قال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو الإثنين إن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل “ضرورة لأمننا الجماعي”، محذّرا من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع “حرب أهلية وشيكة” فيه.

وقال الوزير في تصريح لقناة “إل سي إي” التلفزيونية “إن موقفنا، في الوقت الراهن، قائم خصوصا على تخوّف (…) من حرب أهلية وشيكة في لبنان”.

ودعّم الوزير تحذيره بالإشارة إلى المجتمعات النازحة و”الديناميات القوية جدا بين المذاهب” و”إضعاف حزب الله (الذي) هو نبأ سار، لن نقول عكس ذلك”.

وأضاف “ترون بالفعل أنّ لبنان يمكن أن ينهار بعد أكثر”.

وإلى جانب القضايا الإنسانية، يهدف المؤتمر الدولي حول لبنان المقرر عقده الخميس في باريس إلى منح الجيش اللبناني الوسائل اللازمة “لضمان سيادة لبنان”، لا سيما إلى الجنوب من نهر الليطاني، المنطقة التي لم ينسحب منها حزب الله على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701.

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه يعتزم طلب “مساعدة أمنية” للجيش وقوى الأمن الداخلي في المؤتمر.

وفي ما يتعلق بقوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل)، أعرب لوكورنو عن أسفه “لعدم اتّخاذ جيش الاحتلال على الدوام التدابير الأمنية اللازمة في عملياته”.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي اليونيفيل فرنسا لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي اليونيفيل فرنسا لبنان فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون البرلماني مع “الشيوخ” الفرنسي

البلاد – الرياض

التقى معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُلمي في مقر مجلس الشورى أمس، عضو مجلس الشيوخ نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الفرنسي هيلين كونواي موري، وذلك في إطار زيارتها إلى المملكة.

وطبقا لـ “واس” ، جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز أوجه التعاون وتطويرها، وخاصة التعاون البرلماني بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ الفرنسي، والتأكيد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توطيد أواصر التعاون ودعم العلاقات الثنائية، كما جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء أعضاء مجلس الشورى كلُ من رئيس لجنة الشؤون الخارجية اللواء ركن الدكتور عبدالرحمن الحربي، ورئيس لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية الفريق عواد البلوي، وعضو لجنة التعليم والبحث العلمي الدكتور تركي العنزي، وعضو لجنة الثقافة والرياضة والسياحة الدكتورة أمل الهزاني، وعضو لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدكتورة لبنى العجمي.
كما حضر اللقاء من الجانب الفرنسي المستشار في السفارة الفرنسية بالمملكة السيد وسيم زمامطة.

مقالات مشابهة

  • وزير الجيوش الفرنسي يحذر من خطورة اندلاع حرب أهلية وشيكة في لبنان
  • وزير الجيوش الفرنسي: نحذر من حرب أهلية وشيكة في لبنان
  • وزير الداخلية اللبناني السابق: الوضع الأمني سيئ منذ حرب إسرائيل وحزب الله
  • حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية نوع “هرمز 900” في أجواء لبنان
  • “حرية العمل في المجال الجوي اللبناني”.. مبعوث أمريكي يحمل إلى بيروت شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • تعزيز التعاون البرلماني مع “الشيوخ” الفرنسي
  • تحذير خطير من وزير الجيوش الفرنسي بشأن نزاع مباشر بين إيران وإسرائيل
  • السفارة الليبية بتونس تشارك في “المؤتمر الدولي الأفريقي لاستمرارية الأعمال والمرونة”
  • مسؤول حكومي : حرب “جماجم” وشيكة والوضع سيختلف