أبوظبي: «الخليج»
أعلنت هيئة أبوظبي للدفاع المدني، بالتعاون مع شركة Core42 التابعة لمجموعة G42 المُزوّد الرائد لخدمات الحوسبة السحابية السيادية والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية في دولة الإمارات، عن تدشين بوابة رقمية متطورة تتيح لفرق الهيئة وملاك المباني والمنشآت وشركات الصيانة متابعة طلبات الصيانة ومواعيد الصيانة الدورية والتصحيحية، الأمر الذي يضمن الالتزام بمعايير وإجراءات الوقاية والسلامة العامة، من خلال ربط هذه البوابة بنظام «حَصَّنتك» الذكي، وتُعَدّ هذه الخطوة سبقاً لدولة الإمارات في تحقيق أعلى مستويات الوقاية من الحريق وحماية الأرواح والممتلكات.


وأوضح العقيد د. فيصل حسن القحطاني، مدير قطاع الحماية المدنية بالإنابة في هيئة أبوظبي للدفاع المدني، أن برنامج «حَصَّنتك» قد نجح في تسجيل أكثر من 35.000 مبنى ومنشأه في إمارة أبوظبي، مساهماً بشكل فعّال في الحد من مخاطر الحرائق وحماية الأرواح.
وأشار إلى أن الحل الذكي الجديد للبوابة الرقمية يوفر وصولاً فورياً إلى البيانات، وقدرة على اكتشاف الإنذارات غير الدقيقة، ومراقبة استباقية لصيانة المباني، ما يعزز مستويات السلامة بصورة كبيرة.
وتعمل البوابة الرقمية الجديدة بنظام يسمح من جهة لشركات الصيانة بالتسجيل وإدارة وتحديث طلبات الصيانة والتتبع التلقائي للأعطال وإصدار التقارير لتفاصيل عمليات الإصلاح الفني، ومن جهة أخرى، تمكن هيئة أبوظبي للدفاع المدني من خلال البوابة الرقمية من مراقبة أداء شركات الصيانة وضمان تحقيقها لمتطلبات الصيانة ومدى التزامها بالزيارات الدورية للمباني، ما يساعد بالتالي على التقليل بشكل كبير من الإشعارات الصادرة من أجهزة الإنذار عن أسباب غير مرتبطة بالحرائق.
ومن جانبه، قال يوسف الهرمودي، رئيس تطوير الأعمال في Core42 والمدير العام لنظام حَصَّنْتُك: «نفخر بتقديم هذا الحل الرقمي المتطور لمساعدة هيئة أبوظبي للدفاع المدني على تعزيز معايير السلامة من الحرائق وحماية الأرواح في الإمارة ونحرص على دعم الطموحات الرقمية للإمارات وجعلها في مصاف الدول المتطورة بمجال الابتكار في الحلول الذكية.
وستسهم خطوة ربط هذه البوابة الرقمية الجديدة بنظام «حَصَّنتك» في تشكيل حلقة وصل تجمع ملاك المباني والمنشآت وشركات الصيانة وهيئة أبوظبي للدفاع المدني في نظام واحد لتعزيز الشفافية، وتحسين اتخاذ إجراءات الوقاية من الحوادث، وتسريع زمن الاستجابة لبلاغات الحرائق، وضمان دعم رؤية قيادتنا الحكيمة في جعل دولة الإمارات واحدة من أكثر دول العالم أمناً وسلامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة أبوظبي للدفاع المدني هیئة أبوظبی للدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

تراجع بنسبة 65%.. خبر سار للعراقيين بعد غضب سنوات

أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقية،  الأحد، انخفاض معدل الحرائق في صيف 2024 بنسبة تزيد عن 65%، مقارنة مع صيف العام الماضي 2023.

وقال مدير إعلام المديرية، العميد رحمن حسين مهدي، لوكالة الأنباء العراقية أمس الأحد، إن حوادث الحرائق انخفضت في ذروة الصيف الماضي، مبيّناً "سجلنا في أشهر حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) وآب (أغسطس) العام الماضي 8340 حادث حريق، أما نظيرتها هذا العام، فسجلت وقوع 3306 حوادث".

وفسّر مهدي هذا التراجع بأنه نتيجة "لزيادة حملات التوعية وتطبيق إجراءات مشددة بحق المخالفين لشروط السلامة وفق المادة (11/الفقرة 6 من قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013)، وهو أمر دأبت عليه الحكومة الحالية لإيجاد أسباب تسهم بتقليل حوادث الحرائق".

وتابع أن عملية المتابعة أسهمت كذلك بـ"إحالة 3800 مخالف لجلسة الفصل وتغريم 1380 حالة وإحالة 516 مخالف للمحاكم الجزائية للفترة من 1/1/2024 إلى 31/8/2024".

كما أقامت المديرية 87245 ندوة توعوية منذ بداية العام الجاري مقارنة بـ10261 خلال 2023، بحسب مهدي.

مساعدة عاجلة من الولايات المتحدة لإعادة فتح مستشفى ابن الخطيب في العراق أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء، عن تقديمها مساعدة عاجلة لإعادة فتح مستشفى ابن الخطيب في بغداد، الذي تعرض لأضرار بالغة في حريق مأساوي وقع في الـ 24 من إبريل الماضي. 

وتنص المادة التي أشار إليها مدير إعلام الدفاع المدني، على مهام عدة تتولاها مديرية الدفاع المدني، ومنها في الفقرة السادسة "إجراء الكشوفات الموقعية على الوزارات والمنشآت لمختلف القطاعات وتحديد مستلزمات الوقاية ومعالجة الحرائق والمخاطر الأخرى ومتابعة تنفيذها".

وشهد العراق في السنوات القليلة الماضية عدداً من الحرائق المميتة، التي أدت لموجة غضب عارمة، ومطالبات بالمحاسبة، استقال على أثرها مسؤولون في وزارة الصجة.

ففي عام 2021، اندلعت مجموعة حرائق تسببت بمصرع أكثر من 200 شخص وإصابة المئات، بينها حريق مستشفى "ابن الخطيب"، الذي كان مخصصا لاستقبال مرضى كوفيد-19 في العاصمة بغداد، وحريق مستشفى "الحسين التعليمي" في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار (جنوباً)، وبناية بيع عطور في منطقة الوزيرية داخل بغداد.

وفي 26 سبتمبر 2023، اندلع حريق في قاعة أفراح ببلدة قرقوش التابعة لمحافظة نينوى شمالي البلاد، أودى حينها بحياة أكثر من 107 أشخاص، وكشفت السلطات أن سببه كان إشعال الألعاب النارية قرب مواد بناء شديدة الاشتعال.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للدفاع المدني» و«core42» تطوران بوابة رقمية
  • تراجع بنسبة 65%.. خبر سار للعراقيين بعد غضب سنوات
  • رسميا .. تشغيل البوابة 3 أمام طلاب جامعة جنوب الوادي
  • 3961 شهادة امتثال للمباني في الأحساء
  • "درع".. حماية رقمية لأطفال الشرقية في مواجهة مخاطر الهجمات السيبرانية
  • غُصَّة حُزن وألم
  • جنوب الوادي: فتح بوابة 3 تسهيلًا على طلاب الجامعة
  • دورة تكوينية للدفاع المدني الفلسطيني بالجزائر
  • خدمات الطيران .. احجز رحلتك الأن من بوابة مصر الرقمية