قالت القناة 14 الإسرائيلية، إن إسرائيل تملك خيارات عدة منها المنشآت النووية والنفطية وأهداف عسكرية وحكومية إيرانية، مضيفة أن سلاح الجو سيعرف الهدف الدقيق للهجوم على إيران قبل وقت قصير من التنفيذ.

وأوضحت أن القيادة العسكرية والموساد قدما لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ولوزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت، خطط الرد على إيران وقليلون يعرفون الخطة، مشيرة إلى أن منازل كبار المسؤولين في إيران أضيفت كأهداف محتملة للهجوم الإسرائيلي.

مسؤول إسرائيلي يؤكد التحضير لشن هجوم كبير على إيران

وقال مسؤول إسرائيلي، مساء الأحد، إن إسرائيل تستعد لشن هجوم كبير على إيران، ردا على هجوم بالصواريخ الباليستية نفذته طهران قبل 20 يوما.

ومنذ مطلع أكتوبر الجاري، تترقب طهران هجوما محتملا قد تشنه إسرائيل عليها، بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخا على إسرائيل.

وقالت إيران إن هجومها كان ردا على اغتيال إسرائيل كُلا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بطهران، والأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله في بيروت، بالإضافة إلى مجازرها المستمرة بقطاع غزة ولبنان.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن مسؤول إسرائيل، أن إسرائيل تستعد لتنفيذ هجوم كبير ضد إيران، والاستعدادات تشمل تحصين الدفاعات تحسبا لأي رد إيراني محتمل.

وتوقع المسؤول أن يخرج اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر (الكابينت) مساء الأحد، بتفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت باتخاذ قرار بشأن توقيت وكيفية تنفيذ الهجوم.

ومنذ الرد الإيراني تُجري إسرائيل مشاورات مكثفة مع حليفتها الولايات المتحدة بشأن طبيعة الأهداف التي ستهاجمها واحتياجاتها الدفاعية لمواجهة أي رد انتقامي إيراني.

وقال جيش الاحتلال، السبت، إن الولايات المتحدة نشرت في البلاد منظومة ثاد المخصصة لاعتراض الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، تحسبا لهجمات إيرانية.

تسريبات بشأن الرد

من جانب آخر، تحقق الولايات المتحدة في تسريب وثيقتين للمخابرات في غاية السرية؛ فيهما وصف لاستعدادات إسرائيل لشن هجوم على إيران.

وتحمل الوثيقة الأولى عنوان "إسرائيل: القوات الجوية تواصل الاستعدادات لضرب إيران وتجري تدريبا ثانيا لقوات كبيرة"، وتصف أنشطة منها التعامل مع الصواريخ الباليستية والصواريخ جو-سطح.

والوثيقة الثانية بعنوان "إسرائيل: قوات الدفاع تواصل الاستعدادات الرئيسية للذخائر والنشاط السري للطائرات المسيرة التي ستستخدم بشكل شبه مؤكد لضرب إيران".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولين أقروا سرا بصحة الوثيقتين، لكنهما على الأرجح لا تمثلان سوى جزء من المعلومات لدى واشنطن حول خطط حليفتها إسرائيل.

وكان موقع "والا" الإسرائيلي نقل عن مسؤولين أمريكيين أن عملية التسريب خطيرة للغاية، لكنها لن تؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية، على حد قولهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ايران اسرائيل طهران تل أبيب هجوم إيران على إسرائيل هجوم إسرائيل على إيران إسرائيل وإيران ايران واسرائيل أخبار عاجلة اخبار عاجلة الان اخبار عاجلة اليوم الموساد جيش الاحتلال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو حرب إيران وإسرائيل حرب إسرائيل وإيران على إیران

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران

أكتوبر 20, 2024آخر تحديث: أكتوبر 20, 2024

المستقلة/- قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يوم الأحد إن الولايات المتحدة تحقق في تسريب وثيقتين استخباراتيتين سريتين للغاية تصفان استعدادات إسرائيل لشن ضربة انتقامية على إيران.

يبدو أن الوثائق أعدتها وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، وتصف تفسيرات الولايات المتحدة لتخطيط القوات الجوية والبحرية الإسرائيلية بناءً على صور الأقمار الصناعية من 15 إلى 16 أكتوبر.

بدأ تداولها الأسبوع الماضي على تطبيق الرسائل تيليغرام . تخطط إسرائيل للرد على وابل الصواريخ الباليستية الذي أطلقته إيران في الأول من أكتوبر، وهو ثاني هجوم مباشر لها على إسرائيل في ستة أشهر. وكثفت إسرائيل هجومها في غزة ولبنان، بعد أيام من مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

وعند سؤاله عن تسريب الوثائق خلال مقابلة مع شبكة CNN، قال جونسون، أكبر مشرع في مجلس النواب الأمريكي، إن “التحقيق جار وسأحصل على إحاطة بشأن ذلك في غضون ساعتين”.

وأضاف جونسون “… نحن نتابع الأمر عن كثب”.

ولم ترد وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية على الفور على طلبات التعليق. وقال البنتاغون إنه يبحث في تقارير التسريب.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المسؤولين اعترفوا بشكل خاص بأن الوثائق أصلية، لكنها من المحتمل أن تمثل جزءًا فقط من المعلومات التي تمتلكها الولايات المتحدة عن تخطيط حليفها الوثيق.

الوثيقة الأولى بعنوان: “إسرائيل: القوات الجوية تواصل الاستعدادات لضربة على إيران وتجري تمرينًا ثانيًا لاستخدام القوة الكبيرة”. وتصف أنشطة بما في ذلك التعامل مع الصواريخ الباليستية والصواريخ جو-أرض.

والثاني بعنوان: “إسرائيل: قوات الدفاع تواصل الاستعدادات الرئيسية للذخائر ونشاط الطائرات بدون طيار السري بشكل شبه مؤكد لضربة على إيران”. تُعرف الطائرات بدون طيار أيضًا باسم الطائرات بدون طيار.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، ردًا على أسئلة من الصحفيين، الأسبوع الماضي إنه لديه فهم جيد لمتى وكيف ستهاجم إسرائيل إيران. لكنه قال أيضًا إنه يرى فرصة لإنهاء الضربات المتبادلة بين العدوين.

مقالات مشابهة

  • طهران: الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية في حال هجوم إسرائيل على إيران
  • عاجل - القناة 14 الإسرائيلية: إسرائيل تملك خيارات عدة للمنشآت النووية والنفطية وأهداف عسكرية وحكومية في هجومها على إيران
  • عاجل - القناة 14 الإسرائيلية: سلاح الجو سيعرف الهدف الدقيق للهجوم على إيران في هذا الموعد
  • عاجل - هجوم إسرائيل على طهران.. القناة 14 الإسرائيلية: منازل كبار المسؤولين في إيران أضيفت كأهداف محتملة
  • مسؤول إسرائيلي يؤكد التحضير لشن هجوم كبير على إيران
  • هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب تستعد لشن "هجوم كبير جدا" على إيران
  • هيئة البث الإسرائيلية: نستعد لهجوم كبير على إيران
  • الولايات المتحدة تحقق في تسريب معلومات أستخباراتية عن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران
  • البث الإسرائيلية عن مسؤول: نستعد لهجوم كبير على إيران