عرض برنامج «من مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «محاولة دبلوماسية، المبعوث الأمريكي يسعى لوقف إطلاق النار في لبنان».

وذكر التقرير أنه وسط تصعيد عسكري متبادل بين جيش الاحتلال وحزب الله، عاد المبعوث الرئاسي الأمريكي عاموس هوكستين من جديد إلى بيروت في زيارة هي الأولى له منذ توسيع إسرائيل من نطاق حربها على لبنان في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي جوا وبرا.

جهود إنهاء الحرب في لبنان

وأضاف أنّ هوكستين استهل لقاءاته في العاصمة اللبنانية بزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر إقامته كما التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وقال المبعوث الأمريكي إن زيارته تهدف لوضع أسس لإنهاء الحرب وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 مشيرا إلى أن واشنطن تعمل مع لبنان وحكومة إسرائيل لتحقيق ذلك.

وأردف أن معطيات كثيرة استبقت زيارة المبعوث الأمريكي منها ما نشرته وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية، بأن إسرائيل قدمت وثيقة للولايات المتحدة بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان، وأن الوثيقة تسمح لجيش الاحتلال بالتأكد من أن حزب الله لا يعيد تسليح نفسه، كما تمنح سلاح الجو الإسرائيلي حرية العمل في المجال الجوي اللبناني، وهي شروط تقوض سيادة الدولة اللبنانية على أراضيها كما تتناقض مع القرار 1701.

هل القرار1701 بحاجة إلى تعديلات؟

وتابع أن معطى آخر استبق زيارة المبعوث الأمريكي لكنه واجه رفضا لبنانيا بإعلانه أن القرار1701 بحاجة إلى تعديلات وإضافات؛ لضمان تطبيق وقف إطلاق نار دائم بين لبنان وإسرائيل، حيث أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي تمسك لبنان بتنفيذ القرار كاملا في إطار سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

واختتم بالقول إن حراكا أمريكيا قد يكون الفرصة الأخيرة قبل الانتخابات الأمريكية المرتقبة في الخامس من نوفمبر، كما يتزامن مع توسيع إسرائيل لحربها على لبنان وغزة ومع استعدادات جارية لشن هجوم على إيران، بعد إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نشر المنظومة الأمريكية للدفاع الجوي الصاروخي «ثاد» في إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان المبعوث الأمریکی فی لبنان

إقرأ أيضاً:

المبعوث الامريكي في بيروت بشروط إسرائيلية

أكتوبر 21, 2024آخر تحديث: أكتوبر 21, 2024

المستقلة/- وصل المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين إلى بيروت اليوم الإثنين للقاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بهدف مناقشة الحلول الدبلوماسية لوقف الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وحذر هوكستين في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، من أن “ربط مستقبل لبنان بالنزاعات لن يكون في مصلحة اللبنانيين”. مشيرًا إلى أن التوصل إلى حل كان ممكنًا قبل فترة، لكن “الوضع خرج عن السيطرة”.

وقال أن الولايات المتحدة الأمريكية على استعداد لمحاورة القادة اللبنانيين، لافتًا إلى أن حواره مع بري كان بناءً، قائلًا إن واشنطن مستعدة لتقديم العون “في حال قرر لبنان اتخاذ قرارات شجاعة”.

كما أكد المبعوث أن المبادرة الأمريكية لوقف الحرب تستند إلى تطبيق القرار 1701 دون أي تعديل، لكن تتضمن أيضًا اتخاذ خطوات “لضمان تنفيذ هذا القرار”. وأشار إلى أن لبنان يحتاج إلى إعادة بناء اقتصاده، مع ضرورة تفويض الجيش اللبناني لقيادة الحل.

تغريدة رئاسة مجلس الوزراء بشأن زيارة هوكستين

وكان موقع “أكسيوس” قد نقل عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم إن إسرائيل قدّمت للولايات المتحدة مقترحاً لوقف إطلاق النار في لبنان، قبل زيارة المبعوث الأمريكي إلى بيروت، وذلك في إطار البحث عن حل دبلوماسي لإنهاء الحرب.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون أن المقترح الإسرائيلي جاء نتيجة مناقشات أجراها وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر مع وزارة الدفاع والجيش الإسرائيليين حول الشروط المطلوبة لوقف الحرب.

الشروط الإسرائيلية لوقف الحرب على لبنان

نقل أحد المسؤولين الإسرائيليين أن المطالب تشمل تدخل الجيش الإسرائيلي لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله وفقدانه قدرته على بناء قوته مجدداً، إضافة إلى السماح للقوات الجوية الإسرائيلية بالتحرك “بحرية” في المجال الجوي اللبناني، وهو ما يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر عام 2006 لوقف إطلاق النار في حرب تموز.

ورغم ذلك، فإن إسرائيل، بحسب مسؤولين أمريكيين، تدرك جيداً أن شروطها “تعجيزية” وتنتقص من سيادة لبنان، مما يجعل من الصعب على حزب الله والدولة اللبنانية قبول هذه المطالب.

وفي سياق متصل، نقل الموقع أن المبادرة الأمريكية تشمل نشر نحو 8000 جندي من الجيش اللبناني على نطاق واسع، مع الإبقاء على دور قوات حفظ السلام المؤقتة “اليونيفيل” لمنع انتشار حزب الله والجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود.

الأجواء اللبنانية قبل الزيارة

في وقت سابق، أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث إعلامي إلى أن زيارة المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين “هي الفرصة الأخيرة لأمريكا للوصول إلى حل”، مؤكدًا أن هناك رغبة أمريكية في وقف إطلاق النار في لبنان قبل الانتخابات الرئاسية.

كما أكد بري رفضه إجراء أي تعديلات على القرار 1701، مشيرًا إلى أن لديه “خطة إنقاذ” يتم العمل عليها. وأوضح أن الأفق الحقيقي في المنطقة مرتبط بالتقارب السعودي الإيراني.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي الخاص للبنان: نريد وقف النزاع ونعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل
  • المبعوث الامريكي في بيروت بشروط إسرائيلية
  • نزع سيادته على أجوائه وحدوده..إسرائيل تعرض على واشنطن شروطها لوقف الحرب في لبنان
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي للبنان: نسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701
  • المبعوث الأمريكي يلتقى رئيس البرلمان اللبناني لبحث وقف إطلاق النار
  • النائب زكي عباس: لقاء السيسي مع وفد النواب الأمريكي خطوة لوقف الحرب في غزة
  • أكسيوس: إسرائيل قدمت للبيت الأبيض وثيقة شروط لوقف إطلاق النار في لبنان
  • أكسيوس يكشف خطة إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان