تونس (وكالات)

أخبار ذات صلة برابوو سوبيانتو يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لإندونيسيا تونس.. ملفات عاجلة أمام قيس سعيد في ولايته الثانية

تعهد الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس، باستعادة الدولة لدورها الاجتماعي في جلسة بالبرلمان خصصت لأداء اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية من خمس سنوات.
وقال الرئيس سعيد، في كلمته أمام نواب البرلمان، إن على الدولة استعادة دورها الاجتماعي كاملاً، بما في ذلك الحق في تعليم عمومي والنقل والصحة ومسكن لائق وأجر عادل وتغطية اجتماعية.

 
وأطلق سعيد على ولايته الثانية بمرحلة «التشييد والبناء» في وقت تتصدر فيه المشاكل الاجتماعية كالبطالة وارتفاع كلفة المعيشة ونقص التموين في المواد الأساسية، مشاغل التونسيين والفئات الضعيفة.
وقال سعيد، هذه كلها تحديات على الدولة رفعها، لأنها من الحقوق الطبيعية. 
وفاز سعيد، وهو أستاذ قانون دستوري متقاعد، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في السادس من الشهر الجاري، بنسبة ناهزت 91 % من أصوات الناخبين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قيس سعيد الرئيس التونسي الانتخابات التونسية البرلمان التونسي مجلس النواب التونسي تونس اليمين الدستورية انتخابات تونس الرئاسية انتخابات تونس الانتخابات الرئاسية التونسية

إقرأ أيضاً:

ماكرون لنتنياهو: على الأمم المتحدة ان تمارس "دورها كاملا"

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا، اليوم الاثنين، إلى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة، كما ندد بالهجوم الإسرائيلي على مواقع لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل".

وأكد إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الأمم المتحدة يجب أن تمارس "دورها كاملا" في جنوب لبنان، لإفساح المجال أمام عودة السكان المدنيين، كما أعلن قصر الإليزيه.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه "يجب على الأمم المتحدة أن تمارس دورها الكامل في جنوب لبنان للسماح بعودة السكان المدنيين إلى منازلهم بأمان على جانبي الحدود بين لبنان وإسرائيل".

 كما طلب من نتنياهو "الحفاظ على البنية التحتية وحماية السكان المدنيين والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن" في لبنان.

وقال الإليزيه إن ماكرون أبلغ نتنياهو بأنه يرى في مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار فرصة لمرحلة جديدة محتملة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

وتزايد تبادل الانتقادات العلنية بين حكومتي فرنسا وإسرائيل خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر مكتب الرئيس الفرنسي أن ماكرون عبر أيضا عن تضامنه مع نتنياهو بعد إطلاق طائرة مسيرة صوب منزله.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية.. لا نية لنا للتطبيع
  • ماكرون لنتنياهو: على الأمم المتحدة ان تمارس دورها كاملا
  • ماكرون لنتنياهو: على الأمم المتحدة ان تمارس "دورها كاملا"
  • تونس.. قيس سعَّيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية
  • تفاصيل أداء قيس سعيد اليمين الدستورية رئيسا لتونس لولاية ثانية
  • مطالبًا بثورة تشريعية.. قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لـ تونس
  • الرئيس التونسي قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية
  • تونس.. «سعيّد» يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية