وثقت صحيفة «الجارديان» البريطانية بعض جرائم الحرب التي يرتكبها جنود جيش الاحتلال في حق سكان قطاع غزة منذ بدء الحرب حتى الآن، وجمعت الصحيفة روايات من أسرى فلسطينيين أكدوا استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي المدنيين العزّل دروعًا بشرية في غزة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

استخدام الأسرى كدروع بشرية

ومن ضمن جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال، أكد المعتقلون الفلسطينيون في رواياتهم أن جيش الاحتلال استخدمهم وأرسلهم إلى منازل وأنفاق غير مستكشفة قبل أن يقتحمها الجنود، في انتهاك واضح لاتفاقيات جنيف.

وفي سياق ذلك، صرح أحد المعتقلين أن الضباط الإسرائيليين كانوا يأخذون الأسرى الفلسطينيين ويجبرونهم على تفتيش المنازل وإخبارهم بمعلومات عن أصحابها. كما تم استخدام طائرات صغيرة بدون طيار رباعية المراوح، حيث يدخل المحتجز الفلسطيني إلى المنازل التي يتم تفتيشها حتى يتمكن الإسرائيليون من رؤية ما بداخلها من خلال الكاميرات المدمجة.

تكتيك الشاويش

وفي تقرير نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، جاءت شهادات من جنود إسرائيليين أكدوا أنهم يستخدمون الفلسطينيين كدروع بشرية، موضحين أن هذا الأسلوب يسمى "الشاويش". وأشار الجنود إلى أن هذا التكتيك تمت الموافقة عليه من قبل كبار الضباط داخل الجيش الإسرائيلي.

التهديد بقتل الأسرى

وفي إحدى الروايات، أكد أسير فلسطيني أنه أثناء استخدامه لتطهير المنازل في حي الشجاعية، تعرض جيش الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق نار من الفصائل الفلسطينية، وهدد الجنود بقتل المدني الأسير إذا لم يتوقفوا عن المقاومة.

أجهزة تتبع

وأشار عدد كبير من المحتجزين الفلسطينيين في سجون الاحتلال إلى أن الجنود الإسرائيليين، يضعون أجهزة تتبع قابلة للانفجار في أيديهم ويجبرونهم على طرق أبواب سكان القطاع، وتهديدهم بالمغادرة السريعة أو تفجير المكان.

انتهاك القوانين

ويعد استخدام السجناء كدروع بشرية انتهاكًا واضحًا لاتفاقيات جنيف ومحظورًا صراحة بموجب القانون الإسرائيلي. ورغم تلك الروايات الموثقة، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يستخدم تكتيك «الشاويش»، على الرغم من أن شهادات المعتقلين الفلسطينيين السابقين تتفق إلى حد كبير مع التقارير التي نشرتها الصحيفة الإسرائيلية «هآرتس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل فلسطين جيش الاحتلال غزة قطاع غزة جیش الاحتلال کدروع بشریة

إقرأ أيضاً:

عمرو خليل: الاحتلال الإسرائيلي نفذ أبشع الجرائم في حق الفلسطينيين على مدار عام

قال الإعلامي عمرو خليل إن الاحتلال الإسرائيلي نفذ، خلال عام كامل، عمليات قتل وإبادة وتجويع ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة والضفة الغربية، وارتكب أبشع في الجرائم في تاريخ الإنسانية.

 وأضاف «خليل» مقدم برنامج «من مصر»، المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ أغلب ضحايا الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، تم استهدافهم داخل منازلهم، أو في مراكز الإيواء، خلال حملة تهجير قسرية ونزوح أُرغم عليها 2 مليون إنسان، ووفقا للهيئة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني «حشد»، ارتكب الاحتلال خلال الحرب أكثر من 4650 مجزرة بحق المدنيين.

وتابع أنه وفقا للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد أسفر العدوان الإسرائيلي عن ما يقرب من 43 ألف شهيد، إضافة إلى أكثر من 105 آلاف مصاب، ووصل عدد شهداء الجرائم الإسرائيلي من الأطفال إلى أكثر من 17 ألف طفل فلسطيني وأكثر من 11 ألف امرأة.

وأردف، أنّ الاحتلال ارتكب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما فيها استخدام الأطفال الفلسطينيين وعائلاتهم بمثابة دروع بشرية خلال المعارك، بحسب وثائق جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، واعتقلت سلطات الاحتلال 10 آلاف شخص، ووضعتهم تحت ظروف قهرية بدنية ونفسية قاسية، ومارست عليهم شتى أنواع التعذيب والتنكيل.

مقالات مشابهة

  • عمرو خليل: الاحتلال الإسرائيلي نفذ أبشع الجرائم في حق الفلسطينيين على مدار عام
  • شهادات تكشف استخدام جيش الاحتلال الفلسطينيين دروعا بشرية في غزة
  • غارديان: فلسطينيون يتحدثون عن استخدامهم دروعا بشرية من قبل الاحتلال
  • «الأسرى الفلسطينية»: لا نعرف عدد المعتقلين من غزة في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • “الجرب” يفتك بأجساد الأسرى الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 42603 شهداء
  • بالإبادة والترهيب.. الاحتلال يهجر مئات الفلسطينيين من شمال غزة
  • ما الفرق بين المصل واللقاح؟.. أحدهما للوقاية والآخر للعلاج
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي إلى 42519 شهيدًا