عرضت فضائية يورو نيوز عربية، اليوم الإثنين، مقطع فيديو يرصد مطالبة أهالي ضحايا المقابر الجماعية غرب ليبيا بـ"إعدام" مرتكبيها.

منذ صدور أحكام السجن بحقّ متورطين في قتل المئات من المدنيين ودفنهم في مقابر جماعية في ترهونة في غرب ليبيا، يرفض ذوو القتلى هذه الأحكام ويصفونها ب"غير العادلة"، مطالبين بإنزال عقوبة "الإعدام" بالمرتكبين.

ويقول محمد اللافي، والد مراد (30 عامًا) الذي عثر عليه في إحدى المقابر الجماعية، بينما يحتضن صورة ابنه، بكثير من المرارة، "خطفه مسلحو ميليشيا الكاني عام 2019 في ترهونة، ليقتل ويخفى جثمانه في مقبرة جماعية"، قبل أن يتمّ التعرّف عليه مع العشرات غيره مطلع العام 2022.

وتفيد تقارير وشهادات أن الانتهاكات وعمليات القتل بدأت منذ العام 2015، عندما سيطرة ميليشيا الكاني المعروفة بممارساتها العنيفة على ترهونة التي يقطنها قرابة أربعين ألف شخص والواقعة على بعد ثمانين كيلومترا جنوب طرابلس.

وكان ستة أشقاء يقودون الميليشيا التي تألّفت من قرابة خمسة آلاف مسلح، وبثّت الرعب وقضت على كل صوت معارض لها، ومارست التعذيب، وقتلت عائلات بكاملها.

بعد سقوط الزعيم السابق معمّر القذافي في العام 2011، انفجرت النزاعات بين المناطق وظهرت ميليشيات تتنازع على السلطة في المدن والأحياء. وكانت ميليشيا الكاني مؤيدة في البداية لقوات طرابلس، قبل أن ينتقل ولاؤها الى قوات حفتر الذي جعل من ترهونة قاعدة خلفية له في هجومه على طرابلس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ترهونة ليبيا معمر القذافي

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. خالد الجندي يوضح كيف نستقبل العام الهجري

كتب- محمد قادوس:

أوضح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الاستعدادات لاستقبال للعام الهجرى الجديد، قائلا: "أن تترك لله أعلى ممن تفعل لله أمر مهم، فمن الترك لله مثلا هو أن تتخلى عن التدخين بمناسبة الهجرة".

وتابع عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة dmc، اليوم الخميس: "يجب أن نترك الغيبة والنميمة، بالتالي المهاجرهو من هجر ما نهى الله عنه، ولذلك أي واحد يترك ما اعتاد من منكر لله، فهو من المحتفلين بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وأكمل خالد الجندي: " هاجرت يا خير خلق الله قاطبــةً.. من مكــة بعد ما زاد الأذى فيها.. هاجرت لما رأيت الناس في ظلـم.. وكنت بــدراً مـــنيراً في دياجيهـا.. هاجرت لما رأيت الجهل منتشـراً.. والشــر والكفـــر قد عمّ بواديهـا.. هاجرت لله تطوي البيد مصطحباً.. خلاً وفـــيـاً.. كريم النفس هاديها.. هــــو الإمـــام أبو بكـــر وقصّتــه.. ربّ السماوات في القرآن يرويها.. يقول في الغار “لا تحزن” لصاحبه.. فحســبنا الله: ما أسمـى معــانيهـا".

مقالات مشابهة

  • ندوة سياسية نظمتها مجالس المقاومة بمديريات أرحب همدان وبني الحارث بصنعاء بمحافظة مأرب
  • قرابة 146 ألف مسجل في الانتخابات البلدية
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  •  أردوغان: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي
  • بالفيديو.. خالد الجندي يوضح كيف نستقبل العام الهجري
  • حبس متهمين تعمّدوا التصرف في 1.2 هكتار من أملاك الدولة
  • جمعية أهالي ضحايا انفجار المرفأ: يحاولون طمس الحقيقة
  • انهيار عقار من 4 طوابق في بولاق أبو العلا ووجود ضحايا وإصابات
  • مأرب.. فعالية جماهيرية لأبناء قبائل أرحب وهمدان وبني الحارث دعما للجيش والأمن والمقاومة
  • الأجهزة الأمنية تواصل جهودها لمكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها