بوابة الوفد:
2024-10-22@00:47:52 GMT

محاضرة عن نصر أكتوبر ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

قدم فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.


يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

خلال ذلك نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية، يوم ثقافي متنوع، احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر، بحضور طلاب مدرستي فرقص تعليم أساسي، وعبد الكريم الجداوي بفرقص.

 

 

تضمن اللقاء محاضرة عن نصر أكتوبر. تحدثت فيها ياسمين ضياء، مدير المكتبة، عن عزيمة وإرادة الجندي المصري، وأن انتصارات أكتوبر هي مصدر فخر لكل مواطن مصري، كما تحدثت عن كيفية عبور خط بارليف الذي كان يعتبر حصن منيعا لا يمكن عبوره، ولكن بوعي وتخطيط، وعزيمة الجندي المصري، تحقق المستحيل ودمروا خط بارليف وعبروا سيناء، أعقب ذلك ورشة فنية لتنفيذ مجسم مصغر لدبابة من الكرتون، نفذتها نجلاء عبد الرحمن مشرفة نادي الطفل بالمكتبة.  

 

ونظمت مكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي ترفيهي، بحضور طلاب مدرسة العزب الرسمية لغات "رياض الأطفال"، تضمن ورشة إعادة تدوير خامات البيئة نفذتها رضوى علي عطية، أخصائي قسم البيئة بالمكتبة، تم خلالها تنفيذ شكل مجسم من كرتونة البيض بطريقة سهلة ومبسطة، فيما تحدثت فيرونا عبدالله، أخصائي المواهب بالمكتبة، عن أنواع وسائل المواصلات قديما وحديثا، باستخدام الصور، إلى جانب اكتشاف مواهب الأطفال في الغناء، ومسابقات خاصة برياض الأطفال قدمتها عبير ناجي، أمينة مكتبة الطفل، ومسابقات قوة الملاحظة أدارتها هند عبدالتواب، أمينة مكتبة الطفل.

ورشة حكي حول قصة "اعتني بأسناني" بفرع ثقافة الفيوم 

قدمت أيضا، رضا محمد، أمينة مكتبة الطفل، ورشة حكي لقصة "اعتنى بأسنانى" إعداد أياد عيساوي، بالاضافة إلى مسرح عرائس للأطفال، وفقرة "سؤال وجواب" أدارتها هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات  الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة أكتوبر ورشة مكتبة ورش الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم مکتبة الطفل

إقرأ أيضاً:

ضمن أنشطة "بداية".. الثقافة تنظم قافلة لاكتشاف مواهب المدارس بالمنيا

استمرارا لفعاليات وزارة الثقافة المقدمة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددا من الفعاليات بالمنيا، ضمن برنامج القوافل الثقافية للمدارس، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ونظم قصر ثقافة سمالوط، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، بالمدرسة الثانوية الجديدة للبنات، تضمنت لقاء رحب خلاله الشاعر عشم الشيمي بالحضور، موضحا دور قصور الثقافة في نشر الوعي والحرص على اكتشاف مواهب الشباب ودعمها، وذلك من خلال ما تقدمه من أنشطة في مختلف المجالات.

أعقب ذلك ورشة لتعليم أساسيات كتابة القصة القصيرة بمشاركة عدد من أدباء نادي أدب قصر ثقافة سمالوط.

وتواصلت الفعاليات المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع المنيا، برئاسة رحاب توفيق، مع فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الشعر، الغناء، التمثيل، الإنشاد الديني، والرسم، بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد والأديب د. شعبان عبد الحكيم، المخرج المسرحي عماد الدين عيد، والشاعر جمال أبو سمرة.

واختتم اليوم بلقاء شعري تبارى خلاله الشعراء بقصائد تنوعت ما بين الفصحى والعامية، كما شاركت الطالبات بإلقاء بعض المربعات الشعرية والقصائد والوطنية.

مقالات مشابهة

  • ضمن أنشطة "بداية".. الثقافة تنظم قافلة لاكتشاف مواهب المدارس بالمنيا
  • لقاءات متنوعة ضمن مبادرة "بداية" بثقافة الأقصر
  • الغربية .. معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة
  • معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة بالغربية
  • "التقاليد والعادات المصرية في حرب أكتوبر".. لقاء بثقافة الفيوم
  • "نصر أكتوبر في عيون العالم".. ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • "قراءة في تاريخ مصر" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • يوم ثقافى وفني ضمن المبادرة الرئاسية "بداية" بمركز شباب توشكى
  • كيف تتعامل مع نوبات الغضب لدى الأطفال؟