رحبت الولايات المتحدة بجهود دولة الإمارات المستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان غزة، وذلك ضمن جهودها في تخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين ومساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.
وكتب شون سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض عبر حسابه في موقع «إكس»: «الولايات المتحدة ترحب بتقديم دولة الإمارات العربية المتحدة المساعدات الإغاثية جواً على وسط قطاع غزة»، مؤكداً عمل الولايات المتحدة على زيادة المساعدات الإنسانية المقدمة إلى سكان القطاع.


وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه تم استئناف عمليات تسليم المساعدات الإنسانية هذا الأسبوع إلى شمال غزة، من خلال الأردن، مع دخول 129 شاحنة إلى شمال غزة هذا الأسبوع.
دور ريادي إماراتي
ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في العام الماضي، أكدت دولة الإمارات على دورها الريادي في دعم القضايا الإنسانية في العالم، وذلك عبر اطلاقها «عملية الفارس الشهم 3» في 5 نوفمبر 2023، لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك استجابةً للأوضاع الصعبة التي يعيشها سكان القطاع.
وتضمنت الجهود الإماراتية نقل المساعدات الإغاثية إلى القطاع عبر 395 طائرة منها 103 طائرات شاركت في إسقاط المساعدات جواً عبر عملية «طيور الخير»، و10 من سفن الشحن إلى العريش المصرية وشمال غزة من دولة الإمارات وقبرص، وتحريك 1300 شاحنة حملت مساعدات متنوعة، ليبلغ مجموع المساعدات 33 ألف طن من المساعدات الغذائية والصحية ومواد الإيواء.
جهود حثيثة
وبذلت دولة الإمارات جهوداً حثيثة لحشد الدعم بتفعيل ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، أدى لاحقاً إلى إرسال أول شحنة من الغذاء عن طريق البحر إلى سكان غزة، وأصدرت المفوضية الأوروبية، ودولة الإمارات والولايات المتحدة، وجمهورية قبرص، بياناً مشتركاً بشأن تفعيل الممر البحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
كما أعلنت دولة الإمارات تخصيص 15 مليون دولار، دعماً لصندوق «أمالثيا» الذي أعلنته قبرص لدعم مبادرة الممر البحري بين الموانئ القبرصية وقطاع غزة، ورفع مستوى تدفق المساعدات الإنسانية، وتوفير طرق وأدوات تمويل مرنة، لتعزيز الاستجابة لاحتياجات السكان في غزة، والذين يواجهون خطر المجاعة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الولايات المتحدة الأمريكية الإمارات مساعدات قطاع غزة المساعدات الإنسانیة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

مؤسسة زايد الإنسانية تدعم الأشقاء اللبنانيين بمساعدات إغاثية إضافية

أعلنت مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية عن تقديم مساعدات مادية وعينية بقيمة 5 ملايين درهم، دعماً لحملة “الإمارات معك يا لبنان”، التي تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيسِ الدولة “حفظه الله”، ومتابعةَ سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وإشراف سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية.
جاء ذلك خلال مشاركة المؤسسة في فعاليات حملة “الإمارات معك يا لبنان” التي أقيمت اليوم في مركز دبي للمعارض في مدينة أكسبو دبي، وتشمل حزمة المساعدات الإغاثية التي قدمتها المؤسسة مبلغاً نقدياً بقيمة 3 ملايين درهم، إضافةً إلى مساعدات عينية بقيمة مليوني درهم تتوزع على 10 آلاف طرد غذائي، و5 آلاف بطانية، و1200 حقيبة شتوية تشمل كافة المستلزمات للوقاية من فصل الشتاء، و5 آلاف فرشة، و1000حقيبة إغاثية، و2000 مروحة تعمل بالطاقة الشمسية، و1000 حقيبة إسعافات أولية، فضلاً عن 15 ألف من أطقم ملابس وغيرها، وتستفيد من هذه المساعدات أكثر من 25,000 أسرة، وتكفي لأكثر من 125,000 فرد.

وأكد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد الإنسانية، أن المساعدات المقدمة للشعب اللبناني الشقيق تأتي في إطار مبادرات قيادتنا الرشيدة الإنسانية والمستمرة تجاه الأشقاء في لبنان، كما تأتي تجسيداً للدور المتنامي لدولة الإمارات في منح المساعدات الإنسانية والتنموية للدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف سموه “إن العمل الإنساني المجرد وروح العطاء والرحمة والتعاطف مع شعوب العالم المتضررة؛ قيم نبيلة تتبناها دولة الإمارات، وهي نهج ثابت منذ عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) في الإسراع والمبادرة بتقديم العونِ والمساعدة العاجلة لكل الشعوب الشقيقة والصديقة وتخفيف معاناة المتأثرين بالكوارث والحروب”.

من ناحيته، أشاد سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي، مدير عام المؤسسة، بالدعم المقدم من القيادة الرشيدة للشعب اللبناني الشقيق والوقوف بجانبه في كل ظروفه وأحواله، موضحاً أن المساعدات التي تقدمها المؤسسة تأتي ضمن الحملة التي أطلقتها قيادتنا الحكيمة لكافة المؤسسات الخيرية والإنسانية والجهات الحكومية والخاصة والأفراد للمشاركة الإنسانية في دعم الأشقاء اللبنانين.

ولفت سعادته إلى التجاوب الكبير من شعب الإمارات والمقيمين على أرضها مع حملة “الإمارات معك يا لبنان” والتضامن الذي أظهره الجميع تجاه المتأثرين من الأوضاع الراهنة، من خلال توفير الاحتياجات الضرورية، مما يجسد بعمق القيم الإنسانية التي انتهجها الوالد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه).

تجدر الإشارة إلى إنشاء مؤسسة زايد الإنسانية عدة مشروعات في جمهورية لبنان الشقيقة، منها مدرسة “الشيخ زايد” في طرابلس، ومستشفى “سير الضنية” الحكومي، ومعهد “صيدا التقني للشابات”، ومكتبة زايد في جامعة المنار وغيرها، اتساقاً مع رسالة الإمارات الإنسانية نحو مساعدة الأشقاء والوقوف إلى جانبهم ودعم المجتمعات الشقيقة عبر خطط واضحة وممنهجة هدفها الأساسي الوصول لكافة المحتاجين وتقديم يد العون لهم في مختلف الظروف والأوقات.


مقالات مشابهة

  • الإمارات تتصدى للحملات المغرضة بالأرقام
  • «زايد الإنسانية» تقدم مساعدات بقيمة 5 ملايين درهم
  • "زايد الإنسانية" تقدم 5 ملايين درهم دعماً لحملة "الإمارات معك يا لبنان"
  • «زايد الإنسانية» تقدّم 5 ملايين درهم دعماً لحملة «الإمارات معك يا لبنان»
  • مؤسسة زايد الإنسانية تدعم الأشقاء اللبنانيين بمساعدات إغاثية إضافية
  • الأمم المتحدة: 7 قيود إسرائيلية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مناوي: لن نسمح بتفكيك دولة 56، لأنها بنيت بجهود أجدادنا
  • سفير الدولة لدى سوريا: القيم الإنسانية الراسخة في سياسة الإمارات تتجلى في ظل تطورات المنطقة
  • سفير الإمارات لدى سوريا: المساعدات الإنسانية محور رئيسي في سياسة الدولة منذ تأسيسها