غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل جهود إغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة واشنطن: نعمل مع لبنان وإسرائيل لإنهاء الصراع إلى الأبد

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، أن إسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة. 
وقال لازاريني، في منشور على منصة «إكس»، أمس، إن الفلسطينيين في شمال غزة يخضعون للحصار.

 
وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية في المنطقة استهدفت المستشفيات وتركتها دون كهرباء، وحرمت الجرحى من الخدمات الصحية.
كما لفت إلى الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة لـ«الأونروا» بسبب تكثيف إسرائيل لهجماتها.
وذكر أن الإدارة الإسرائيلية تمنع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية مثل الدواء والغذاء إلى المنطقة. 
وشدد لازاريني على ضرورة السماح للمؤسسات الإغاثية، بما في ذلك «الأونروا»، بالدخول إلى شمال غزة.
وأضاف: «إن منع المساعدات الإنسانية أو استخدامها كسلاح لتحقيق أهداف عسكرية مؤشر على مدى تدني البوصلة الأخلاقية». 
وتفاقمت حالة المجاعة وأزمة العطش بشكل كبير جداً في شمال القطاع، مع رفض الجيش الإسرائيلي إدخال أي شاحنات تحمل مواد غذائية أو مساعدات.
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، أمس، إن «الجيش الإسرائيلي يمارس سياسة التجويع والإنهاك والتنكيل بالفلسطينيين في جباليا واستخدام القوة المفرطة لإفراغ المنطقة من سكانها وإجبارهم على النزوح إلى مدينة غزة». 
وأضاف في تصريحات صحفية أن «الجيش الإسرائيلي يقوم بتجويع الفلسطينيين عبر الحصار الخانق على المنطقة ثم ينفذ عمليات قصف وتوغل بري، أي أن من لم يمت من القصف سيموت من الجوع».
وأشار إلى أن «بعض العائلات التي تمكنت طواقم الدفاع المدني من الوصول إليها قالوا إنهم لم يتناولوا الطعام منذ 5 أيام منذ استهدافهم من قبل قوات الاحتلال». 
ولفت إلى أن «الجيش الإسرائيلي بعد قصفه المناطق السكنية يقوم بقصف مراكز الإيواء وأي تجمعات للسكان لإجبارهم على الخروج والنزوح إلى غزة».
وأشار إلى أن طواقم الدفاع المدني لا يمكنها تنفيذ مهامها بالشكل المطلوب لقلة الإمكانيات وصعوبة الوصول إلى أماكن القصف في المناطق التي يصنفها الجيش الإسرائيلي «مناطق حمراء يمنع الوصول إليها».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسرائيل الأونروا الأمم المتحدة فلسطين غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة فيليب لازاريني الجيش الإسرائيلي المساعدات الإنسانية المساعدات الإغاثية المساعدات الغذائية الجیش الإسرائیلی إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: "إسرائيل" تواصل منع دخول المساعدات لشمال غزة

صفا

أعلن فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن "إسرائيل" رفضت طلبا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) للوصول إلى مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأشار حق في المؤتمر الصحفي اليومي، الاثنين، إلى أن "إسرائيل" رفضت طلبا أمميا تم تقديمه قبل 4 أيام من أجل مساعدة المدنيين العالقين تحت الأنقاض.

وذكر أن "إسرائيل" رفضت اليوم أيضا طلب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" الوصول إلى جباليا لتوفير الغذاء والماء والدواء والوقود.

وأشار حق إلى أن الهجمات على شمال غزة تسببت في نزوح الكثير من الفلسطينيين.

وأفاد أن "إسرائيل" منعت 23 مهمة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة موجهة لشمال غزة، ولم تسمح إلا بـ 4 من أصل 66 مهمة لعموم غزة تم تنسيقها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق الاثنين، طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، "إسرائيل" بالسماح لها بالوصول فورا إلى شمال قطاع غزة لتنفيذ عمليات انتشال العالقين تحت الأنقاض، في ظل تواصل إبادة الشمال.

كما أكد المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، في منشور على منصة "إكس"، أن "إسرائيل" لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الإسرائيلي الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في محافظة شمال القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، ويقول الفلسطينيون إن "إسرائيل" ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت أكثر من 142 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: "إسرائيل" تواصل منع دخول المساعدات لشمال غزة
  • الأونروا:  إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة
  • الأونروا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • لازاريني :لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • الأونروا: لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • المفوض العام للأونروا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • لازاريني يؤكد منع "إسرائيل" دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • لازاريني يؤكد منع إسرائيل دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة