتزال تؤثر بسوق الصرف، منها أن كثير من الطلب على العملة الصعبة في السوق المحلية، ليس طلب حقيقي بغرض الاستيراد، وإنما هناك هامش كبير للتلاعب بغرض المضاربة وتحقيق الأرباح، وتحقيق أهداف وأجندات سياسية”.

جانب من احتجاجات ضد انقطاع الكهرباء بعدن في أغسطس/آب 2023 اضطراب الشارع

وقال المسؤول في الحكومة اليمنية: علاوة على الأجندة السياسية، فإن انهيار العملة يشعل المجتمع ويدفع الموظفين الحكوميين للتمرد للمطالبة بزيادة كبيرة رواتبهم بما يتناسب والعملة، وهو عبء كبير على الحكومة التي لا تملك إيرادات كافية مع وقف تصدير النفط.

مضيفاً: ترجيح اضطرابات كبيرة في الشارع.

ومطلع الأسبوع خرجت تظاهرات في المدن الكبرى تنديداً بانهيار العملة، وأغلقت عشرات المحلات في مدينة تعز وسط اليمن أبوابها في إضراب نادر عن العمل بسبب الانهيار.

وتواجه الحكومة اليمنية أزمة مالية خانقة مع استمرار توقف تصدير النفط نتيجة استهداف الحوثيين لموانئ التصدير منذ عامين، إضافة إلى تراجع عائدات ميناء عدن بنسبة تجاوزت 60 في المائة مع تحويل السفن وجهتها نحو ميناء الحديدة، وهو ما تسبب في تأخير تسليم رواتب الموظفين الحكوميين خلال الأشهر الماضية، والتأخر في توفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء في مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

وكبد توقف تصدير النفط الخزينة العامة خسائر بنحو 3 مليارات دولار إذ تمثل 70% من الموازنة العامة للدولة في فترة ما قبل الحرب واستمرت الحكومة في الاعتماد الكلي على عائدات النفط خلال سنوات الحرب على الرغم من تراجع الإنتاج من نحو 300 ألف برميل الى 70 ألف برميل يومياً، وفقا لبيانات حكومية.

المجلس القلق الذي فشل في مهمته  

بالمقابل، يقول المسؤولون في المجلس الانتقالي إنه ما يزال مهمش تماماً عن صناعة القرار في الحكومة ولا يستطيع المضي قدماً في خيارات الانفصال، وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي قال أمام مجلس الأمن في سبتمبر/أيلول الماضي أن اتفاق الرياض 2022 سيمهد الطريق “لتطوير إطار تفاوضي” يمنح الجنوب الانفصال.

لكنه الآن يرى نفسه بعيداً عن المشاركة في أي إطار تفاوضي بما في ذلك في “خارطة طريق” للسلام تقودها الأمم المتحدة. ووسط انعدام الثقة مع الحكومة المعترف بها دولياً وعدم القدرة على توحيد القوات لن يكون من الصعب توقع حدوث خلافات واسعة.

يخشى كثيرون أن تصبح تلك الخلافات والتوترات وقود للمجلس الانتقالي الجنوبي لإشعال اضطرابات وصراع جديد يفوق الاشتباكات التي حدثت في 2019، مع فشل في مهمته في السيطرة على قرارات الحكومة المعترف بها دولياً منذ 2022م واستخدام الحكومة كأداة لتحقيق خطوات في تقسيم البلاد.

يمن مونيتور22 أكتوبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام تأثيرات المنخفض الجوي تبدأ على سواحل اليمن خلال الـ 48 ساعة القادمة مقالات ذات صلة تأثيرات المنخفض الجوي تبدأ على سواحل اليمن خلال الـ 48 ساعة القادمة 21 أكتوبر، 2024 طهران: التهديد بضرب منشآتنا النووية أمر يهدد الأمن الدولي 21 أكتوبر، 2024 العلماء يستكشفون آليات جديدة لمكافحة ورم دماغي عدواني 21 أكتوبر، 2024 الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات. 21 أكتوبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات. 21 أكتوبر، 2024 الأخبار الرئيسية  هل نشهد فصلًا جديدًا من الصراع جنوبي اليمن؟ (تحليل معمق) 22 أكتوبر، 2024 تأثيرات المنخفض الجوي تبدأ على سواحل اليمن خلال الـ 48 ساعة القادمة 21 أكتوبر، 2024 طهران: التهديد بضرب منشآتنا النووية أمر يهدد الأمن الدولي 21 أكتوبر، 2024 العلماء يستكشفون آليات جديدة لمكافحة ورم دماغي عدواني 21 أكتوبر، 2024 الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات. 21 أكتوبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك تأثيرات المنخفض الجوي تبدأ على سواحل اليمن خلال الـ 48 ساعة القادمة 21 أكتوبر، 2024 الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات. 21 أكتوبر، 2024 سفينة تابعة للبحرية الباكستانية تصادر مخدرات في بحر العرب 21 أكتوبر، 2024 صحيفة عبرية: إسرائيل بلا استراتيجية للتعامل مع تهديد الحوثيين 21 أكتوبر، 2024 الحكومة اليمنية تجلي موظفي سفارتها من لبنان 21 أكتوبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 17 ℃ 25º - 16º 50% 2.31 كيلومتر/ساعة 25℃ الثلاثاء 25℃ الأربعاء 25℃ الخميس 23℃ الجمعة 24℃ السبت تصفح إيضاً  هل نشهد فصلًا جديدًا من الصراع جنوبي اليمن؟ (تحليل معمق) 22 أكتوبر، 2024 تأثيرات المنخفض الجوي تبدأ على سواحل اليمن خلال الـ 48 ساعة القادمة 21 أكتوبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 28٬243 غير مصنف 24٬184 الأخبار الرئيسية 14٬860 اخترنا لكم 7٬048 عربي ودولي 6٬935 غزة 6 رياضة 2٬338 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬242 كتابات خاصة 2٬081 منوعات 2٬002 مجتمع 1٬837 تراجم وتحليلات 1٬785 ترجمة خاصة 68 تحليل 13 تقارير 1٬607 آراء ومواقف 1٬541 صحافة 1٬485 ميديا 1٬405 حقوق وحريات 1٬321 فكر وثقافة 899 تفاعل 814 فنون 481 الأرصاد 318 بورتريه 64 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 22 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات Abdaullh Enan

نور سبتمبر يطل علينا رغم العتمة، أَلقاً وضياءً، متفوقاً على...

SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرصاد الیمنی یتوقع هطول أمطار رعدیة متفاوتة الشدة على عدة محافظات المجلس الانتقالی الجنوبی مجلس القیادة الرئاسی الحکومة الیمنیة لـ یمن مونیتور توحید القوات تصدیر النفط جنوبی الیمن فی الحکومة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بهجوم للقاعدة جنوبي اليمن

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

قتل جندي وأصيب أربعة آخرون، الاثنين، عندما هاجم تنظيم القاعدة مركبة عسكرية في محافظة أبين جنوبي اليمن، في الوقت الذي صعّد فيه المسلحون حرب العصابات ضد القوات الحكومية والموالية لها.

وقال مصدر أمني إن “مسلحي القاعدة ألقوا قنبلة يدوية على مركبة عسكرية تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في وادي عميران الوعر بمديرية مودية شمالي شرق محافظة أبين، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة أربعة آخرين بينهم مدنيان كانا قرب المركبة”.

وفرَّ عناصر التنظيم من المكان عقب الهجوم.

ومطلع الأسبوع الجاري قُتل جنديان بإطلاق مسلحي القاعدة قذيفة على مركبة تنقل قوات للمجلس الانتقالي في مديرية مودية.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري قُتل قائد عسكري كبير في قوات دفاع شبوة التابعة للمجلس الانتقالي عندما انفجرت عبوة ناسفة على جانب الطريق في سيارته في مديرية المصينعة بمحافظة شبوة المجاورة لأبين.

ويبدو أن تنظيم القاعدة غير تكتيكاته من الاشتباك المباشر مع القوات، إلى استخدام القنابل في جوانب الطرق والهجمات الفردية، على القوات الموجودة في أبين منذ بدء حملة ضد التنظيم عام 2023م.

 

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بهجوم للقاعدة جنوبي اليمن
  • تحليل شامل: الدولار الأمريكي يتراجع أمام الجنيه المصري في تعاملات 21 أكتوبر 2024
  • الحكومة اليمنية تجلي موظفي سفارتها من لبنان
  • بسبب علم الانفصال.. المجلس الانتقالي يقر باقتحام مبنى السلطة المحلية في لحج
  • هل اليمن في الصراع مع اليهود.. (تأصيلٌ تاريخي – وقائعُ معاصرة) (تحليل موضوعي)
  • درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024
  • الاتحاد الدولي يضغط على الحوثيين للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة
  • اتحاد دولي يطالب الحوثيين بالإفراج على طائرات اليمنية المحتجزة
  • ثبات قوي في أسعار اليورو أمام الجنيه المصري في 19 أكتوبر 2024: تحليل شامل للحالة الراهنة