يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة حاكم الشارقة: «قصص القرآن» نهر من المواعظ والعِبَر نجاح العرض العالمي الأول لمسرحية «هامور لا يغادر المكتب»

يبلغ المتوسط السنوي للعائد الإيجاري على الاستثمار العقاري في الإمارات نحو 8% خلال العام الجاري، بحسب خبراء ومسؤولين بالقطاع.
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن متوسط العائد الإيجاري في أبوظبي يتراوح بين 5% و10% على الشقق، وبين 4% و7% على الفلل، فيما يتراوح بين 6% و9.

5% للشقق في دبي وبين 4.5% و8% على الفلل في الإمارة نفسها.
وفي الشارقة تتراوح العوائد الإيجارية على الشقق بين 4% و8% على الشقق، وبين 5% و7% على الفلل، بينما يتراوح العائد الإيجاري في إمارة عجمان ما بين 6% و11%.
وأوضحوا أن متوسط العائد الإيجاري المحقق في الإمارات يعد بين الأعلى عالمياً، مقارنة بالأسواق المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية، مشيرين إلى أن عدم وجود ضرائب على الدخل من العقارات يعزز العوائد الإيجارية، ويضمن استقرار ونمو السوق، ما يجعل الإمارات واحدة من أفضل الدول للاستثمار في العقارات.
وقالوا: إن الإمارات تبقى وجهة فاخرة بأسعار معقولة، مقارنة بوجهات أخرى مثل هونغ كونغ ونيويورك ولندن، ووفقاً لتقرير الثروات لعام 2024 والصادر عن شركة نايت فرانك.
وتتيح دبي للمستثمرين شراء 91 متراً مربعاً من العقارات الفخمة مقابل مليون دولار، مقارنة بـ 22 متراً مربعاً فقط في هونغ كونغ، و33 متراً مربعاً في لندن، و34 متراً مربعاً في نيويورك بالمبلغ نفسه.
ولفتوا إلى أن الدرهم الإماراتي المرتبط بالدولار الأميركي المستقر يعني أن الاستثمار العقاري في الدولة محمي من تقلبات العملات، كما تتمتع الدولة باقتصاد قوي ومتنوع يركز على التجارة والسياحة والعقارات والتمويل.
ويقاس العائد على الاستثمار العقاري استناداً إلى معدل الربحية المحقق، مقابل القيمة المدفوعة وحجم رأس المال المستثمر من قبل المشترين.

المنظومة الضريبية 
وقال رافي مينون، الرئيس الشريك لمجلس إدارة «مجموعة شوبا»، إن عائدات الإيجار في دولة الإمارات ظلت قوية بشكل ملموس في عام 2024، محافظةً على معدل يقارب 9% تبعاً لنوع العقار وموقعه ومن المعروف بأن بعض المناطق، وخاصة في أبوظبي ودبي، تقدم عوائد أكثر تنافسية، لا سيما في الأحياء الناشئة والمناطق السكنية ذات الطلب المرتفع.
وأكد أن هذه الأرقام تجسد مكانة دولة الإمارات واحدة من أكثر الأسواق العقارية جاذبيةً في العالم، والتي تمنح المستثمرين فرصاً كبيرة لتحقيق عوائد عالية، مضيفاً أنه يوجد عدد من العوامل التي تسهم في ذلك، ولعل البيئة الخالية من ضرائب الدخل واحدة من أهم هذه العوامل، فهي تتيح للمستثمرين إمكانية الاحتفاظ بجزء أكبر من إيرادات الإيجار.
وقال، إن الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات كمركز عالمي للأعمال والترفيه، إلى جانب بنيتها التحتية المتطورة، يمكنها من مواصلة استقطاب المزيد من الوافدين والسياح والكوادر المهنية، وبالتالي زيادة الطلب على العقارات المؤجرة. 
وأضاف: لعبت المحفزات الحكومية مثل خيارات الإقامة طويلة الأجل واللوائح المواتية للمستثمرين والتسهيلات الاقتصادية، دوراً كبيراً في تعزيز ثقة المستثمرين، مؤديةً إلى استمرار تحقيق عوائد إيجار عالية.
وتسهم هذه العوامل مجتمعةً في جعل دولة الإمارات وجهة جذابة للاستثمارات العقارية، مقارنةً بغيرها من الأسواق العالمية.

معدلات عالمية
أكد مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة «ميداليان أسوشيت»، أن العائد الإيجاري في السوق العقارية في الإمارات ارتفع خلال العام 2024 ليتراوح بين 5% و11%، حيث يعد من أفضل المعدلات التي توفرها الأسواق العالمية.
ونوه إلى أن ارتفاع العائد الإيجاري يعود إلى عدة أسباب، أبرزها زيادة عدد السكان وانتعاش حركة السياحة، لافتاً إلى أنه على الرغم من زيادة وتيرة الإنشاءات، إلا أن المعروض من العقارات أقل من حجم الطلب في العديد من المناطق. 
وأشار إلى أن انتعاش الاقتصاد يسهم بدوره في تغذية السوق العقارية ويعزز أداءها على مستوى الطلب ومعدلات العائد الإيجاري على الاستثمار.

وجهة فاخرة
قالت روزا بيرو، مديرة إدارة تطوير الأعمال وقسم الأبحاث في «أرادَ»، إن العوائد الإيجارية في الإمارات مرتفعة بشكل عام، إلا أن هذه العوائد الإيجارية في الدولة تتفاوت إلى حد كبير، وذلك اعتماداً على الإمارة والموقع. 
وأضافت أن متوسط العائد الإيجاري في أبوظبي يتراوح بين 5% و10% على الشقق، وبين 4% و7% على الفلل، فيما يتراوح بين 6% و9.5% للشقق في دبي وبين 4.5% و8% على الفلل في الإمارة نفسها، وفي الشارقة تتراوح العوائد الإيجارية على الشقق بين 4% و8% على الشقق، وبين 5% و7% على الفلل، وفي عجمان يتراوح العائد الإيجاري بين 6% و11%.
وحول الأسباب وراء العائد الإيجاري المرتفع في الإمارات مقارنة بالدول الأخرى، قالت بيرو: إذا أجرينا مقارنةً مع الدول الغربية، فإنّ الإمارات تقدّم عوائد جذابة للمستثمرين لأسباب متعددة والتي تتضمن المقيمين من ذوي الدخل المتوسط في الدولة، وعدم وجود ضرائب على أرباح رأس المال والعقارات والدخل السنوي، بالإضافة إلى ارتفاع معدّل إنفاق الأسر الإماراتية على الإسكان (والتي تتراوح بين 30-40%) وفق بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قطاع العقار الإمارات قطاع العقارات القطاع العقاري القطاع العقاري في الإمارات الاستثمار العقاري فی الإمارات یتراوح بین على الشقق على الفلل إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: 16.8% زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص خلال 2023

كشف تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تباين كبير في متوسط الأجور بين القطاع العام والخاص، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري في القطاع العام والأعمال العامة 12401 جنيهًا، بينما لم يتجاوز 4675 جنيهًا في القطاع الخاص.

متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص

وأظهر التقرير، وجود فجوة في الأجور بين الجنسين، حيث بلغ متوسط الأجر الشهري عام 2023 للذكور 5128 جنيهًا، بينما بلغ متوسط الأجر للإناث 4439 جنيهًا في كل من القطاع العام والأعمال العام والقطاع الخاص.

متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص

وأوضح التقرير، أن متوسط أجر الإناث في القطاع العام والأعمال العام بلغ 13496 جنيهًا مقابل 4064 جنيهًا للإناث في القطاع الخاص عام 2023.

فيما بلغ متوسط الأجر الشهري للعاملين في المعلومات والاتصالات في كل من القطاع العام الأعمال العام والقطاع الخاص نحو 19179 جنيهًا، بواقع 18665 جنيهًا للذكور مقابل 20646 جنيهًا للإناث.

بينما وصل الأجر الشهري لموظفي الكهرباء والغاز نحو 13402 جنيهًا، و13181 جنيهًا للذكور، مقابل 14615 جنيهًا للإناث، وموظفي قطاعات الوساطة المالية والتأمين، و12494 جنيهًا، بواقع 13654 جنيهًا للذكور مقابل 8993 جنيهًا للإناث، و7669 جنيهًا لنشاط التعدين واستغلال المحاجر، بواقع 7851 جنيهًا للذكور مقابل 6706 جنيهًا للإناث.

وأشار التقرير إلى أن متوسط الأجر الشهري للعاملين بقطاع الإنشاء والتشييد والبناء بلغ 7340 جنيهًا، بواقع 7256 جنيهًا، للذكور مقابل 8017 جنيهًا للإناث.

متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص عدد ساعات العمل الشهرية للعاملين في القطاعين

ولفت التقرير، إلى أن متوسط عدد ساعات العمل الشهرية للعاملين في كل من القطاع العام والأعمال العام بلغ 205 ساعات، و185 ساعة للعاملين في القطاع العام والأعمال العام، و206 ساعات للعاملين في القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًبرواتب مجزية.. وزارة العمل تعلن عن وظائف خالية بمحافظة الفيوم 2024

برواتب تصل إلى 25 ألف جنيه.. وزارة العمل تعلن عن وظائف جديدة بمحطة الضبعة النووية

مقالات مشابهة

  • الخبير العقاري محمد فؤاد أمين يشيد بجهود خميس المزروعي صاحب نادي الغربية
  • التطوير العقاري: ربط التعليم الفني في مصر بمتطلبات القطاع الصناعي ضرورة حتمية
  • بعد قرار «المركزي».. متوسط العائد على أذون الخزانة أجل 3 أشهر يقترب من 30%
  • إماراتيون: الوساطة بين روسيا وأوكرانيا تعكس الثقة الدولية بالإمارات
  • عاجل| 185 ساعة متوسط عدد ساعات العمل شهريًا للعاملين بالحكومة مقابل 206 ساعة للعاملين في القطاع الخاص
  • الإحصاء: 16.8% زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص خلال 2023
  • %16.8 زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص في 2023
  • الاحصاء : 16.8 %  زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاع العام
  • الإحصاء: 16.8% زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاعين العام والخاص