تظهر هذه الصورة المأخوذة من مقطع فيديو نشرته البحرية الباكستانية في 17 أكتوبر 2024، عملية المصادرة التي جرت في شمال بحر العرب. (البحرية الباكستانية)

تمكنت قوات دولية من ضبط شحنة مخدرات في بحر العرب كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، ضمن واحدة من سلسلة عمليات التمويلات الإيرانية لذراعها في اليمن.

قالت القوات البحرية المشتركة، التي تقودها باكستان حالياً، في بيان، إن الفرقاطة الباكستانية "ذو الفقار" تمكنت، بدعم من سفن بحرية أمريكية وطائرات من الفرقة 15، من ضبط شحنة ضخمة من المخدرات تزن 1.3 طن، يوم 12 أكتوبر الجاري على متن سفينة كانت تبحر في بحر العرب.

ووفقاً للبيان، تأتي هذه العملية للقوات المشتركة التي تضم تحالفاً بحرياً دولياً يضم 46 دولة، في إطار جهودها المستمرة تجاه مكافحة تهريب المخدرات وتأمين الممرات البحرية الدولية، في ظل التهديدات المتزايدة التي تشهدها المنطقة تجاه تهريب المخدرات.

تمويل إيراني للحوثيين

وعقب انقلاب مليشيا الحوثي في سبتمبر/ أيلول 2014م، راجت تجارة المخدرات بشكل كبير في البلاد، حيث تعتبرها إيران واحدة من أهم عمليات تمويل اذرعها في اليمن.

وتعتمد مليشيا الحوثي على شبكة تهريب وترويج واسعة في المناطق الخاضعة لسيطرتها والمناطق الواقعة في نطاق الحكومة اليمنية الشرعية، بما في ذلك تهريب المادة نحو المملكة العربية السعودية.

ففي 8 اكتوبر الجاري، اعلنت قيادة اللواء 23 ميكا بالمنطقة العسكرية الأولى (حضرموت)، ضبط عصابة متخصصة في ترويج وبيع المخدرات على طريق مأرب حضرموت.

وافادت بأن العصابة كانت تنوي ادخال شحنة مخدرات إلى أراض السعودية، تقدر قيمتها بنحو 48 ألف ريال سعودي، مسيرة إلى أنها رابع عملة تهريب تحبطها منذ أغسطس الماضي.

وفي 28 أغسطس الماضي، كانت اعلنت ضبط شحنة في مثلث الوديعة تقدر “200 جرام” من مادة الهيروين المخدر، بعد يومين فقط على ضبط 550 جرام من مادة الهروين المخدر،.

وفي 21 اغسطس أيضاً، ضبطت 22 ألف و 760 حبة مخدر، وكانت جميع الشحنات في طريقها إلى السعودية.

وفي فبراير 2024، وزع الإعلام العسكري في القوات المشتركة، تسجيل فيديو تضمن اعترافات واحدة من أخطر خلايا تهريب الأسلحة والمخدرات من إيران لمليشيا الحوثي، عبر موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرة الأخيرة.

وفي 9 مارس 2024، اعلنت القوات البحرية الدولية المشتركة (CMF)، ضبط شحنة مخدرات في بحر العرب يرجّح أنها كانت في طريقها للحوثيين، تعد الثالثة من نوعها منذ يناير وحتى مارس.

وقالت في بيان، إن سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكية تعمل تحت قيادة "قوة المهام 150" بقيادة كندا، صادرت في 5 مارس، نحو 770 كيلوجراماً من "الميثامفيتامين" المخدر أثناء دوريتها في المياه الدولية ببحر العرب.

ووفقاً للبيان، تعد هذه العملية هي الأولى منذ أن تسلمت البحرية الملكية الكندية قيادة فرقة العمل المشتركة 150 من فرنسا في 17 يناير الماضي، والثالثة منذ مطلع العام الجاري 2024.

وخلال الأشهر والسنوات الماضية، ضبطت القوات البحرية الدولية في البحرين الأحمر والعربي، عديد شحنات عديدة تضم كميات كبيرة من المخدرات والأسلحة تدفع بها إيران نحو اذرعها في اليمن (مليشيا الحوثي).

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی فی بحر العرب ضبط شحنة

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 125 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان

جازان

تمكنت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع العارضة بمنطقة جازان من إحباط تهريب (125) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر.

‎وأكدت الدوريات أنه جرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

‎ وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • الأجهزة الأمنية بعمران تضبط عصابة متخصصة في تهريب المهاجرين غير الشرعيين
  • البحرية الباكستانية تصادر شحنة مخدرات في بحر العرب
  • إحباط تهريب 125 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان
  • إحباط تهريب 255 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بعسير
  • إحباط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات بجازان
  • إحباط تهريب 286 كيلوجرامًا من القات بعسير
  • المكسيك تضبط أكبر شحنة مخدرات في تاريخها
  • الحملات الميدانية المشتركة تضبط 21971 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • القوة الأمنية المشتركة تضبط 2 طن من الحشيش في امساعد – بئر الأشهب